D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 أثر التفاعل بين نمطي الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك) والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعيّة نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم

 الذبياني، حسام عبدالحميد عيد


//uquui/handle/20.500.12248/117338

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمطي الإنفوجرافيك من حيث طريقة العرض (الثابت، المتحرك) والأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض) في تنمية مهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعيّة نحوها لدى طلاب مرحلة البكالوريوس بقسم تقنيات التعليم بكلية التربية في جامعة جدة بالمملكة العربية السعودية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي لتحقيق أهداف دراسته، وتكونت عينة الدراسة من (109) طالباً، حيث تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية وفقاً للأسلوب المعرفي وتقنية الإنفوجرافيك المستخدمة في التعليم. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α<0.05) بين نمطي الإنفوجرافيك من حيث طريقة العرض (الثابت، المتحرك) في تنمية الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعية نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم في المجموعات التجريبية بجامعة جدة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α<0.05) للأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض) في تنمية الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعية نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم في المجموعات التجريبية بجامعة جدة. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α<0.05) للتفاعل بين نمطي الإنفوجرافيك من حيث طريقة العرض (الثابت، المتحرك) والأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض) في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعية نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم في المجموعات التجريبية بجامعة جدة. وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة عدًا من التوصيات أبرزها: ضرورة توظيف تقنية الإنفوجرافيك بنمطيها الثابت والمتحرك في تدريس مقرر الرسوميات الرقمية وغيرها من المقررات، وفي عرض البنية المعرفية والأدائية للمحتوى المقرر على الطلاب، لما لها من أثر كبير في تنمية المهارات الأدائية والمعرفية ورفع كفاءة التعليم بالمقارنة مع الأساليب التقليدية، فضلاً عن ضرورة الاهتمام بالأساليب المعرفية للطلبة وأخذها بعين الاعتبار في تصميم مقررات الدراسة الجامعية واختيار طرق التدريس المناسبة للطلبة.

Title: أثر التفاعل بين نمطي الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك) والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعيّة نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم
Authors: حسن، نبيل السيد محمد
الذبياني، حسام عبدالحميد عيد
Subjects :: الإنفوجرافيك المتحرك
المهارات المعرفية
الإنفوجرافيك الثابت
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمطي الإنفوجرافيك من حيث طريقة العرض (الثابت، المتحرك) والأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض) في تنمية مهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعيّة نحوها لدى طلاب مرحلة البكالوريوس بقسم تقنيات التعليم بكلية التربية في جامعة جدة بالمملكة العربية السعودية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي لتحقيق أهداف دراسته، وتكونت عينة الدراسة من (109) طالباً، حيث تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية وفقاً للأسلوب المعرفي وتقنية الإنفوجرافيك المستخدمة في التعليم. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α<0.05) بين نمطي الإنفوجرافيك من حيث طريقة العرض (الثابت، المتحرك) في تنمية الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعية نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم في المجموعات التجريبية بجامعة جدة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α<0.05) للأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض) في تنمية الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعية نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم في المجموعات التجريبية بجامعة جدة. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α<0.05) للتفاعل بين نمطي الإنفوجرافيك من حيث طريقة العرض (الثابت، المتحرك) والأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض) في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعية نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم في المجموعات التجريبية بجامعة جدة. وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة عدًا من التوصيات أبرزها: ضرورة توظيف تقنية الإنفوجرافيك بنمطيها الثابت والمتحرك في تدريس مقرر الرسوميات الرقمية وغيرها من المقررات، وفي عرض البنية المعرفية والأدائية للمحتوى المقرر على الطلاب، لما لها من أثر كبير في تنمية المهارات الأدائية والمعرفية ورفع كفاءة التعليم بالمقارنة مع الأساليب التقليدية، فضلاً عن ضرورة الاهتمام بالأساليب المعرفية للطلبة وأخذها بعين الاعتبار في تصميم مقررات الدراسة الجامعية واختيار طرق التدريس المناسبة للطلبة.
Description :: 413 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117338
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24013.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة19.68 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24013.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي126.05 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24013.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي83.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24013.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات426.89 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24013.pdf
"   Restricted Access"
غلاف199.29 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.