المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 صعوبات تدريس الفرائض للمرحلة الثانوية والحلول المقترحة لها من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة

 مغربي، حذيفة بن يوسف


//uquui/handle/20.500.12248/130182
0 التحميل
346 المشاهدات

صعوبات تدريس الفرائض للمرحلة الثانوية والحلول المقترحة لها من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 24040
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 151 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى: الكشف عن صعوبات تدريس الفرائض للمرحلة الثانوية والحلول المقترحة لها من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة، وعلاقة ذلك بمتغيرات : المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، عدد الدورات. -وتكون المجتمع الأصلي لهذه الدراسة من جميع معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، والبالغ عددهم (241) معلماً، في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1440/1441هـ، وتكونت عينة الدراسة من جميع أفراد المجتمع الأصلي لهذه الدراسة، وطبق الباحث استبانة محكمة كأداة لجمع المعلومات، مكونة من (53) بندًا، موزعة على أربعة مجالات هي: (صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالمعلم، والمتعلقة بالطالب، والمتعلقة بالمنهج، والحلول المقترحة لهذه الصعوبات). -وتوصلت الدراسة: إلى أن موافقة عينة الدراسة على صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالمعلم من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة كانت بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (3.83)، وإلى أن موافقة عينة الدراسة على صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالطالب كانت بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (3.54)، وإلى أن موافقة عينة الدراسة على صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالمنهج كانت بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (3.47)، وإلى أن موافقة عينة الدراسة على الحلول المقترحة للتغلب على صعوبات تدريس الفرائض كانت بدرجة (موافق بشدة) وبمتوسط حسابي (4.43)، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين أفراد عينة الدراسة حول صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالطالب تعزى إلى المؤهل العلمي، وكانت الفروق لصالح الذين مؤهلهم العلمي (دكتوراه)، وإلى وجود فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين أفراد عينة الدراسة حول صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالطالب وبالمنهج تعزى إلى عدد سنوات الخبرة، وكانت الفروق لصالح الذين خبرتهم (أكثر من 10 سنوات). -الكلمات المفتاحية: صعوبات - تدريس - الفرائض- المرحلة الثانوية

العنوان: صعوبات تدريس الفرائض للمرحلة الثانوية والحلول المقترحة لها من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: المالكي، عبد الرحمن بن عبدالله
مغربي، حذيفة بن يوسف
الموضوعات :: الفقه الاسلامي طرق تدريس
الفرائض (فقه إسلامي)
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى: الكشف عن صعوبات تدريس الفرائض للمرحلة الثانوية والحلول المقترحة لها من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة، وعلاقة ذلك بمتغيرات : المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، عدد الدورات. -وتكون المجتمع الأصلي لهذه الدراسة من جميع معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، والبالغ عددهم (241) معلماً، في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1440/1441هـ، وتكونت عينة الدراسة من جميع أفراد المجتمع الأصلي لهذه الدراسة، وطبق الباحث استبانة محكمة كأداة لجمع المعلومات، مكونة من (53) بندًا، موزعة على أربعة مجالات هي: (صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالمعلم، والمتعلقة بالطالب، والمتعلقة بالمنهج، والحلول المقترحة لهذه الصعوبات). -وتوصلت الدراسة: إلى أن موافقة عينة الدراسة على صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالمعلم من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة كانت بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (3.83)، وإلى أن موافقة عينة الدراسة على صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالطالب كانت بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (3.54)، وإلى أن موافقة عينة الدراسة على صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالمنهج كانت بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (3.47)، وإلى أن موافقة عينة الدراسة على الحلول المقترحة للتغلب على صعوبات تدريس الفرائض كانت بدرجة (موافق بشدة) وبمتوسط حسابي (4.43)، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين أفراد عينة الدراسة حول صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالطالب تعزى إلى المؤهل العلمي، وكانت الفروق لصالح الذين مؤهلهم العلمي (دكتوراه)، وإلى وجود فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين أفراد عينة الدراسة حول صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالطالب وبالمنهج تعزى إلى عدد سنوات الخبرة، وكانت الفروق لصالح الذين خبرتهم (أكثر من 10 سنوات). -الكلمات المفتاحية: صعوبات - تدريس - الفرائض- المرحلة الثانوية
الوصف :: 151 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130182
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24040.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة9.4 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24040.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف88.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24040.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي48.62 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24040.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي29.57 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24040.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات64.53 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة127.97 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك