المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 فاعليةُ وحدةٍ مُطوّرة قائمة على الـهَـرَم الـعَـرُوضي في تنمية مهارتي الاستماع واللفظ باللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة

 عبد الغني، عبير بنت أسعد علي


//uquui/handle/20.500.12248/130119
0 التحميل
454 المشاهدات

فاعليةُ وحدةٍ مُطوّرة قائمة على الـهَـرَم الـعَـرُوضي في تنمية مهارتي الاستماع واللفظ باللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة

رقم الطلب : 23545
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 254 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية وحدة مطورة قائمة على الهرم العروضي في تنمية مهارتي الاستماع واللفظ باللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الثالث متوسط. ولتحقيق هدف الدراسة استُخدم المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي (ذي المجموعتين)، وأعدت الباحثة عدداً من الأدوات، وهي: (1) وحدة مطورة قائمة على الهرم الـعُـرُوضي. (2) اختبار مهارة الاستماع، مزوداً بالمقاطع الصوتية المناسبة. (3) اختبار مهارة اللفظ، مزوداً باستمارة التصحيح المناسبة. (4) كتاب الطالبة. (5) دليل المعلمة. وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وتقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية حيث بلغ عدد طالباتها (30) طالبة، والثانية ضابطة وعدد طالباتها (30) طالبة. وبعد تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على طالبات المجموعتين تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام الوحدة المطورة، أما المجموعة الضابطة فقد تم تدريسها باستخدام الطريقة الاعتيادية. وبعد الانتهاء من التطبيق الفعلي للوحدة المطورة، تم تطبيق الاختبارات البعدية، ومن ثم تحليل نتائجها من خلال حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومربع إيتا (2). وقد توصلت الدراسة إلى: تأكيد فاعلية استخدام الهرم الـعَـرُوضي في تنمية مهارات الاستماع، وذلك عند جميع المهارات (الانتباه، الحكم، الإجابة المناسبة) لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة. وفاعليته أيضاً في تنمية مهارات اللفظ، وذلك عند جميع المهارات (التشديد، التنغيم، اللحن) لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (≤ 0.05 α) بين نتائج طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع الكلي، واختبار اللفظ الكلي. وفي ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: تعميم تطبيق الهرم الـعَـرُوضي لتنمية مهارات الاستماع واللفظ لدى الطالبات وتدريب المعلمات على التدريس باستخدام الهرم العروضي.

العنوان: فاعليةُ وحدةٍ مُطوّرة قائمة على الـهَـرَم الـعَـرُوضي في تنمية مهارتي الاستماع واللفظ باللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة
المؤلفون: المناصرة، محمد أحمد
عبد الغني، عبير بنت أسعد علي
الموضوعات :: اللغة الانجليزية طرق تدريس
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية وحدة مطورة قائمة على الهرم العروضي في تنمية مهارتي الاستماع واللفظ باللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الثالث متوسط. ولتحقيق هدف الدراسة استُخدم المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي (ذي المجموعتين)، وأعدت الباحثة عدداً من الأدوات، وهي: (1) وحدة مطورة قائمة على الهرم الـعُـرُوضي. (2) اختبار مهارة الاستماع، مزوداً بالمقاطع الصوتية المناسبة. (3) اختبار مهارة اللفظ، مزوداً باستمارة التصحيح المناسبة. (4) كتاب الطالبة. (5) دليل المعلمة. وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وتقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية حيث بلغ عدد طالباتها (30) طالبة، والثانية ضابطة وعدد طالباتها (30) طالبة. وبعد تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على طالبات المجموعتين تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام الوحدة المطورة، أما المجموعة الضابطة فقد تم تدريسها باستخدام الطريقة الاعتيادية. وبعد الانتهاء من التطبيق الفعلي للوحدة المطورة، تم تطبيق الاختبارات البعدية، ومن ثم تحليل نتائجها من خلال حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومربع إيتا (2). وقد توصلت الدراسة إلى: تأكيد فاعلية استخدام الهرم الـعَـرُوضي في تنمية مهارات الاستماع، وذلك عند جميع المهارات (الانتباه، الحكم، الإجابة المناسبة) لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة. وفاعليته أيضاً في تنمية مهارات اللفظ، وذلك عند جميع المهارات (التشديد، التنغيم، اللحن) لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (≤ 0.05 α) بين نتائج طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع الكلي، واختبار اللفظ الكلي. وفي ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: تعميم تطبيق الهرم الـعَـرُوضي لتنمية مهارات الاستماع واللفظ لدى الطالبات وتدريب المعلمات على التدريس باستخدام الهرم العروضي.
الوصف :: 254 ورقة.
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130119
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
title23545.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف482.42 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23545.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة527.02 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23545.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات428.72 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23545.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي428.72 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23545.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي520.44 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
23545.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة12.7 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك