- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعليةُ وحدةٍ مُطوّرة قائمة على الـهَـرَم الـعَـرُوضي في تنمية مهارتي الاستماع واللفظ باللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية وحدة مطورة قائمة على الهرم العروضي في تنمية مهارتي الاستماع واللفظ باللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الثالث متوسط. ولتحقيق هدف الدراسة استُخدم المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي (ذي المجموعتين)، وأعدت الباحثة عدداً من الأدوات، وهي: (1) وحدة مطورة قائمة على الهرم الـعُـرُوضي. (2) اختبار مهارة الاستماع، مزوداً بالمقاطع الصوتية المناسبة. (3) اختبار مهارة اللفظ، مزوداً باستمارة التصحيح المناسبة. (4) كتاب الطالبة. (5) دليل المعلمة. وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وتقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية حيث بلغ عدد طالباتها (30) طالبة، والثانية ضابطة وعدد طالباتها (30) طالبة. وبعد تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على طالبات المجموعتين تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام الوحدة المطورة، أما المجموعة الضابطة فقد تم تدريسها باستخدام الطريقة الاعتيادية. وبعد الانتهاء من التطبيق الفعلي للوحدة المطورة، تم تطبيق الاختبارات البعدية، ومن ثم تحليل نتائجها من خلال حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومربع إيتا (2). وقد توصلت الدراسة إلى: تأكيد فاعلية استخدام الهرم الـعَـرُوضي في تنمية مهارات الاستماع، وذلك عند جميع المهارات (الانتباه، الحكم، الإجابة المناسبة) لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة. وفاعليته أيضاً في تنمية مهارات اللفظ، وذلك عند جميع المهارات (التشديد، التنغيم، اللحن) لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (≤ 0.05 α) بين نتائج طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع الكلي، واختبار اللفظ الكلي. وفي ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: تعميم تطبيق الهرم الـعَـرُوضي لتنمية مهارات الاستماع واللفظ لدى الطالبات وتدريب المعلمات على التدريس باستخدام الهرم العروضي.
العنوان: | فاعليةُ وحدةٍ مُطوّرة قائمة على الـهَـرَم الـعَـرُوضي في تنمية مهارتي الاستماع واللفظ باللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة |
المؤلفون: | المناصرة، محمد أحمد عبد الغني، عبير بنت أسعد علي |
الموضوعات :: | اللغة الانجليزية طرق تدريس |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية وحدة مطورة قائمة على الهرم العروضي في تنمية مهارتي الاستماع واللفظ باللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الثالث متوسط. ولتحقيق هدف الدراسة استُخدم المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي (ذي المجموعتين)، وأعدت الباحثة عدداً من الأدوات، وهي: (1) وحدة مطورة قائمة على الهرم الـعُـرُوضي. (2) اختبار مهارة الاستماع، مزوداً بالمقاطع الصوتية المناسبة. (3) اختبار مهارة اللفظ، مزوداً باستمارة التصحيح المناسبة. (4) كتاب الطالبة. (5) دليل المعلمة. وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وتقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية حيث بلغ عدد طالباتها (30) طالبة، والثانية ضابطة وعدد طالباتها (30) طالبة. وبعد تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على طالبات المجموعتين تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام الوحدة المطورة، أما المجموعة الضابطة فقد تم تدريسها باستخدام الطريقة الاعتيادية. وبعد الانتهاء من التطبيق الفعلي للوحدة المطورة، تم تطبيق الاختبارات البعدية، ومن ثم تحليل نتائجها من خلال حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومربع إيتا (2). وقد توصلت الدراسة إلى: تأكيد فاعلية استخدام الهرم الـعَـرُوضي في تنمية مهارات الاستماع، وذلك عند جميع المهارات (الانتباه، الحكم، الإجابة المناسبة) لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة. وفاعليته أيضاً في تنمية مهارات اللفظ، وذلك عند جميع المهارات (التشديد، التنغيم، اللحن) لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (≤ 0.05 α) بين نتائج طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع الكلي، واختبار اللفظ الكلي. وفي ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: تعميم تطبيق الهرم الـعَـرُوضي لتنمية مهارات الاستماع واللفظ لدى الطالبات وتدريب المعلمات على التدريس باستخدام الهرم العروضي. |
الوصف :: | 254 ورقة. |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130119 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
title23545.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 482.42 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu23545.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 527.02 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23545.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 428.72 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23545.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 428.72 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23545.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 520.44 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
23545.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 12.7 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)