D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 فاعليةُ وحدةٍ مُطوّرة قائمة على الـهَـرَم الـعَـرُوضي في تنمية مهارتي الاستماع واللفظ باللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة

 عبد الغني، عبير بنت أسعد علي


//uquui/handle/20.500.12248/130119
0 Downloads
457 Visits

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية وحدة مطورة قائمة على الهرم العروضي في تنمية مهارتي الاستماع واللفظ باللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الثالث متوسط. ولتحقيق هدف الدراسة استُخدم المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي (ذي المجموعتين)، وأعدت الباحثة عدداً من الأدوات، وهي: (1) وحدة مطورة قائمة على الهرم الـعُـرُوضي. (2) اختبار مهارة الاستماع، مزوداً بالمقاطع الصوتية المناسبة. (3) اختبار مهارة اللفظ، مزوداً باستمارة التصحيح المناسبة. (4) كتاب الطالبة. (5) دليل المعلمة. وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وتقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية حيث بلغ عدد طالباتها (30) طالبة، والثانية ضابطة وعدد طالباتها (30) طالبة. وبعد تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على طالبات المجموعتين تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام الوحدة المطورة، أما المجموعة الضابطة فقد تم تدريسها باستخدام الطريقة الاعتيادية. وبعد الانتهاء من التطبيق الفعلي للوحدة المطورة، تم تطبيق الاختبارات البعدية، ومن ثم تحليل نتائجها من خلال حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومربع إيتا (2). وقد توصلت الدراسة إلى: تأكيد فاعلية استخدام الهرم الـعَـرُوضي في تنمية مهارات الاستماع، وذلك عند جميع المهارات (الانتباه، الحكم، الإجابة المناسبة) لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة. وفاعليته أيضاً في تنمية مهارات اللفظ، وذلك عند جميع المهارات (التشديد، التنغيم، اللحن) لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (≤ 0.05 α) بين نتائج طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع الكلي، واختبار اللفظ الكلي. وفي ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: تعميم تطبيق الهرم الـعَـرُوضي لتنمية مهارات الاستماع واللفظ لدى الطالبات وتدريب المعلمات على التدريس باستخدام الهرم العروضي.

Title: فاعليةُ وحدةٍ مُطوّرة قائمة على الـهَـرَم الـعَـرُوضي في تنمية مهارتي الاستماع واللفظ باللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة
Authors: المناصرة، محمد أحمد
عبد الغني، عبير بنت أسعد علي
Subjects :: اللغة الانجليزية طرق تدريس
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية وحدة مطورة قائمة على الهرم العروضي في تنمية مهارتي الاستماع واللفظ باللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الثالث متوسط. ولتحقيق هدف الدراسة استُخدم المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي (ذي المجموعتين)، وأعدت الباحثة عدداً من الأدوات، وهي: (1) وحدة مطورة قائمة على الهرم الـعُـرُوضي. (2) اختبار مهارة الاستماع، مزوداً بالمقاطع الصوتية المناسبة. (3) اختبار مهارة اللفظ، مزوداً باستمارة التصحيح المناسبة. (4) كتاب الطالبة. (5) دليل المعلمة. وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وتقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية حيث بلغ عدد طالباتها (30) طالبة، والثانية ضابطة وعدد طالباتها (30) طالبة. وبعد تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على طالبات المجموعتين تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام الوحدة المطورة، أما المجموعة الضابطة فقد تم تدريسها باستخدام الطريقة الاعتيادية. وبعد الانتهاء من التطبيق الفعلي للوحدة المطورة، تم تطبيق الاختبارات البعدية، ومن ثم تحليل نتائجها من خلال حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومربع إيتا (2). وقد توصلت الدراسة إلى: تأكيد فاعلية استخدام الهرم الـعَـرُوضي في تنمية مهارات الاستماع، وذلك عند جميع المهارات (الانتباه، الحكم، الإجابة المناسبة) لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة. وفاعليته أيضاً في تنمية مهارات اللفظ، وذلك عند جميع المهارات (التشديد، التنغيم، اللحن) لدى طالبات الصف الثالث متوسط بالمدينة المنورة. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (≤ 0.05 α) بين نتائج طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع الكلي، واختبار اللفظ الكلي. وفي ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها: تعميم تطبيق الهرم الـعَـرُوضي لتنمية مهارات الاستماع واللفظ لدى الطالبات وتدريب المعلمات على التدريس باستخدام الهرم العروضي.
Description :: 254 ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/130119
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
title23545.pdf
"   Restricted Access"
غلاف482.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23545.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة527.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23545.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات428.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23545.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي428.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23545.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي520.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
23545.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة12.7 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.