D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط

 التميمي، زياد بن منصور بن فهد


//uquui/handle/20.500.12248/117342
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالكلثم، حمد بن مرضيen_US
dc.contributor.authorالتميمي، زياد بن منصور بن فهدen_US
dc.date.accessioned2020-08-19T15:50:34Z-
dc.date.available2020-08-19T15:50:34Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117342-
dc.description371 ورقةen_US
dc.description.abstractهدف البحث: إلى الكشف عن فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط. ولتحقيق هدف البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصمم لذلك عددًا من الأدوات والمواد البحثية هي: (1). قائمة مهارات تدبر القرآن الكريم. (2). اختبار يقيس مدى نمو مهارات تدبر القرآن الكريم. (3). مقياس اتجاه نحو مقرر التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط. (4). استراتيجية التدريس التأملي. (5). دليل إرشادي للمعلم. (6). دليل إرشادي للطالب. وبعد التحقق من صدق أدوات البحث وثباتها تم تطبيقها على عينة مكونة من (50) طالباً من طلاب الصف الأول متوسط، بواقع (24) طالباً يمثلون المجموعة التجريبية، و(26) طالباً يمثلون المجموعة الضابطة، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية. وقد استخدم البحث عددًا من الأساليب والمعالجات الإحصائية وصولاً إلى نتائج البحث، ومنها: التكرارات، النسب المئوية، معاملات (الصدق والصعوبة والسهولة والتمييز) لمفردات الاختيار، معادلة حساب الزمن، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا كرونباخ، معامل سبيرمان، اختبار"ت" لمجموعتين مستقلتين، حجم الأثر (η2 )، معامل (d). وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: (1). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات تدبر القرآن الكريم (مهارة الاستنباط، مهارة التحليل، مهارة التأثر بالآيات, مهارة التطبيق العملي, مهارة استقراء النص القرآني, مهارة الربط) مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية. (2). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس الاتجاه البعدي.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتدريس التأمليen_US
dc.subjectالصف الأول المتوسطen_US
dc.titleفاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسطen_US
dc.identifier.callnum23960-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23960.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة6.16 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23960.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي325.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23960.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي336.58 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind23960.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.22 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23960.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات758.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23960.pdf
"   Restricted Access"
غلاف268.25 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.