المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 منهج القرآن الكريم في التربية بآداب الخلاف : قصة إبراهيم عليه السلام أنموذجًا

 الزهراني، سلمى إبراهيم رزق الله


//uquui/handle/20.500.12248/117336
0 التحميل
736 المشاهدات

منهج القرآن الكريم في التربية بآداب الخلاف : قصة إبراهيم عليه السلام أنموذجًا

رقم الطلب : 23914
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 207ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

أهداف الدراسة: وضحت الدراسة أسس آداب الخلاف ، والأساليب التربوية فيه،كما وردت في القرآن الكريم في قصة إبراهيم عليه السلام . فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على أربعة فصول: تضمن الفصل الأول الإطار العام للدراسة، وتناول الفصل الثاني ترجمة لحياة إبراهيم عليه السلام وتعريف بالخلاف، بينما احتوى الفصل الثالث أسس الخلاف والآداب المستنبطة منها ، ووضح الفصل الرابع الأساليب التربوية لآداب الخلاف في قصة إبراهيم عليه السلام. وكان من أبرز نتائج الدراسة ما يأتي: تصحيح الرؤية وإزالة الفهم الخاطئ عن الخلاف، الذي يظهر عند كثير من الناس أنه مجرد جدال، وخصومة وتفرقة، غير أن الخلاف علامة مميزة عن الآخرين. أورد القرآن الكريم منهجية رائعة في الخلاف مع الآخر، والتعامل معه وفق آداب وأخلاق تضبط مسار الخلاف، وتكفل نجاحه، وتسعى للرقي به إلى خلاف بناء مبني على نظرة واقعية تراعي المخالف من جميع جوانبه الفكرية والاجتماعية والدينية. التعرف الحقيقي على المخالف يوضح الرؤية الموضوعية لأفكاره المسبقة، ومعرفة المنبع الأساسي لأفكاره ويتبين السبب وبالتالي يُعرف الحل، و بذلك يمكن تجنب الوقوع في بواعث الخلاف والبحث عن طريقة تسهل عملية الاقناع والوصول للصواب. التنوع الديني والثقافي والاجتماعي في الخلاف ليس سببًا يدعو للصراع والاصطدام، فتنوع الخلاف بين الأطراف يقرب وجهات النظر، وفيه تنافس إيجابي يساهم بدوره في الأمن والسلام.

العنوان: منهج القرآن الكريم في التربية بآداب الخلاف : قصة إبراهيم عليه السلام أنموذجًا
المؤلفون: باجابر، فاطمة سالم
الزهراني، سلمى إبراهيم رزق الله
الموضوعات :: التربية الاسلامية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: أهداف الدراسة: وضحت الدراسة أسس آداب الخلاف ، والأساليب التربوية فيه،كما وردت في القرآن الكريم في قصة إبراهيم عليه السلام . فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على أربعة فصول: تضمن الفصل الأول الإطار العام للدراسة، وتناول الفصل الثاني ترجمة لحياة إبراهيم عليه السلام وتعريف بالخلاف، بينما احتوى الفصل الثالث أسس الخلاف والآداب المستنبطة منها ، ووضح الفصل الرابع الأساليب التربوية لآداب الخلاف في قصة إبراهيم عليه السلام. وكان من أبرز نتائج الدراسة ما يأتي: تصحيح الرؤية وإزالة الفهم الخاطئ عن الخلاف، الذي يظهر عند كثير من الناس أنه مجرد جدال، وخصومة وتفرقة، غير أن الخلاف علامة مميزة عن الآخرين. أورد القرآن الكريم منهجية رائعة في الخلاف مع الآخر، والتعامل معه وفق آداب وأخلاق تضبط مسار الخلاف، وتكفل نجاحه، وتسعى للرقي به إلى خلاف بناء مبني على نظرة واقعية تراعي المخالف من جميع جوانبه الفكرية والاجتماعية والدينية. التعرف الحقيقي على المخالف يوضح الرؤية الموضوعية لأفكاره المسبقة، ومعرفة المنبع الأساسي لأفكاره ويتبين السبب وبالتالي يُعرف الحل، و بذلك يمكن تجنب الوقوع في بواعث الخلاف والبحث عن طريقة تسهل عملية الاقناع والوصول للصواب. التنوع الديني والثقافي والاجتماعي في الخلاف ليس سببًا يدعو للصراع والاصطدام، فتنوع الخلاف بين الأطراف يقرب وجهات النظر، وفيه تنافس إيجابي يساهم بدوره في الأمن والسلام.
الوصف :: 207ورقة.
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117336
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23914.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة6.59 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23914.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف206.32 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23914.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة358.71 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23914.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات249.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23914.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي193.6 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23914.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي191.35 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك