المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2006

 التذآير والتأنيث

 السلمي, جمعان ناجي


//uquui/handle/20.500.12248/117572
0 التحميل
1977 المشاهدات

التذآير والتأنيث

عناوين أخرى : دراسة في الأخطاء اللغوية التحريرية لطلاب المستوى المتقدم في معهد اللغة العربية بجامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2006 - 1427 هـ
الوصف : -
نوع الوعاء : مقال
الوصف المادي : 14 صفحة
اللغة : عربي
المصدر : مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة وآدابها
عنوان العدد : لا يوجد

مشكلة التَّذكير والتَّأنيث إحدى المشكلات الكبرى التَّي تواجه دارسي اللغة العربية من غير الناطق ين بها ، وفي هذا البحث دراسة لهذه المشكلة ، وهو في ثلاثة مباحث : المبحث الأول عنوانه : أخطاء الطلاب في التَّذكير والتَّأنيث . والمبحث الثاني كان بعنوان : التَّذكير والتَّأنيث في الكتاب الأساسي . أما المبحث الثالث فهو : أسباب المشكلة وعلاجها . وبعد دراسة أخطاء الطلاب ، ودراسة المادة العلمية المقدمة لهم عن قضايا التَّذكير والتَّأن يث التَّـي حواها الكتاب الأساسي ، ظهر للباحث جلياً أن أهم أسباب المشكلة هي : -١التداخل اللغوي ، ونقل الخبرة من اللغة الأم . -٢أخطاء علمية في المنهج المقرر على الطلاب . -٣قصور في المنهج العلمي إذلم يتناول بعض قضايا التَّذكير والتَّأنيث . -٤صعوبة التَّفريق بين المذكر والمؤنث غير الحقيقيين . وقد دعا الباحث إلى علاج هذه الأسباب بتصحيح الأخطاء واستدراك النقص ، وتأليف معجم يضـم ما تمس الحاجة إليه من الأسماء التي تذكيرها أو تأنيثها غير حقيقي

العنوان: التذآير والتأنيث
عناوين أخرى: دراسة في الأخطاء اللغوية التحريرية لطلاب المستوى المتقدم في معهد اللغة العربية بجامعة أم القرى
المؤلفون: السلمي, جمعان ناجي
الموضوعات :: الاخطاء النحوية
الاحكام النحوية
تاريخ النشر :: 2006
الملخص: مشكلة التَّذكير والتَّأنيث إحدى المشكلات الكبرى التَّي تواجه دارسي اللغة العربية من غير الناطق ين بها ، وفي هذا البحث دراسة لهذه المشكلة ، وهو في ثلاثة مباحث : المبحث الأول عنوانه : أخطاء الطلاب في التَّذكير والتَّأنيث . والمبحث الثاني كان بعنوان : التَّذكير والتَّأنيث في الكتاب الأساسي . أما المبحث الثالث فهو : أسباب المشكلة وعلاجها . وبعد دراسة أخطاء الطلاب ، ودراسة المادة العلمية المقدمة لهم عن قضايا التَّذكير والتَّأن يث التَّـي حواها الكتاب الأساسي ، ظهر للباحث جلياً أن أهم أسباب المشكلة هي : -١التداخل اللغوي ، ونقل الخبرة من اللغة الأم . -٢أخطاء علمية في المنهج المقرر على الطلاب . -٣قصور في المنهج العلمي إذلم يتناول بعض قضايا التَّذكير والتَّأنيث . -٤صعوبة التَّفريق بين المذكر والمؤنث غير الحقيقيين . وقد دعا الباحث إلى علاج هذه الأسباب بتصحيح الأخطاء واستدراك النقص ، وتأليف معجم يضـم ما تمس الحاجة إليه من الأسماء التي تذكيرها أو تأنيثها غير حقيقي
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117572
يظهر في المجموعات :مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الاسلامية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
3100002-11.pdfابحاث170.31 kBAdobe PDFعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك