- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتوافق المهني لدى معلمي مدارس التعليم العام في مدينة مكة المكرمة
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الذكاء الانفعالي والتوافق المهني والعلاقة بينهما لدى معلمي مدارس التعليم العام في مدينة مكة المكرمة، ومدى وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في ضوء بعض المتغيرات، وكذلك إمكانية التنبؤ بالتوافق المهني من خلال أبعاد الذكاء الانفعالي لدى المعلمين. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي/ السببي المقارن) وتم تطبيقها على عينة طبقية مكونة من (379) معلماً من مدارس التعليم العام بمكة المكرمة، وجُمعت البيانات باستخدام مقياس عثمان ورزق (2001) للذكاء الانفعالي، ومقياس التوافق المهني للمعلمين من إعداد الباحث. وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الذكاء الانفعالي الكلي وفي الأبعاد الأربعة (تنظيم الانفعالات، إدارة الانفعالات، التواصل الاجتماعي) كان بدرجة عالية؛ بينما كان بدرجة متوسطة في بُعد المعرفة الانفعالية. - مستوى التوافق المهني كان متوسطاً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الخمسة (قيمة العمل، العلاقة مع الطلاب، الدعم المالي، العلاقة مع الزملاء، وظروف العمل). - توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين المستوى الكلي للذكاء الانفعالي ومستوى التوافق المهني، وعلى مستوى الأبعاد الفرعية كل على حده، ما عدا بُعدي (التعاطف والدعم المالي) و(التواصل الاجتماعي وظروف العمل). - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء الانفعالي بأبعاده ودرجته الكلية وفقاً لمتغيري المرحلة التعليمية وعدد سنوات الخبرة في التدريس، بينما وجدت فروق تعزى لاختلاف التخصص لصالح معلمي التخصصات الأدبية في الدرجة الكلية وفي أبعاد (إدارة الانفعالات، والتعاطف، والتواصل الاجتماعي) - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس التوافق المهني، وفي بُعدّ قيمة العمل تبعاً لاختلاف المرحلة التعليمية لصالح معلمي المرحلة الثانوية؛ كما توجد فروق في بُعدي ظروف العمل والدعم المالي تعزى لاختلاف التخصص لصالح معلمي التخصصات العلمية. وفي بُعدّي (العلاقة مع الزملاء، العلاقة مع الطلاب) تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة من 15 سنة فأكثر. - أظهرت النتائج أن أبعاد الذكاء الانفعالي مجتمعة تؤثر على التوافق المهني للمعلمين بنسبة (21.6%)، وقد اتضح أنه يمكن التنبؤ بالتوافق المهني من خلال ثلاثة أبعاد للذكاء الانفعالي، وهي إدارة الانفعالات بنسبة (26.1%)، وتنظيم الانفعالات بنسبة (15.8%)، والمعرفة الانفعالية بنسبة (15.8%). وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية تنمية الذكاء الانفعالي لدى المعلمين في مراحل التعليم العام، وتحسين ظروف العمل في المدارس، بما ينعكس إيجاباً على التوافق المهني لديهم.
العنوان: | الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتوافق المهني لدى معلمي مدارس التعليم العام في مدينة مكة المكرمة |
المؤلفون: | العطاس، عبدالله بن أحمد محمد الردادي، هاني بن عالي |
الموضوعات :: | الذكاء الانفعالي التوافق المهني التعليم العام |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من الذكاء الانفعالي والتوافق المهني والعلاقة بينهما لدى معلمي مدارس التعليم العام في مدينة مكة المكرمة، ومدى وجود فروق بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في ضوء بعض المتغيرات، وكذلك إمكانية التنبؤ بالتوافق المهني من خلال أبعاد الذكاء الانفعالي لدى المعلمين. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي (الارتباطي/ السببي المقارن) وتم تطبيقها على عينة طبقية مكونة من (379) معلماً من مدارس التعليم العام بمكة المكرمة، وجُمعت البيانات باستخدام مقياس عثمان ورزق (2001) للذكاء الانفعالي، ومقياس التوافق المهني للمعلمين من إعداد الباحث. وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار "ت"، وتحليل التباين الأحادي، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الذكاء الانفعالي الكلي وفي الأبعاد الأربعة (تنظيم الانفعالات، إدارة الانفعالات، التواصل الاجتماعي) كان بدرجة عالية؛ بينما كان بدرجة متوسطة في بُعد المعرفة الانفعالية. - مستوى التوافق المهني كان متوسطاً في الدرجة الكلية وفي الأبعاد الخمسة (قيمة العمل، العلاقة مع الطلاب، الدعم المالي، العلاقة مع الزملاء، وظروف العمل). - توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين المستوى الكلي للذكاء الانفعالي ومستوى التوافق المهني، وعلى مستوى الأبعاد الفرعية كل على حده، ما عدا بُعدي (التعاطف والدعم المالي) و(التواصل الاجتماعي وظروف العمل). - لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس الذكاء الانفعالي بأبعاده ودرجته الكلية وفقاً لمتغيري المرحلة التعليمية وعدد سنوات الخبرة في التدريس، بينما وجدت فروق تعزى لاختلاف التخصص لصالح معلمي التخصصات الأدبية في الدرجة الكلية وفي أبعاد (إدارة الانفعالات، والتعاطف، والتواصل الاجتماعي) - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات عينة الدراسة في الدرجة الكلية لمقياس التوافق المهني، وفي بُعدّ قيمة العمل تبعاً لاختلاف المرحلة التعليمية لصالح معلمي المرحلة الثانوية؛ كما توجد فروق في بُعدي ظروف العمل والدعم المالي تعزى لاختلاف التخصص لصالح معلمي التخصصات العلمية. وفي بُعدّي (العلاقة مع الزملاء، العلاقة مع الطلاب) تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة من 15 سنة فأكثر. - أظهرت النتائج أن أبعاد الذكاء الانفعالي مجتمعة تؤثر على التوافق المهني للمعلمين بنسبة (21.6%)، وقد اتضح أنه يمكن التنبؤ بالتوافق المهني من خلال ثلاثة أبعاد للذكاء الانفعالي، وهي إدارة الانفعالات بنسبة (26.1%)، وتنظيم الانفعالات بنسبة (15.8%)، والمعرفة الانفعالية بنسبة (15.8%). وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بأهمية تنمية الذكاء الانفعالي لدى المعلمين في مراحل التعليم العام، وتحسين ظروف العمل في المدارس، بما ينعكس إيجاباً على التوافق المهني لديهم. |
الوصف :: | 129 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117321 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23927.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.92 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23927.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 104.24 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23927.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 107.09 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23927.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 166.46 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23927.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 122.56 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)