- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | المالكي، عبد الرحمن بن عبدالله | en_US |
dc.contributor.author | مغربي، حذيفة بن يوسف | en_US |
dc.date.accessioned | 2020-10-28T19:01:37Z | - |
dc.date.available | 2020-10-28T19:01:37Z | - |
dc.date.issued | 2020 | en_US |
dc.identifier.uri | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130182 | - |
dc.description | 151 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى: الكشف عن صعوبات تدريس الفرائض للمرحلة الثانوية والحلول المقترحة لها من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة، وعلاقة ذلك بمتغيرات : المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، عدد الدورات. -وتكون المجتمع الأصلي لهذه الدراسة من جميع معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، والبالغ عددهم (241) معلماً، في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1440/1441هـ، وتكونت عينة الدراسة من جميع أفراد المجتمع الأصلي لهذه الدراسة، وطبق الباحث استبانة محكمة كأداة لجمع المعلومات، مكونة من (53) بندًا، موزعة على أربعة مجالات هي: (صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالمعلم، والمتعلقة بالطالب، والمتعلقة بالمنهج، والحلول المقترحة لهذه الصعوبات). -وتوصلت الدراسة: إلى أن موافقة عينة الدراسة على صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالمعلم من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة كانت بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (3.83)، وإلى أن موافقة عينة الدراسة على صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالطالب كانت بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (3.54)، وإلى أن موافقة عينة الدراسة على صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالمنهج كانت بدرجة (موافق) وبمتوسط حسابي (3.47)، وإلى أن موافقة عينة الدراسة على الحلول المقترحة للتغلب على صعوبات تدريس الفرائض كانت بدرجة (موافق بشدة) وبمتوسط حسابي (4.43)، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين أفراد عينة الدراسة حول صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالطالب تعزى إلى المؤهل العلمي، وكانت الفروق لصالح الذين مؤهلهم العلمي (دكتوراه)، وإلى وجود فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين أفراد عينة الدراسة حول صعوبات تدريس الفرائض المتعلقة بالطالب وبالمنهج تعزى إلى عدد سنوات الخبرة، وكانت الفروق لصالح الذين خبرتهم (أكثر من 10 سنوات). -الكلمات المفتاحية: صعوبات - تدريس - الفرائض- المرحلة الثانوية | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | الفقه الاسلامي طرق تدريس | en_US |
dc.subject | الفرائض (فقه إسلامي) | en_US |
dc.title | صعوبات تدريس الفرائض للمرحلة الثانوية والحلول المقترحة لها من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة | en_US |
dc.identifier.callnum | 24040 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1441 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
24040.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 9.4 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title24040.pdf " Restricted Access" | غلاف | 88.77 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa24040.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 48.62 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse24040.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 29.57 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont24040.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 64.53 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 127.97 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)