- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
أثر التفاعل بين نمطي الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك) والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعيّة نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمطي الإنفوجرافيك من حيث طريقة العرض (الثابت، المتحرك) والأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض) في تنمية مهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعيّة نحوها لدى طلاب مرحلة البكالوريوس بقسم تقنيات التعليم بكلية التربية في جامعة جدة بالمملكة العربية السعودية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي لتحقيق أهداف دراسته، وتكونت عينة الدراسة من (109) طالباً، حيث تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية وفقاً للأسلوب المعرفي وتقنية الإنفوجرافيك المستخدمة في التعليم. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α<0.05) بين نمطي الإنفوجرافيك من حيث طريقة العرض (الثابت، المتحرك) في تنمية الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعية نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم في المجموعات التجريبية بجامعة جدة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α<0.05) للأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض) في تنمية الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعية نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم في المجموعات التجريبية بجامعة جدة. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α<0.05) للتفاعل بين نمطي الإنفوجرافيك من حيث طريقة العرض (الثابت، المتحرك) والأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض) في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعية نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم في المجموعات التجريبية بجامعة جدة. وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة عدًا من التوصيات أبرزها: ضرورة توظيف تقنية الإنفوجرافيك بنمطيها الثابت والمتحرك في تدريس مقرر الرسوميات الرقمية وغيرها من المقررات، وفي عرض البنية المعرفية والأدائية للمحتوى المقرر على الطلاب، لما لها من أثر كبير في تنمية المهارات الأدائية والمعرفية ورفع كفاءة التعليم بالمقارنة مع الأساليب التقليدية، فضلاً عن ضرورة الاهتمام بالأساليب المعرفية للطلبة وأخذها بعين الاعتبار في تصميم مقررات الدراسة الجامعية واختيار طرق التدريس المناسبة للطلبة.
العنوان: | أثر التفاعل بين نمطي الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك) والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعيّة نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم |
المؤلفون: | حسن، نبيل السيد محمد الذبياني، حسام عبدالحميد عيد |
الموضوعات :: | الإنفوجرافيك المتحرك المهارات المعرفية الإنفوجرافيك الثابت |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمطي الإنفوجرافيك من حيث طريقة العرض (الثابت، المتحرك) والأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض) في تنمية مهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعيّة نحوها لدى طلاب مرحلة البكالوريوس بقسم تقنيات التعليم بكلية التربية في جامعة جدة بالمملكة العربية السعودية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي لتحقيق أهداف دراسته، وتكونت عينة الدراسة من (109) طالباً، حيث تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية وفقاً للأسلوب المعرفي وتقنية الإنفوجرافيك المستخدمة في التعليم. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α<0.05) بين نمطي الإنفوجرافيك من حيث طريقة العرض (الثابت، المتحرك) في تنمية الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعية نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم في المجموعات التجريبية بجامعة جدة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α<0.05) للأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض) في تنمية الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعية نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم في المجموعات التجريبية بجامعة جدة. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α<0.05) للتفاعل بين نمطي الإنفوجرافيك من حيث طريقة العرض (الثابت، المتحرك) والأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض) في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعية نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم في المجموعات التجريبية بجامعة جدة. وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة عدًا من التوصيات أبرزها: ضرورة توظيف تقنية الإنفوجرافيك بنمطيها الثابت والمتحرك في تدريس مقرر الرسوميات الرقمية وغيرها من المقررات، وفي عرض البنية المعرفية والأدائية للمحتوى المقرر على الطلاب، لما لها من أثر كبير في تنمية المهارات الأدائية والمعرفية ورفع كفاءة التعليم بالمقارنة مع الأساليب التقليدية، فضلاً عن ضرورة الاهتمام بالأساليب المعرفية للطلبة وأخذها بعين الاعتبار في تصميم مقررات الدراسة الجامعية واختيار طرق التدريس المناسبة للطلبة. |
الوصف :: | 413 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117338 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24013.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 19.68 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24013.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 126.05 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24013.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 83.18 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24013.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 426.89 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24013.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 199.29 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)