D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 منهج القرآن الكريم في التربية بآداب الخلاف : قصة إبراهيم عليه السلام أنموذجًا

 الزهراني، سلمى إبراهيم رزق الله


//uquui/handle/20.500.12248/117336
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserباجابر، فاطمة سالمen_US
dc.contributor.authorالزهراني، سلمى إبراهيم رزق اللهen_US
dc.date.accessioned2020-08-19T15:47:06Z-
dc.date.available2020-08-19T15:47:06Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117336-
dc.description207ورقة.en_US
dc.description.abstractأهداف الدراسة: وضحت الدراسة أسس آداب الخلاف ، والأساليب التربوية فيه،كما وردت في القرآن الكريم في قصة إبراهيم عليه السلام . فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على أربعة فصول: تضمن الفصل الأول الإطار العام للدراسة، وتناول الفصل الثاني ترجمة لحياة إبراهيم عليه السلام وتعريف بالخلاف، بينما احتوى الفصل الثالث أسس الخلاف والآداب المستنبطة منها ، ووضح الفصل الرابع الأساليب التربوية لآداب الخلاف في قصة إبراهيم عليه السلام. وكان من أبرز نتائج الدراسة ما يأتي: تصحيح الرؤية وإزالة الفهم الخاطئ عن الخلاف، الذي يظهر عند كثير من الناس أنه مجرد جدال، وخصومة وتفرقة، غير أن الخلاف علامة مميزة عن الآخرين. أورد القرآن الكريم منهجية رائعة في الخلاف مع الآخر، والتعامل معه وفق آداب وأخلاق تضبط مسار الخلاف، وتكفل نجاحه، وتسعى للرقي به إلى خلاف بناء مبني على نظرة واقعية تراعي المخالف من جميع جوانبه الفكرية والاجتماعية والدينية. التعرف الحقيقي على المخالف يوضح الرؤية الموضوعية لأفكاره المسبقة، ومعرفة المنبع الأساسي لأفكاره ويتبين السبب وبالتالي يُعرف الحل، و بذلك يمكن تجنب الوقوع في بواعث الخلاف والبحث عن طريقة تسهل عملية الاقناع والوصول للصواب. التنوع الديني والثقافي والاجتماعي في الخلاف ليس سببًا يدعو للصراع والاصطدام، فتنوع الخلاف بين الأطراف يقرب وجهات النظر، وفيه تنافس إيجابي يساهم بدوره في الأمن والسلام.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتربية الاسلاميةen_US
dc.titleمنهج القرآن الكريم في التربية بآداب الخلاف : قصة إبراهيم عليه السلام أنموذجًاen_US
dc.identifier.callnum23914-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالتربية الإسلاميةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23914.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة6.59 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23914.pdf
"   Restricted Access"
غلاف206.32 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23914.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة358.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23914.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات249.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23914.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي193.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23914.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي191.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.