- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتوافق المهني لدى معلمي مدارس التعليم العام في مدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الذكاء الانفعالي والتوافق المهني والعلاقة بينهما لدى معلمي مدارس التعليم العام في مدينة مكة المكرمة، ومدى وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في ضوء بعض المتغيرات، وكذلك إمكانية التنبؤ بالتوافق المهني من خلال أبعاد الذكاء الانفعالي لدى المعلمين. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي/ السببي المقارن) وتم تطبيقها على عينة طبقية مكونة من (379) معلماً من مدارس التعليم العام بمكة المكرمة، وجُمعت البيانات باستخدام مقياس عثمان ورزق (2001) للذكاء الانفعالي، ومقياس التوافق المهني للمعلمين من إعداد الباحث. وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الذكاء الانفعالي الكلي وفي الأبعاد الأربعة (تنظيم الانفعالات، إدارة الانفعالات، التواصل الاجتماعي) كان بدرجة عالية؛ بينما كان بدرجة متوسطة في بُعد المعرفة الانفعالية. - مستوى التوافق المهني كان متوسطاً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الخمسة (قيمة العمل، العلاقة مع الطلاب، الدعم المالي، العلاقة مع الزملاء، وظروف العمل). - توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين المستوى الكلي للذكاء الانفعالي ومستوى التوافق المهني، وعلى مستوى الأبعاد الفرعية كل على حده، ما عدا بُعدي (التعاطف والدعم المالي) و(التواصل الاجتماعي وظروف العمل). - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء الانفعالي بأبعاده ودرجته الكلية وفقاً لمتغيري المرحلة التعليمية وعدد سنوات الخبرة في التدريس، بينما وجدت فروق تعزى لاختلاف التخصص لصالح معلمي التخصصات الأدبية في الدرجة الكلية وفي أبعاد (إدارة الانفعالات، والتعاطف، والتواصل الاجتماعي) - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس التوافق المهني، وفي بُعدّ قيمة العمل تبعاً لاختلاف المرحلة التعليمية لصالح معلمي المرحلة الثانوية؛ كما توجد فروق في بُعدي ظروف العمل والدعم المالي تعزى لاختلاف التخصص لصالح معلمي التخصصات العلمية. وفي بُعدّي (العلاقة مع الزملاء، العلاقة مع الطلاب) تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة من 15 سنة فأكثر. - أظهرت النتائج أن أبعاد الذكاء الانفعالي مجتمعة تؤثر على التوافق المهني للمعلمين بنسبة (21.6%)، وقد اتضح أنه يمكن التنبؤ بالتوافق المهني من خلال ثلاثة أبعاد للذكاء الانفعالي، وهي إدارة الانفعالات بنسبة (26.1%)، وتنظيم الانفعالات بنسبة (15.8%)، والمعرفة الانفعالية بنسبة (15.8%). وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية تنمية الذكاء الانفعالي لدى المعلمين في مراحل التعليم العام، وتحسين ظروف العمل في المدارس، بما ينعكس إيجاباً على التوافق المهني لديهم.
Title: | الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتوافق المهني لدى معلمي مدارس التعليم العام في مدينة مكة المكرمة |
Authors: | العطاس، عبدالله بن أحمد محمد الردادي، هاني بن عالي |
Subjects :: | الذكاء الانفعالي التوافق المهني التعليم العام |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الذكاء الانفعالي والتوافق المهني والعلاقة بينهما لدى معلمي مدارس التعليم العام في مدينة مكة المكرمة، ومدى وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في ضوء بعض المتغيرات، وكذلك إمكانية التنبؤ بالتوافق المهني من خلال أبعاد الذكاء الانفعالي لدى المعلمين. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي/ السببي المقارن) وتم تطبيقها على عينة طبقية مكونة من (379) معلماً من مدارس التعليم العام بمكة المكرمة، وجُمعت البيانات باستخدام مقياس عثمان ورزق (2001) للذكاء الانفعالي، ومقياس التوافق المهني للمعلمين من إعداد الباحث. وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الذكاء الانفعالي الكلي وفي الأبعاد الأربعة (تنظيم الانفعالات، إدارة الانفعالات، التواصل الاجتماعي) كان بدرجة عالية؛ بينما كان بدرجة متوسطة في بُعد المعرفة الانفعالية. - مستوى التوافق المهني كان متوسطاً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الخمسة (قيمة العمل، العلاقة مع الطلاب، الدعم المالي، العلاقة مع الزملاء، وظروف العمل). - توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين المستوى الكلي للذكاء الانفعالي ومستوى التوافق المهني، وعلى مستوى الأبعاد الفرعية كل على حده، ما عدا بُعدي (التعاطف والدعم المالي) و(التواصل الاجتماعي وظروف العمل). - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء الانفعالي بأبعاده ودرجته الكلية وفقاً لمتغيري المرحلة التعليمية وعدد سنوات الخبرة في التدريس، بينما وجدت فروق تعزى لاختلاف التخصص لصالح معلمي التخصصات الأدبية في الدرجة الكلية وفي أبعاد (إدارة الانفعالات، والتعاطف، والتواصل الاجتماعي) - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس التوافق المهني، وفي بُعدّ قيمة العمل تبعاً لاختلاف المرحلة التعليمية لصالح معلمي المرحلة الثانوية؛ كما توجد فروق في بُعدي ظروف العمل والدعم المالي تعزى لاختلاف التخصص لصالح معلمي التخصصات العلمية. وفي بُعدّي (العلاقة مع الزملاء، العلاقة مع الطلاب) تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة من 15 سنة فأكثر. - أظهرت النتائج أن أبعاد الذكاء الانفعالي مجتمعة تؤثر على التوافق المهني للمعلمين بنسبة (21.6%)، وقد اتضح أنه يمكن التنبؤ بالتوافق المهني من خلال ثلاثة أبعاد للذكاء الانفعالي، وهي إدارة الانفعالات بنسبة (26.1%)، وتنظيم الانفعالات بنسبة (15.8%)، والمعرفة الانفعالية بنسبة (15.8%). وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية تنمية الذكاء الانفعالي لدى المعلمين في مراحل التعليم العام، وتحسين ظروف العمل في المدارس، بما ينعكس إيجاباً على التوافق المهني لديهم. |
Description :: | 129 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117321 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23927.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.92 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa23927.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 104.24 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse23927.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 107.09 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont23927.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 166.46 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title23927.pdf " Restricted Access" | غلاف | 122.56 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)