المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط

 التميمي، زياد بن منصور بن فهد


//uquui/handle/20.500.12248/117342
0 التحميل
600 المشاهدات

فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط

رقم الطلب : 23960
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 371 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدف البحث: إلى الكشف عن فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط. ولتحقيق هدف البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصمم لذلك عددًا من الأدوات والمواد البحثية هي: (1). قائمة مهارات تدبر القرآن الكريم. (2). اختبار يقيس مدى نمو مهارات تدبر القرآن الكريم. (3). مقياس اتجاه نحو مقرر التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط. (4). استراتيجية التدريس التأملي. (5). دليل إرشادي للمعلم. (6). دليل إرشادي للطالب. وبعد التحقق من صدق أدوات البحث وثباتها تم تطبيقها على عينة مكونة من (50) طالباً من طلاب الصف الأول متوسط، بواقع (24) طالباً يمثلون المجموعة التجريبية، و(26) طالباً يمثلون المجموعة الضابطة، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية. وقد استخدم البحث عددًا من الأساليب والمعالجات الإحصائية وصولاً إلى نتائج البحث، ومنها: التكرارات، النسب المئوية، معاملات (الصدق والصعوبة والسهولة والتمييز) لمفردات الاختيار، معادلة حساب الزمن، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا كرونباخ، معامل سبيرمان، اختبار"ت" لمجموعتين مستقلتين، حجم الأثر (η2 )، معامل (d). وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: (1). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات تدبر القرآن الكريم (مهارة الاستنباط، مهارة التحليل، مهارة التأثر بالآيات, مهارة التطبيق العملي, مهارة استقراء النص القرآني, مهارة الربط) مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية. (2). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس الاتجاه البعدي.

العنوان: فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط
المؤلفون: الكلثم، حمد بن مرضي
التميمي، زياد بن منصور بن فهد
الموضوعات :: التدريس التأملي
الصف الأول المتوسط
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدف البحث: إلى الكشف عن فاعلية التدريس التأملي في تنمية مهارات تدبر القرآن الكريم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط. ولتحقيق هدف البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصمم لذلك عددًا من الأدوات والمواد البحثية هي: (1). قائمة مهارات تدبر القرآن الكريم. (2). اختبار يقيس مدى نمو مهارات تدبر القرآن الكريم. (3). مقياس اتجاه نحو مقرر التفسير لدى طلاب الصف الأول متوسط. (4). استراتيجية التدريس التأملي. (5). دليل إرشادي للمعلم. (6). دليل إرشادي للطالب. وبعد التحقق من صدق أدوات البحث وثباتها تم تطبيقها على عينة مكونة من (50) طالباً من طلاب الصف الأول متوسط، بواقع (24) طالباً يمثلون المجموعة التجريبية، و(26) طالباً يمثلون المجموعة الضابطة، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية. وقد استخدم البحث عددًا من الأساليب والمعالجات الإحصائية وصولاً إلى نتائج البحث، ومنها: التكرارات، النسب المئوية، معاملات (الصدق والصعوبة والسهولة والتمييز) لمفردات الاختيار، معادلة حساب الزمن، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ارتباط بيرسون، معامل ألفا كرونباخ، معامل سبيرمان، اختبار"ت" لمجموعتين مستقلتين، حجم الأثر (η2 )، معامل (d). وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: (1). وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمهارات تدبر القرآن الكريم (مهارة الاستنباط، مهارة التحليل، مهارة التأثر بالآيات, مهارة التطبيق العملي, مهارة استقراء النص القرآني, مهارة الربط) مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية. (2). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس الاتجاه البعدي.
الوصف :: 371 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117342
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23960.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة6.16 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23960.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي325.97 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23960.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي336.58 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind23960.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة1.22 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23960.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات758.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23960.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف268.25 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك