المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 أثر اختلاف أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي على تنمية بعض مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري في مرحلة الطفولة

 عبد التواب، ميمونة بنت محمد مكي بن هداية الله


//uquui/handle/20.500.12248/117221
0 التحميل
2789 المشاهدات

أثر اختلاف أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي على تنمية بعض مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري في مرحلة الطفولة

رقم الطلب : 23856
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 261 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

استهدفت الدراسة الحالية بناء قائمة بمهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري المناسبة لمرحلة الطفولة المبكرة، وتصميم انفوجرافيك تفاعلي بنمطين (قوائم/علاقات) من أجل التحقق من أثر اختلاف أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي قوائم/علاقات على تنمية بعض مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري في مرحلة الطفولة المبكرة. وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، حيث درست المجموعة الأولى بنمط قوائم ودرست المجموعة الثانية بنمط علاقات، وطبقت الدراسة على عينتين عشوائيتين كل منهما مكونة (20) من أطفال مرحلة التمهيدي حيث طبقت عليهم أداتين، وهي: اختبارين مصورين لقياس مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري. وقد توصلت الدراسة الحالية إلى عدد من النتائج من أبرزها: عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لأداتي الدراسة، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في القياسين القبلي والبعدي لأداتي الدراسة، لصالح درجات القياس البعدي للمجموعتين، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مقدار النمو في مهارات المستقبل التكنولوجية وبين مهارات التفكير البصري لدى أطفال المجموعتين التجريبيتين، بعد تطبيق أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي (قوائم/علاقات).وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة الحالية عدد من التوصيات أبرزها: توظيف الانفوجرافيك التفاعلي بأنماط تصميم مختلفة لتنمية مهارات مختلفة تساهم في بناء شخصية الطفل.

العنوان: أثر اختلاف أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي على تنمية بعض مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري في مرحلة الطفولة
المؤلفون: يونس، سيد شعبان عبد العليم
عبد التواب، ميمونة بنت محمد مكي بن هداية الله
الموضوعات :: تكنولوجيا التعليم
الانفوجرافيك التعليمي
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: استهدفت الدراسة الحالية بناء قائمة بمهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري المناسبة لمرحلة الطفولة المبكرة، وتصميم انفوجرافيك تفاعلي بنمطين (قوائم/علاقات) من أجل التحقق من أثر اختلاف أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي قوائم/علاقات على تنمية بعض مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري في مرحلة الطفولة المبكرة. وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، حيث درست المجموعة الأولى بنمط قوائم ودرست المجموعة الثانية بنمط علاقات، وطبقت الدراسة على عينتين عشوائيتين كل منهما مكونة (20) من أطفال مرحلة التمهيدي حيث طبقت عليهم أداتين، وهي: اختبارين مصورين لقياس مهارات المستقبل التكنولوجية والتفكير البصري. وقد توصلت الدراسة الحالية إلى عدد من النتائج من أبرزها: عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لأداتي الدراسة، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في القياسين القبلي والبعدي لأداتي الدراسة، لصالح درجات القياس البعدي للمجموعتين، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مقدار النمو في مهارات المستقبل التكنولوجية وبين مهارات التفكير البصري لدى أطفال المجموعتين التجريبيتين، بعد تطبيق أنماط تصميم الانفوجرافيك التفاعلي (قوائم/علاقات).وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة الحالية عدد من التوصيات أبرزها: توظيف الانفوجرافيك التفاعلي بأنماط تصميم مختلفة لتنمية مهارات مختلفة تساهم في بناء شخصية الطفل.
الوصف :: 261 ورقة.
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117221
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23856.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة99.67 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23856.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف378.74 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23856.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة301.07 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23856.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات573.07 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23856.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي356.36 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23856.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي275.84 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك