D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 فاعليةُ وحدةٍ مُطوّرة قائمة على الـهَـرَم الـعَـرُوضي في تنمية مهارتي الاستماع واللفظ باللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة

 عبد الغني، عبير بنت أسعد علي


//uquui/handle/20.500.12248/130119
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالمناصرة، محمد أحمدen_US
dc.contributor.authorعبد الغني، عبير بنت أسعد عليen_US
dc.date.accessioned2020-10-19T07:16:46Z-
dc.date.available2020-10-19T07:16:46Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130119-
dc.description254 ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية وحدة مطورة قائمة على الهرم العروضي في تنمية مهارتي الاستماع واللفظ باللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الثالث متوسط. ولتحقيق هدف الدراسة استُخدم المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي (ذي المجموعتين)، وأعدت الباحثة عدداً من الأدوات، وهي: (1) وحدة مطورة قائمة على الهرم الـعُـرُوضي. (2) اختبار مهارة الاستماع، مزوداً بالمقاطع الصوتية المناسبة. (3) اختبار مهارة اللفظ، مزوداً باستمارة التصحيح المناسبة. (4) كتاب الطالبة. (5) دليل المعلمة. وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وتقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية حيث بلغ عدد طالباتها (30) طالبة، والثانية ضابطة وعدد طالباتها (30) طالبة. وبعد تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على طالبات المجموعتين تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام الوحدة المطورة، أما المجموعة الضابطة فقد تم تدريسها باستخدام الطريقة الاعتيادية. وبعد الانتهاء من التطبيق الفعلي للوحدة المطورة، تم تطبيق الاختبارات البعدية، ومن ثم تحليل نتائجها من خلال حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومربع إيتا (2). وقد توصلت الدراسة إلى: تأكيد فاعلية استخدام الهرم الـعَـرُوضي في تنمية مهارات الاستماع، وذلك عند جميع المهارات (الانتباه، الحكم، الإجابة المناسبة) لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة. وفاعليته أيضاً في تنمية مهارات اللفظ، وذلك عند جميع المهارات (التشديد، التنغيم، اللحن) لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (≤ 0.05 α) بين نتائج طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع الكلي، واختبار اللفظ الكلي. وفي ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: تعميم تطبيق الهرم الـعَـرُوضي لتنمية مهارات الاستماع واللفظ لدى الطالبات وتدريب المعلمات على التدريس باستخدام الهرم العروضي.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectاللغة الانجليزية طرق تدريسen_US
dc.titleفاعليةُ وحدةٍ مُطوّرة قائمة على الـهَـرَم الـعَـرُوضي في تنمية مهارتي الاستماع واللفظ باللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورةen_US
dc.identifier.callnum23545-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
title23545.pdf
"   Restricted Access"
غلاف482.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23545.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة527.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23545.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات428.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23545.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي428.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23545.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي520.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
23545.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة12.7 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.