- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط
هدف البحث: إلى الكشف عن فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط. ولتحقيق هدف البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصمم لذلك عددًا من الأدوات والمواد البحثية هي: (1). قائمة مهارات تدبر القرآن الكريم. (2). اختبار يقيس مدى نمو مهارات تدبر القرآن الكريم. (3). مقياس اتجاه نحو مقرر التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط. (4). استراتيجية التدريس التأملي. (5). دليل إرشادي للمعلم. (6). دليل إرشادي للطالب. وبعد التحقق من صدق أدوات البحث وثباتها تم تطبيقها على عينة مكونة من (50) طالباً من طلاب الصف الأول متوسط، بواقع (24) طالباً يمثلون المجموعة التجريبية، و(26) طالباً يمثلون المجموعة الضابطة، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية. وقد استخدم البحث عددًا من الأساليب والمعالجات الإحصائية وصولاً إلى نتائج البحث، ومنها: التكرارات، النسب المئوية، معاملات (الصدق والصعوبة والسهولة والتمييز) لمفردات الاختيار، معادلة حساب الزمن، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا كرونباخ، معامل سبيرمان، اختبار"ت" لمجموعتين مستقلتين، حجم الأثر (η2 )، معامل (d). وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: (1). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات تدبر القرآن الكريم (مهارة الاستنباط، مهارة التحليل، مهارة التأثر بالآيات, مهارة التطبيق العملي, مهارة استقراء النص القرآني, مهارة الربط) مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية. (2). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس الاتجاه البعدي.
العنوان: | فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط |
المؤلفون: | الكلثم، حمد بن مرضي التميمي، زياد بن منصور بن فهد |
الموضوعات :: | التدريس التأملي الصف الأول المتوسط |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدف البحث: إلى الكشف عن فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط. ولتحقيق هدف البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصمم لذلك عددًا من الأدوات والمواد البحثية هي: (1). قائمة مهارات تدبر القرآن الكريم. (2). اختبار يقيس مدى نمو مهارات تدبر القرآن الكريم. (3). مقياس اتجاه نحو مقرر التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط. (4). استراتيجية التدريس التأملي. (5). دليل إرشادي للمعلم. (6). دليل إرشادي للطالب. وبعد التحقق من صدق أدوات البحث وثباتها تم تطبيقها على عينة مكونة من (50) طالباً من طلاب الصف الأول متوسط، بواقع (24) طالباً يمثلون المجموعة التجريبية، و(26) طالباً يمثلون المجموعة الضابطة، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية. وقد استخدم البحث عددًا من الأساليب والمعالجات الإحصائية وصولاً إلى نتائج البحث، ومنها: التكرارات، النسب المئوية، معاملات (الصدق والصعوبة والسهولة والتمييز) لمفردات الاختيار، معادلة حساب الزمن، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا كرونباخ، معامل سبيرمان، اختبار"ت" لمجموعتين مستقلتين، حجم الأثر (η2 )، معامل (d). وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: (1). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات تدبر القرآن الكريم (مهارة الاستنباط، مهارة التحليل، مهارة التأثر بالآيات, مهارة التطبيق العملي, مهارة استقراء النص القرآني, مهارة الربط) مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية. (2). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس الاتجاه البعدي. |
الوصف :: | 371 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117342 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23960.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 6.16 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23960.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 325.97 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23960.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 336.58 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ind23960.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 1.22 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23960.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 758.56 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23960.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 268.25 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)