D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتوافق المهني لدى معلمي مدارس التعليم العام في مدينة مكة المكرمة

 الردادي، هاني بن عالي


//uquui/handle/20.500.12248/117321
0 Downloads
773 Visits

الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتوافق المهني لدى معلمي مدارس التعليم العام في مدينة مكة المكرمة

Call Number : 23927
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 129 ورقة
Format : ماجستير
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الذكاء الانفعالي والتوافق المهني والعلاقة بينهما لدى معلمي مدارس التعليم العام في مدينة مكة المكرمة، ومدى وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في ضوء بعض المتغيرات، وكذلك إمكانية التنبؤ بالتوافق المهني من خلال أبعاد الذكاء الانفعالي لدى المعلمين. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي/ السببي المقارن) وتم تطبيقها على عينة طبقية مكونة من (379) معلماً من مدارس التعليم العام بمكة المكرمة، وجُمعت البيانات باستخدام مقياس عثمان ورزق (2001) للذكاء الانفعالي، ومقياس التوافق المهني للمعلمين من إعداد الباحث. وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الذكاء الانفعالي الكلي وفي الأبعاد الأربعة (تنظيم الانفعالات، إدارة الانفعالات، التواصل الاجتماعي) كان بدرجة عالية؛ بينما كان بدرجة متوسطة في بُعد المعرفة الانفعالية. - مستوى التوافق المهني كان متوسطاً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الخمسة (قيمة العمل، العلاقة مع الطلاب، الدعم المالي، العلاقة مع الزملاء، وظروف العمل). - توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين المستوى الكلي للذكاء الانفعالي ومستوى التوافق المهني، وعلى مستوى الأبعاد الفرعية كل على حده، ما عدا بُعدي (التعاطف والدعم المالي) و(التواصل الاجتماعي وظروف العمل). - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء الانفعالي بأبعاده ودرجته الكلية وفقاً لمتغيري المرحلة التعليمية وعدد سنوات الخبرة في التدريس، بينما وجدت فروق تعزى لاختلاف التخصص لصالح معلمي التخصصات الأدبية في الدرجة الكلية وفي أبعاد (إدارة الانفعالات، والتعاطف، والتواصل الاجتماعي) - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس التوافق المهني، وفي بُعدّ قيمة العمل تبعاً لاختلاف المرحلة التعليمية لصالح معلمي المرحلة الثانوية؛ كما توجد فروق في بُعدي ظروف العمل والدعم المالي تعزى لاختلاف التخصص لصالح معلمي التخصصات العلمية. وفي بُعدّي (العلاقة مع الزملاء، العلاقة مع الطلاب) تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة من 15 سنة فأكثر. - أظهرت النتائج أن أبعاد الذكاء الانفعالي مجتمعة تؤثر على التوافق المهني للمعلمين بنسبة (21.6%)، وقد اتضح أنه يمكن التنبؤ بالتوافق المهني من خلال ثلاثة أبعاد للذكاء الانفعالي، وهي إدارة الانفعالات بنسبة (26.1%)، وتنظيم الانفعالات بنسبة (15.8%)، والمعرفة الانفعالية بنسبة (15.8%). وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية تنمية الذكاء الانفعالي لدى المعلمين في مراحل التعليم العام، وتحسين ظروف العمل في المدارس، بما ينعكس إيجاباً على التوافق المهني لديهم.

Title: الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتوافق المهني لدى معلمي مدارس التعليم العام في مدينة مكة المكرمة
Authors: العطاس، عبدالله بن أحمد محمد
الردادي، هاني بن عالي
Subjects :: الذكاء الانفعالي
التوافق المهني
التعليم العام
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الذكاء الانفعالي والتوافق المهني والعلاقة بينهما لدى معلمي مدارس التعليم العام في مدينة مكة المكرمة، ومدى وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في ضوء بعض المتغيرات، وكذلك إمكانية التنبؤ بالتوافق المهني من خلال أبعاد الذكاء الانفعالي لدى المعلمين. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي/ السببي المقارن) وتم تطبيقها على عينة طبقية مكونة من (379) معلماً من مدارس التعليم العام بمكة المكرمة، وجُمعت البيانات باستخدام مقياس عثمان ورزق (2001) للذكاء الانفعالي، ومقياس التوافق المهني للمعلمين من إعداد الباحث. وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الذكاء الانفعالي الكلي وفي الأبعاد الأربعة (تنظيم الانفعالات، إدارة الانفعالات، التواصل الاجتماعي) كان بدرجة عالية؛ بينما كان بدرجة متوسطة في بُعد المعرفة الانفعالية. - مستوى التوافق المهني كان متوسطاً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الخمسة (قيمة العمل، العلاقة مع الطلاب، الدعم المالي، العلاقة مع الزملاء، وظروف العمل). - توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين المستوى الكلي للذكاء الانفعالي ومستوى التوافق المهني، وعلى مستوى الأبعاد الفرعية كل على حده، ما عدا بُعدي (التعاطف والدعم المالي) و(التواصل الاجتماعي وظروف العمل). - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء الانفعالي بأبعاده ودرجته الكلية وفقاً لمتغيري المرحلة التعليمية وعدد سنوات الخبرة في التدريس، بينما وجدت فروق تعزى لاختلاف التخصص لصالح معلمي التخصصات الأدبية في الدرجة الكلية وفي أبعاد (إدارة الانفعالات، والتعاطف، والتواصل الاجتماعي) - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس التوافق المهني، وفي بُعدّ قيمة العمل تبعاً لاختلاف المرحلة التعليمية لصالح معلمي المرحلة الثانوية؛ كما توجد فروق في بُعدي ظروف العمل والدعم المالي تعزى لاختلاف التخصص لصالح معلمي التخصصات العلمية. وفي بُعدّي (العلاقة مع الزملاء، العلاقة مع الطلاب) تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة من 15 سنة فأكثر. - أظهرت النتائج أن أبعاد الذكاء الانفعالي مجتمعة تؤثر على التوافق المهني للمعلمين بنسبة (21.6%)، وقد اتضح أنه يمكن التنبؤ بالتوافق المهني من خلال ثلاثة أبعاد للذكاء الانفعالي، وهي إدارة الانفعالات بنسبة (26.1%)، وتنظيم الانفعالات بنسبة (15.8%)، والمعرفة الانفعالية بنسبة (15.8%). وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية تنمية الذكاء الانفعالي لدى المعلمين في مراحل التعليم العام، وتحسين ظروف العمل في المدارس، بما ينعكس إيجاباً على التوافق المهني لديهم.
Description :: 129 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117321
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23927.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.92 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23927.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي104.24 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23927.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي107.09 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23927.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات166.46 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23927.pdf
"   Restricted Access"
غلاف122.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.