D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 أثر اختلاف أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي على تنمية بعض مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري في مرحلة الطفولة

 عبد التواب، ميمونة بنت محمد مكي بن هداية الله


//uquui/handle/20.500.12248/117221
0 Downloads
2788 Visits

استهدفت الدراسة الحالية بناء قائمة بمهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري المناسبة لمرحلة الطفولة المبكرة، وتصميم انفوجرافيك تفاعلي بنمطين (قوائم/علاقات) من أجل التحقق من أثر اختلاف أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي قوائم/علاقات على تنمية بعض مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري في مرحلة الطفولة المبكرة. وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، حيث درست المجموعة الأولى بنمط قوائم ودرست المجموعة الثانية بنمط علاقات، وطبقت الدراسة على عينتين عشوائيتين كل منهما مكونة (20) من أطفال مرحلة التمهيدي حيث طبقت عليهم أداتين، وهي: اختبارين مصورين لقياس مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري. وقد توصلت الدراسة الحالية إلى عدد من النتائج من أبرزها: عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لأداتي الدراسة، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في القياسين القبلي والبعدي لأداتي الدراسة، لصالح درجات القياس البعدي للمجموعتين، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مقدار النمو في مهارات المستقبل التكنولوجية وبين مهارات التفكير البصري لدى أطفال المجموعتين التجريبيتين، بعد تطبيق أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي (قوائم/علاقات).وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة الحالية عدد من التوصيات أبرزها: توظيف الانفوجرافيك التفاعلي بأنماط تصميم مختلفة لتنمية مهارات مختلفة تساهم في بناء شخصية الطفل.

Title: أثر اختلاف أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي على تنمية بعض مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري في مرحلة الطفولة
Authors: يونس، سيد شعبان عبد العليم
عبد التواب، ميمونة بنت محمد مكي بن هداية الله
Subjects :: تكنولوجيا التعليم
الانفوجرافيك التعليمي
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: استهدفت الدراسة الحالية بناء قائمة بمهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري المناسبة لمرحلة الطفولة المبكرة، وتصميم انفوجرافيك تفاعلي بنمطين (قوائم/علاقات) من أجل التحقق من أثر اختلاف أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي قوائم/علاقات على تنمية بعض مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري في مرحلة الطفولة المبكرة. وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، حيث درست المجموعة الأولى بنمط قوائم ودرست المجموعة الثانية بنمط علاقات، وطبقت الدراسة على عينتين عشوائيتين كل منهما مكونة (20) من أطفال مرحلة التمهيدي حيث طبقت عليهم أداتين، وهي: اختبارين مصورين لقياس مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري. وقد توصلت الدراسة الحالية إلى عدد من النتائج من أبرزها: عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لأداتي الدراسة، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في القياسين القبلي والبعدي لأداتي الدراسة، لصالح درجات القياس البعدي للمجموعتين، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مقدار النمو في مهارات المستقبل التكنولوجية وبين مهارات التفكير البصري لدى أطفال المجموعتين التجريبيتين، بعد تطبيق أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي (قوائم/علاقات).وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة الحالية عدد من التوصيات أبرزها: توظيف الانفوجرافيك التفاعلي بأنماط تصميم مختلفة لتنمية مهارات مختلفة تساهم في بناء شخصية الطفل.
Description :: 261 ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117221
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23856.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة99.67 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23856.pdf
"   Restricted Access"
غلاف378.74 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23856.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة301.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23856.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات573.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23856.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي356.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23856.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي275.84 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.