D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 أثر التفاعل بين نمطي الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك) والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعيّة نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم

 الذبياني، حسام عبدالحميد عيد


//uquui/handle/20.500.12248/117338
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserحسن، نبيل السيد محمدen_US
dc.contributor.authorالذبياني، حسام عبدالحميد عيدen_US
dc.date.accessioned2020-08-19T15:48:03Z-
dc.date.available2020-08-19T15:48:03Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117338-
dc.description413 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التفاعل بين نمطي الإنفوجرافيك من حيث طريقة العرض (الثابت، المتحرك) والأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض) في تنمية مهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعيّة نحوها لدى طلاب مرحلة البكالوريوس بقسم تقنيات التعليم بكلية التربية في جامعة جدة بالمملكة العربية السعودية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي لتحقيق أهداف دراسته، وتكونت عينة الدراسة من (109) طالباً، حيث تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية وفقاً للأسلوب المعرفي وتقنية الإنفوجرافيك المستخدمة في التعليم. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α<0.05) بين نمطي الإنفوجرافيك من حيث طريقة العرض (الثابت، المتحرك) في تنمية الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعية نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم في المجموعات التجريبية بجامعة جدة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α<0.05) للأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض) في تنمية الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعية نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم في المجموعات التجريبية بجامعة جدة. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α<0.05) للتفاعل بين نمطي الإنفوجرافيك من حيث طريقة العرض (الثابت، المتحرك) والأسلوب المعرفي (تحمل/ عدم تحمل الغموض) في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعية نحوها لدى طلاب تقنيات التعليم في المجموعات التجريبية بجامعة جدة. وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة عدًا من التوصيات أبرزها: ضرورة توظيف تقنية الإنفوجرافيك بنمطيها الثابت والمتحرك في تدريس مقرر الرسوميات الرقمية وغيرها من المقررات، وفي عرض البنية المعرفية والأدائية للمحتوى المقرر على الطلاب، لما لها من أثر كبير في تنمية المهارات الأدائية والمعرفية ورفع كفاءة التعليم بالمقارنة مع الأساليب التقليدية، فضلاً عن ضرورة الاهتمام بالأساليب المعرفية للطلبة وأخذها بعين الاعتبار في تصميم مقررات الدراسة الجامعية واختيار طرق التدريس المناسبة للطلبة.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالإنفوجرافيك المتحركen_US
dc.subjectالمهارات المعرفيةen_US
dc.subjectالإنفوجرافيك الثابتen_US
dc.titleأثر التفاعل بين نمطي الإنفوجرافيك (الثابت- المتحرك) والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات تصميم الرسوميات الرقمية والدافعيّة نحوها لدى طلاب تقنيات التعليمen_US
dc.identifier.callnum24013-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24013.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة19.68 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24013.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي126.05 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24013.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي83.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24013.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات426.89 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24013.pdf
"   Restricted Access"
غلاف199.29 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.