- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
المضامين التربوية المستنبطة من أحاديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في كتاب العلم من صحيح البخاري
عنوان الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من أحاديث عبد الله بن عباس ƒ في كتاب العلم من صحيح البخاري. اسم الباحث: عاصم بن جمعان السلمي. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة لاستنباط المضامين التربوية من أحاديث عبدالله بن عباس ƒ في كتاب العلم من صحيح البخاري. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي (الاستنباطي). فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على سته فصول؛ أولها: الإطار العام للدراسة، ثم الفصل الثاني: مدخل الدراسة، ويشمل مبحثين؛ الأول: ترجمة عبدالله بن عباس ƒ، والمبحث الثاني: ترجمة البخاري، وكتابه الجامع الصحيح، ثم الفصل الثالث: الأسس التربوية المستنبطة من أحاديث ابن عباس ƒ، ثم الفصل الرابع: القيم التربوية المستنبطة من أحاديث ابن عباس ƒ، ثم الفصل الخامس: الأساليب التربوية المستنبطة من أحاديث ابن عباس ƒ، ثم الفصل السادس: التطبيقات التربوية المستنبطة من أحاديث ابن عباس ƒ في الأسرة. أهم نتائج الدراسة: 1-تتضمن أحاديث ابن عباس رضي الله عنهما منهجًا تربويًا أصيلاً، يساعد في تقويم السلوك وإصلاح الفرد والمجتمع. 2- من أسباب نبوغ ابن عباس رضي الله عنهما، وتفوقه أنه تلقى العلم صغيراً . 3- أن أحاديث ابن عباس رضي الله عنهما من كتاب العلم في صحيح البخاري اشتملت على أسس تربوية إسلامية كثيرة هي: الأسس العقدية، والأسس التعبدية، والأسس العلمية. أهم توصيات الدراسة: 1- ما زالت السنة النبوية بحاجة إلى المزيد من الدراسات التربوية؛ لاستنباط المنهج النبوي في التربية والتعليم. 2- الاستفادة من الأسس والقيم والأساليب وتطبيقاتها التربوية التي توصلت إليها الدراسة. 3- الأسرة هي المؤسسة التربوية الأولى، فيجب الاهتمام بسلوك الأولاد وتربيتهم التربية الصالحة.
العنوان: | المضامين التربوية المستنبطة من أحاديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في كتاب العلم من صحيح البخاري |
المؤلفون: | الحازمي، ماجد بن عبد الله السلمي، عاصم بن جمعان بن ناجي |
الموضوعات :: | صحيح البخاري مضامين تربوية |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من أحاديث عبد الله بن عباس ƒ في كتاب العلم من صحيح البخاري. اسم الباحث: عاصم بن جمعان السلمي. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة لاستنباط المضامين التربوية من أحاديث عبدالله بن عباس ƒ في كتاب العلم من صحيح البخاري. منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي (الاستنباطي). فصول الدراسة: اشتملت الدراسة على سته فصول؛ أولها: الإطار العام للدراسة، ثم الفصل الثاني: مدخل الدراسة، ويشمل مبحثين؛ الأول: ترجمة عبدالله بن عباس ƒ، والمبحث الثاني: ترجمة البخاري، وكتابه الجامع الصحيح، ثم الفصل الثالث: الأسس التربوية المستنبطة من أحاديث ابن عباس ƒ، ثم الفصل الرابع: القيم التربوية المستنبطة من أحاديث ابن عباس ƒ، ثم الفصل الخامس: الأساليب التربوية المستنبطة من أحاديث ابن عباس ƒ، ثم الفصل السادس: التطبيقات التربوية المستنبطة من أحاديث ابن عباس ƒ في الأسرة. أهم نتائج الدراسة: 1-تتضمن أحاديث ابن عباس رضي الله عنهما منهجًا تربويًا أصيلاً، يساعد في تقويم السلوك وإصلاح الفرد والمجتمع. 2- من أسباب نبوغ ابن عباس رضي الله عنهما، وتفوقه أنه تلقى العلم صغيراً . 3- أن أحاديث ابن عباس رضي الله عنهما من كتاب العلم في صحيح البخاري اشتملت على أسس تربوية إسلامية كثيرة هي: الأسس العقدية، والأسس التعبدية، والأسس العلمية. أهم توصيات الدراسة: 1- ما زالت السنة النبوية بحاجة إلى المزيد من الدراسات التربوية؛ لاستنباط المنهج النبوي في التربية والتعليم. 2- الاستفادة من الأسس والقيم والأساليب وتطبيقاتها التربوية التي توصلت إليها الدراسة. 3- الأسرة هي المؤسسة التربوية الأولى، فيجب الاهتمام بسلوك الأولاد وتربيتهم التربية الصالحة. |
الوصف :: | 157 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117241 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23808.pdf | الرسالة الكاملة | 6.22 MB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
absa23808.pdf | ملخص الرسالة بالعربي | 183.87 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
abse23808.pdf | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 323.25 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
cont23808.pdf | فهرس الموضوعات | 302.88 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
indu23808.pdf | المقدمة | 783.53 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
title23808.pdf | غلاف | 347.99 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)