D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط

 التميمي، زياد بن منصور بن فهد


//uquui/handle/20.500.12248/117342
0 Downloads
597 Visits

فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط

Call Number : 23960
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 371 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدف البحث: إلى الكشف عن فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط. ولتحقيق هدف البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصمم لذلك عددًا من الأدوات والمواد البحثية هي: (1). قائمة مهارات تدبر القرآن الكريم. (2). اختبار يقيس مدى نمو مهارات تدبر القرآن الكريم. (3). مقياس اتجاه نحو مقرر التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط. (4). استراتيجية التدريس التأملي. (5). دليل إرشادي للمعلم. (6). دليل إرشادي للطالب. وبعد التحقق من صدق أدوات البحث وثباتها تم تطبيقها على عينة مكونة من (50) طالباً من طلاب الصف الأول متوسط، بواقع (24) طالباً يمثلون المجموعة التجريبية، و(26) طالباً يمثلون المجموعة الضابطة، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية. وقد استخدم البحث عددًا من الأساليب والمعالجات الإحصائية وصولاً إلى نتائج البحث، ومنها: التكرارات، النسب المئوية، معاملات (الصدق والصعوبة والسهولة والتمييز) لمفردات الاختيار، معادلة حساب الزمن، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا كرونباخ، معامل سبيرمان، اختبار"ت" لمجموعتين مستقلتين، حجم الأثر (η2 )، معامل (d). وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: (1). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات تدبر القرآن الكريم (مهارة الاستنباط، مهارة التحليل، مهارة التأثر بالآيات, مهارة التطبيق العملي, مهارة استقراء النص القرآني, مهارة الربط) مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية. (2). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس الاتجاه البعدي.

Title: فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط
Authors: الكلثم، حمد بن مرضي
التميمي، زياد بن منصور بن فهد
Subjects :: التدريس التأملي
الصف الأول المتوسط
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف البحث: إلى الكشف عن فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط. ولتحقيق هدف البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصمم لذلك عددًا من الأدوات والمواد البحثية هي: (1). قائمة مهارات تدبر القرآن الكريم. (2). اختبار يقيس مدى نمو مهارات تدبر القرآن الكريم. (3). مقياس اتجاه نحو مقرر التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط. (4). استراتيجية التدريس التأملي. (5). دليل إرشادي للمعلم. (6). دليل إرشادي للطالب. وبعد التحقق من صدق أدوات البحث وثباتها تم تطبيقها على عينة مكونة من (50) طالباً من طلاب الصف الأول متوسط، بواقع (24) طالباً يمثلون المجموعة التجريبية، و(26) طالباً يمثلون المجموعة الضابطة، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية. وقد استخدم البحث عددًا من الأساليب والمعالجات الإحصائية وصولاً إلى نتائج البحث، ومنها: التكرارات، النسب المئوية، معاملات (الصدق والصعوبة والسهولة والتمييز) لمفردات الاختيار، معادلة حساب الزمن، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا كرونباخ، معامل سبيرمان، اختبار"ت" لمجموعتين مستقلتين، حجم الأثر (η2 )، معامل (d). وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: (1). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات تدبر القرآن الكريم (مهارة الاستنباط، مهارة التحليل، مهارة التأثر بالآيات, مهارة التطبيق العملي, مهارة استقراء النص القرآني, مهارة الربط) مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية. (2). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس الاتجاه البعدي.
Description :: 371 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117342
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23960.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة6.16 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23960.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي325.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23960.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي336.58 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind23960.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.22 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23960.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات758.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23960.pdf
"   Restricted Access"
غلاف268.25 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.