- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط
هدف البحث: إلى الكشف عن فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط. ولتحقيق هدف البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصمم لذلك عددًا من الأدوات والمواد البحثية هي: (1). قائمة مهارات تدبر القرآن الكريم. (2). اختبار يقيس مدى نمو مهارات تدبر القرآن الكريم. (3). مقياس اتجاه نحو مقرر التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط. (4). استراتيجية التدريس التأملي. (5). دليل إرشادي للمعلم. (6). دليل إرشادي للطالب. وبعد التحقق من صدق أدوات البحث وثباتها تم تطبيقها على عينة مكونة من (50) طالباً من طلاب الصف الأول متوسط، بواقع (24) طالباً يمثلون المجموعة التجريبية، و(26) طالباً يمثلون المجموعة الضابطة، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية. وقد استخدم البحث عددًا من الأساليب والمعالجات الإحصائية وصولاً إلى نتائج البحث، ومنها: التكرارات، النسب المئوية، معاملات (الصدق والصعوبة والسهولة والتمييز) لمفردات الاختيار، معادلة حساب الزمن، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا كرونباخ، معامل سبيرمان، اختبار"ت" لمجموعتين مستقلتين، حجم الأثر (η2 )، معامل (d). وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: (1). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات تدبر القرآن الكريم (مهارة الاستنباط، مهارة التحليل، مهارة التأثر بالآيات, مهارة التطبيق العملي, مهارة استقراء النص القرآني, مهارة الربط) مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية. (2). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس الاتجاه البعدي.
Title: | فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط |
Authors: | الكلثم، حمد بن مرضي التميمي، زياد بن منصور بن فهد |
Subjects :: | التدريس التأملي الصف الأول المتوسط |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدف البحث: إلى الكشف عن فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط. ولتحقيق هدف البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصمم لذلك عددًا من الأدوات والمواد البحثية هي: (1). قائمة مهارات تدبر القرآن الكريم. (2). اختبار يقيس مدى نمو مهارات تدبر القرآن الكريم. (3). مقياس اتجاه نحو مقرر التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط. (4). استراتيجية التدريس التأملي. (5). دليل إرشادي للمعلم. (6). دليل إرشادي للطالب. وبعد التحقق من صدق أدوات البحث وثباتها تم تطبيقها على عينة مكونة من (50) طالباً من طلاب الصف الأول متوسط، بواقع (24) طالباً يمثلون المجموعة التجريبية، و(26) طالباً يمثلون المجموعة الضابطة، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية. وقد استخدم البحث عددًا من الأساليب والمعالجات الإحصائية وصولاً إلى نتائج البحث، ومنها: التكرارات، النسب المئوية، معاملات (الصدق والصعوبة والسهولة والتمييز) لمفردات الاختيار، معادلة حساب الزمن، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا كرونباخ، معامل سبيرمان، اختبار"ت" لمجموعتين مستقلتين، حجم الأثر (η2 )، معامل (d). وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: (1). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات تدبر القرآن الكريم (مهارة الاستنباط، مهارة التحليل، مهارة التأثر بالآيات, مهارة التطبيق العملي, مهارة استقراء النص القرآني, مهارة الربط) مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية. (2). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس الاتجاه البعدي. |
Description :: | 371 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117342 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23960.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 6.16 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa23960.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 325.97 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse23960.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 336.58 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
ind23960.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 1.22 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont23960.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 758.56 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title23960.pdf " Restricted Access" | غلاف | 268.25 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)