- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
أثر اختلاف بعض أنماط تصميم المقررات الالكترونية وفق معايير كواليتي ماترز (QM) على تنمية مهارات البرمجة والتفكير الحاسوبي لدى طلاب جامعة أم القرى
هدف البحث إلى قياس أثر اختلاف بعض أنماط تصميم مقرر إلكتروني وفق معايير (Quality Matters) في تنمية التحصيل في مهارات البرمجة والتفكير الحاسوبي لدى طلاب جامعة أم القرى، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي لمجموعتين تجريبيتين، وقد تكونت عينة البحث من (30)طالباً من طلاب عمادة السنة الأولى المشتركة بجامعة أم القرى في مكة المكرمة المسجلين في الفصل الثاني من العام الجامعي 1440-1441ه، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية الأولى مكونة من (15) طالباً وقد تم تدريسها باستخدام مقرر إلكتروني تم تصميمه وفق معايير (Quality Matters) بالنمط التتابعي، والمجموعة التجريبية الثانية مكونة من (15) طالباً تم تدريسها باستخدام مقرر إلكتروني تم تصميمه وفق معايير (Quality Matters) بالنمط الشمولي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة، واختبار التفكير الحاسوبي وقد استخدم الباحث المعالجة الإحصائية المناسبة والمتمثلة في معامل التسلسل الثنائي، ومعامل الارتباط بيرسون، واختبار مان وتني، ومعامل (ألفا كرونباخ)، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية، لصالح المجموعة التجريبية الأولى في بطاقة الملاحظة، ولصالح المجموعة التجريبية الثانية في اختبار التحصيل المعرفي، واختبار التفكير الحاسوبي، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها يوصي الباحث بضرورة التوسع في استخدام المقررات الالكترونية في العملية التعليمية في الجامعات، وحث أعضاء التدريس في الجامعة على تصميم المقررات الالكترونية وفق معايير (Quality Matters) نظراً لفاعليتها في العملية التعليمية، وتوفير الدعم الفني والمادي لمستخدمي المقررات الالكترونية حتى تؤدي الغرض من تصميمها.
العنوان: | أثر اختلاف بعض أنماط تصميم المقررات الالكترونية وفق معايير كواليتي ماترز (QM) على تنمية مهارات البرمجة والتفكير الحاسوبي لدى طلاب جامعة أم القرى |
المؤلفون: | يونس، سيد شعبان عبدالعليم الزهراني، ماجد بن معيلي بن محمد |
الموضوعات :: | المقررات الالكترونية التفكير الحاسوبي كوالتي ماترز |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدف البحث إلى قياس أثر اختلاف بعض أنماط تصميم مقرر إلكتروني وفق معايير (Quality Matters) في تنمية التحصيل في مهارات البرمجة والتفكير الحاسوبي لدى طلاب جامعة أم القرى، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي لمجموعتين تجريبيتين، وقد تكونت عينة البحث من (30)طالباً من طلاب عمادة السنة الأولى المشتركة بجامعة أم القرى في مكة المكرمة المسجلين في الفصل الثاني من العام الجامعي 1440-1441ه، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية الأولى مكونة من (15) طالباً وقد تم تدريسها باستخدام مقرر إلكتروني تم تصميمه وفق معايير (Quality Matters) بالنمط التتابعي، والمجموعة التجريبية الثانية مكونة من (15) طالباً تم تدريسها باستخدام مقرر إلكتروني تم تصميمه وفق معايير (Quality Matters) بالنمط الشمولي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة، واختبار التفكير الحاسوبي وقد استخدم الباحث المعالجة الإحصائية المناسبة والمتمثلة في معامل التسلسل الثنائي، ومعامل الارتباط بيرسون، واختبار مان وتني، ومعامل (ألفا كرونباخ)، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية، لصالح المجموعة التجريبية الأولى في بطاقة الملاحظة، ولصالح المجموعة التجريبية الثانية في اختبار التحصيل المعرفي، واختبار التفكير الحاسوبي، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها يوصي الباحث بضرورة التوسع في استخدام المقررات الالكترونية في العملية التعليمية في الجامعات، وحث أعضاء التدريس في الجامعة على تصميم المقررات الالكترونية وفق معايير (Quality Matters) نظراً لفاعليتها في العملية التعليمية، وتوفير الدعم الفني والمادي لمستخدمي المقررات الالكترونية حتى تؤدي الغرض من تصميمها. |
الوصف :: | 315 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117229 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23857.pdf | الرسالة الكاملة | 7.85 MB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
absa23857.pdf | ملخص الرسالة بالعربي | 425.45 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
abse23857.pdf | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 572.2 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
cont23857.pdf | فهرس الموضوعات | 380.57 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
indu23857.pdf | المقدمة | 387.06 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
title23857.pdf | غلاف | 620.39 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)