D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 صعوبات تدريس الفرائض للمرحلة الثانوية والحلول المقترحة لها من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة

 مغربي، حذيفة بن يوسف


//uquui/handle/20.500.12248/130182
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالمالكي، عبد الرحمن بن عبداللهen_US
dc.contributor.authorمغربي، حذيفة بن يوسفen_US
dc.date.accessioned2020-10-28T19:01:37Z-
dc.date.available2020-10-28T19:01:37Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130182-
dc.description151 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى: الكشف عن صعوبات تدريس الفرائض للمرحلة الثانوية والحلول المقترحة لها من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة، وعلاقة ذلك بمتغيرات : المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، عدد الدورات. -وتكون المجتمع الأصلي لهذه الدراسة من جميع معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، والبالغ عددهم (241) معلماً، في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1440/1441هـ، وتكونت عينة الدراسة من جميع أفراد المجتمع الأصلي لهذه الدراسة، وطبق الباحث استبانة محكمة كأداة لجمع المعلومات، مكونة من (53) بندًا، موزعة على أربعة مجالات هي: (صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالمعلم، والمتعلقة بالطالب، والمتعلقة بالمنهج، والحلول المقترحة لهذه الصعوبات). -وتوصلت الدراسة: إلى أن موافقة عينة الدراسة على صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالمعلم من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة كانت بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (3.83)، وإلى أن موافقة عينة الدراسة على صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالطالب كانت بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (3.54)، وإلى أن موافقة عينة الدراسة على صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالمنهج كانت بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (3.47)، وإلى أن موافقة عينة الدراسة على الحلول المقترحة للتغلب على صعوبات تدريس الفرائض كانت بدرجة (موافق بشدة) وبمتوسط حسابي (4.43)، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين أفراد عينة الدراسة حول صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالطالب تعزى إلى المؤهل العلمي، وكانت الفروق لصالح الذين مؤهلهم العلمي (دكتوراه)، وإلى وجود فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين أفراد عينة الدراسة حول صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالطالب وبالمنهج تعزى إلى عدد سنوات الخبرة، وكانت الفروق لصالح الذين خبرتهم (أكثر من 10 سنوات). -الكلمات المفتاحية: صعوبات - تدريس - الفرائض- المرحلة الثانويةen_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالفقه الاسلامي طرق تدريسen_US
dc.subjectالفرائض (فقه إسلامي)en_US
dc.titleصعوبات تدريس الفرائض للمرحلة الثانوية والحلول المقترحة لها من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمةen_US
dc.identifier.callnum24040-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24040.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة9.4 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24040.pdf
"   Restricted Access"
غلاف88.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24040.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي48.62 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24040.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي29.57 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24040.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات64.53 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة127.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.