- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
أثر اختلاف أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي على تنمية بعض مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري في مرحلة الطفولة
استهدفت الدراسة الحالية بناء قائمة بمهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري المناسبة لمرحلة الطفولة المبكرة، وتصميم انفوجرافيك تفاعلي بنمطين (قوائم/علاقات) من أجل التحقق من أثر اختلاف أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي قوائم/علاقات على تنمية بعض مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري في مرحلة الطفولة المبكرة. وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، حيث درست المجموعة الأولى بنمط قوائم ودرست المجموعة الثانية بنمط علاقات، وطبقت الدراسة على عينتين عشوائيتين كل منهما مكونة (20) من أطفال مرحلة التمهيدي حيث طبقت عليهم أداتين، وهي: اختبارين مصورين لقياس مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري. وقد توصلت الدراسة الحالية إلى عدد من النتائج من أبرزها: عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لأداتي الدراسة، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في القياسين القبلي والبعدي لأداتي الدراسة، لصالح درجات القياس البعدي للمجموعتين، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مقدار النمو في مهارات المستقبل التكنولوجية وبين مهارات التفكير البصري لدى أطفال المجموعتين التجريبيتين، بعد تطبيق أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي (قوائم/علاقات).وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة الحالية عدد من التوصيات أبرزها: توظيف الانفوجرافيك التفاعلي بأنماط تصميم مختلفة لتنمية مهارات مختلفة تساهم في بناء شخصية الطفل.
العنوان: | أثر اختلاف أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي على تنمية بعض مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري في مرحلة الطفولة |
المؤلفون: | يونس، سيد شعبان عبد العليم عبد التواب، ميمونة بنت محمد مكي بن هداية الله |
الموضوعات :: | تكنولوجيا التعليم الانفوجرافيك التعليمي |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | استهدفت الدراسة الحالية بناء قائمة بمهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري المناسبة لمرحلة الطفولة المبكرة، وتصميم انفوجرافيك تفاعلي بنمطين (قوائم/علاقات) من أجل التحقق من أثر اختلاف أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي قوائم/علاقات على تنمية بعض مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري في مرحلة الطفولة المبكرة. وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، حيث درست المجموعة الأولى بنمط قوائم ودرست المجموعة الثانية بنمط علاقات، وطبقت الدراسة على عينتين عشوائيتين كل منهما مكونة (20) من أطفال مرحلة التمهيدي حيث طبقت عليهم أداتين، وهي: اختبارين مصورين لقياس مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري. وقد توصلت الدراسة الحالية إلى عدد من النتائج من أبرزها: عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لأداتي الدراسة، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في القياسين القبلي والبعدي لأداتي الدراسة، لصالح درجات القياس البعدي للمجموعتين، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مقدار النمو في مهارات المستقبل التكنولوجية وبين مهارات التفكير البصري لدى أطفال المجموعتين التجريبيتين، بعد تطبيق أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي (قوائم/علاقات).وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة الحالية عدد من التوصيات أبرزها: توظيف الانفوجرافيك التفاعلي بأنماط تصميم مختلفة لتنمية مهارات مختلفة تساهم في بناء شخصية الطفل. |
الوصف :: | 261 ورقة. |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117221 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23856.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 99.67 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23856.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 378.74 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu23856.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 301.07 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23856.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 573.07 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23856.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 356.36 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23856.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 275.84 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)