D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2006

 التذآير والتأنيث

 السلمي, جمعان ناجي


//uquui/handle/20.500.12248/117572
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالسلمي, جمعان ناجي-
dc.date.accessioned2020-09-07T09:04:34Z-
dc.date.available2020-09-07T09:04:34Z-
dc.date.issued2006en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117572-
dc.description.abstractمشكلة التَّذكير والتَّأنيث إحدى المشكلات الكبرى التَّي تواجه دارسي اللغة العربية من غير الناطق ين بها ، وفي هذا البحث دراسة لهذه المشكلة ، وهو في ثلاثة مباحث : المبحث الأول عنوانه : أخطاء الطلاب في التَّذكير والتَّأنيث . والمبحث الثاني كان بعنوان : التَّذكير والتَّأنيث في الكتاب الأساسي . أما المبحث الثالث فهو : أسباب المشكلة وعلاجها . وبعد دراسة أخطاء الطلاب ، ودراسة المادة العلمية المقدمة لهم عن قضايا التَّذكير والتَّأن يث التَّـي حواها الكتاب الأساسي ، ظهر للباحث جلياً أن أهم أسباب المشكلة هي : -١التداخل اللغوي ، ونقل الخبرة من اللغة الأم . -٢أخطاء علمية في المنهج المقرر على الطلاب . -٣قصور في المنهج العلمي إذلم يتناول بعض قضايا التَّذكير والتَّأنيث . -٤صعوبة التَّفريق بين المذكر والمؤنث غير الحقيقيين . وقد دعا الباحث إلى علاج هذه الأسباب بتصحيح الأخطاء واستدراك النقص ، وتأليف معجم يضـم ما تمس الحاجة إليه من الأسماء التي تذكيرها أو تأنيثها غير حقيقيen_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.relation.isformatofمجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة وآدابهاen_US
dc.subjectالاخطاء النحويةen_US
dc.subjectالاحكام النحويةen_US
dc.titleالتذآير والتأنيثen_US
dc.title.alternativeدراسة في الأخطاء اللغوية التحريرية لطلاب المستوى المتقدم في معهد اللغة العربية بجامعة أم القرىen_US
dc.type.formatمقالen_US
dc.date.issuedhijri1427en_US
dc.description.extent14 صفحةen_US
dc.relation.issueلا يوجدen_US
Appears in Collections :مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الاسلامية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
3100002-11.pdfابحاث170.31 kBAdobe PDFView/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.