- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
أثر اختلاف أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي على تنمية بعض مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري في مرحلة الطفولة
استهدفت الدراسة الحالية بناء قائمة بمهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري المناسبة لمرحلة الطفولة المبكرة، وتصميم انفوجرافيك تفاعلي بنمطين (قوائم/علاقات) من أجل التحقق من أثر اختلاف أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي قوائم/علاقات على تنمية بعض مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري في مرحلة الطفولة المبكرة. وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، حيث درست المجموعة الأولى بنمط قوائم ودرست المجموعة الثانية بنمط علاقات، وطبقت الدراسة على عينتين عشوائيتين كل منهما مكونة (20) من أطفال مرحلة التمهيدي حيث طبقت عليهم أداتين، وهي: اختبارين مصورين لقياس مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري. وقد توصلت الدراسة الحالية إلى عدد من النتائج من أبرزها: عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لأداتي الدراسة، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في القياسين القبلي والبعدي لأداتي الدراسة، لصالح درجات القياس البعدي للمجموعتين، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مقدار النمو في مهارات المستقبل التكنولوجية وبين مهارات التفكير البصري لدى أطفال المجموعتين التجريبيتين، بعد تطبيق أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي (قوائم/علاقات).وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة الحالية عدد من التوصيات أبرزها: توظيف الانفوجرافيك التفاعلي بأنماط تصميم مختلفة لتنمية مهارات مختلفة تساهم في بناء شخصية الطفل.
Title: | أثر اختلاف أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي على تنمية بعض مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري في مرحلة الطفولة |
Authors: | يونس، سيد شعبان عبد العليم عبد التواب، ميمونة بنت محمد مكي بن هداية الله |
Subjects :: | تكنولوجيا التعليم الانفوجرافيك التعليمي |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | استهدفت الدراسة الحالية بناء قائمة بمهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري المناسبة لمرحلة الطفولة المبكرة، وتصميم انفوجرافيك تفاعلي بنمطين (قوائم/علاقات) من أجل التحقق من أثر اختلاف أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي قوائم/علاقات على تنمية بعض مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري في مرحلة الطفولة المبكرة. وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، حيث درست المجموعة الأولى بنمط قوائم ودرست المجموعة الثانية بنمط علاقات، وطبقت الدراسة على عينتين عشوائيتين كل منهما مكونة (20) من أطفال مرحلة التمهيدي حيث طبقت عليهم أداتين، وهي: اختبارين مصورين لقياس مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري. وقد توصلت الدراسة الحالية إلى عدد من النتائج من أبرزها: عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لأداتي الدراسة، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في القياسين القبلي والبعدي لأداتي الدراسة، لصالح درجات القياس البعدي للمجموعتين، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مقدار النمو في مهارات المستقبل التكنولوجية وبين مهارات التفكير البصري لدى أطفال المجموعتين التجريبيتين، بعد تطبيق أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي (قوائم/علاقات).وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة الحالية عدد من التوصيات أبرزها: توظيف الانفوجرافيك التفاعلي بأنماط تصميم مختلفة لتنمية مهارات مختلفة تساهم في بناء شخصية الطفل. |
Description :: | 261 ورقة. |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117221 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23856.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 99.67 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title23856.pdf " Restricted Access" | غلاف | 378.74 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu23856.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 301.07 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont23856.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 573.07 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse23856.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 356.36 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa23856.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 275.84 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)