D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2006

 التذآير والتأنيث

 السلمي, جمعان ناجي


//uquui/handle/20.500.12248/117572
0 Downloads
1892 Visits

التذآير والتأنيث

Alternative : دراسة في الأخطاء اللغوية التحريرية لطلاب المستوى المتقدم في معهد اللغة العربية بجامعة أم القرى
Issue Date : 2006 - 1427 H
Description : -
Format : مقال
Physical description: 14 صفحة
Language : عربي
Is format of : مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة وآدابها
Issue Title : لا يوجد

مشكلة التَّذكير والتَّأنيث إحدى المشكلات الكبرى التَّي تواجه دارسي اللغة العربية من غير الناطق ين بها ، وفي هذا البحث دراسة لهذه المشكلة ، وهو في ثلاثة مباحث : المبحث الأول عنوانه : أخطاء الطلاب في التَّذكير والتَّأنيث . والمبحث الثاني كان بعنوان : التَّذكير والتَّأنيث في الكتاب الأساسي . أما المبحث الثالث فهو : أسباب المشكلة وعلاجها . وبعد دراسة أخطاء الطلاب ، ودراسة المادة العلمية المقدمة لهم عن قضايا التَّذكير والتَّأن يث التَّـي حواها الكتاب الأساسي ، ظهر للباحث جلياً أن أهم أسباب المشكلة هي : -١التداخل اللغوي ، ونقل الخبرة من اللغة الأم . -٢أخطاء علمية في المنهج المقرر على الطلاب . -٣قصور في المنهج العلمي إذلم يتناول بعض قضايا التَّذكير والتَّأنيث . -٤صعوبة التَّفريق بين المذكر والمؤنث غير الحقيقيين . وقد دعا الباحث إلى علاج هذه الأسباب بتصحيح الأخطاء واستدراك النقص ، وتأليف معجم يضـم ما تمس الحاجة إليه من الأسماء التي تذكيرها أو تأنيثها غير حقيقي

Title: التذآير والتأنيث
Other Titles: دراسة في الأخطاء اللغوية التحريرية لطلاب المستوى المتقدم في معهد اللغة العربية بجامعة أم القرى
Authors: السلمي, جمعان ناجي
Subjects :: الاخطاء النحوية
الاحكام النحوية
Issue Date :: 2006
Abstract: مشكلة التَّذكير والتَّأنيث إحدى المشكلات الكبرى التَّي تواجه دارسي اللغة العربية من غير الناطق ين بها ، وفي هذا البحث دراسة لهذه المشكلة ، وهو في ثلاثة مباحث : المبحث الأول عنوانه : أخطاء الطلاب في التَّذكير والتَّأنيث . والمبحث الثاني كان بعنوان : التَّذكير والتَّأنيث في الكتاب الأساسي . أما المبحث الثالث فهو : أسباب المشكلة وعلاجها . وبعد دراسة أخطاء الطلاب ، ودراسة المادة العلمية المقدمة لهم عن قضايا التَّذكير والتَّأن يث التَّـي حواها الكتاب الأساسي ، ظهر للباحث جلياً أن أهم أسباب المشكلة هي : -١التداخل اللغوي ، ونقل الخبرة من اللغة الأم . -٢أخطاء علمية في المنهج المقرر على الطلاب . -٣قصور في المنهج العلمي إذلم يتناول بعض قضايا التَّذكير والتَّأنيث . -٤صعوبة التَّفريق بين المذكر والمؤنث غير الحقيقيين . وقد دعا الباحث إلى علاج هذه الأسباب بتصحيح الأخطاء واستدراك النقص ، وتأليف معجم يضـم ما تمس الحاجة إليه من الأسماء التي تذكيرها أو تأنيثها غير حقيقي
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117572
Appears in Collections :مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الاسلامية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
3100002-11.pdfابحاث170.31 kBAdobe PDFView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.