المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 القيادة الأخلاقية وأثرها على الأداء الوظيفي للعاملين بجامعة أم القرى

 فطاني، حنان بنت زيد عبد الرحمن


//uquui/handle/20.500.12248/117220
0 التحميل
2235 المشاهدات

القيادة الأخلاقية وأثرها على الأداء الوظيفي للعاملين بجامعة أم القرى

رقم الطلب : 23839
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 141 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة الأخلاقية من قبل القيادات الأكاديمية والإدارية بجامعة أم القرى، والتعرف على مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بجامعة أم القرى من وجهة نظر عينة الدراسة، والتعرف على أثر ممارسة القيادة الأخلاقية من قبل القيادات الأكاديمية والإدارية على الأداء الوظيفي للعاملين، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الأخلاقية ومستوى الأداء الوظيفي للعاملين تعزى للمتغيرات: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. منهج ومجتمع الدراسة وأداتها: تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وطبقت الدراسة على الموظفات الإداريات بجامعة أم القرى بمقر الزاهر، البالغ عددهن (748) موظفة إدارية وفقاً لإحصائية عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين، وتم أخذ عينة عشوائية بسيطة مؤلفة من (235) فرداً، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات المطلوبة. نتائج الدراسة: أظهرت النتائج أن ممارسة القيادة الأخلاقية من قبل القيادات الأكاديمية والإدارية بشكل عام (الكلي) جاءت بدرجة عالية، كما أن مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بجامعة أم القرى بشكل عام (الكلي) جاء ضِمْن المستوى "عالٍ"، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية قويّة وإيجابية الاتجاه (طردية) بين ممارسة القيادات الأكاديمية والإدارية للقيادة الأخلاقية بشكل عام (الكلّي) مع الأداء الوظيفي للعاملين بشكل عام (الكلّي)، كما بينت نتائج تحليل الانحدار وجود تأثير إيجابي وقويّ حيث أن الزيادة في ممارسة القيادة الأخلاقية بقيمة وحدة واحدة يؤدي إلى زيادة في مستوى الأداء الوظيفي بنسبة (67.4) من هذه الوحدة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق تُعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة بين متوسطات استجابات العينة حول درجة ممارسة القيادة الأخلاقية بشكل عام، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي حول مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بشكل عام، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير سنوات الخبرة بين متوسطات استجابات العينة حول مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بشكل عام لصالح استجابات أفراد العينة من فئة الخبرة (10 سنوات فأكثر).

العنوان: القيادة الأخلاقية وأثرها على الأداء الوظيفي للعاملين بجامعة أم القرى
المؤلفون: الزهراني، عبد الله بن أحمد سالم
فطاني، حنان بنت زيد عبد الرحمن
الموضوعات :: الإدارة التربوية
القيادة الاخلاقية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة الأخلاقية من قبل القيادات الأكاديمية والإدارية بجامعة أم القرى، والتعرف على مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بجامعة أم القرى من وجهة نظر عينة الدراسة، والتعرف على أثر ممارسة القيادة الأخلاقية من قبل القيادات الأكاديمية والإدارية على الأداء الوظيفي للعاملين، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الأخلاقية ومستوى الأداء الوظيفي للعاملين تعزى للمتغيرات: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. منهج ومجتمع الدراسة وأداتها: تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وطبقت الدراسة على الموظفات الإداريات بجامعة أم القرى بمقر الزاهر، البالغ عددهن (748) موظفة إدارية وفقاً لإحصائية عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين، وتم أخذ عينة عشوائية بسيطة مؤلفة من (235) فرداً، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات المطلوبة. نتائج الدراسة: أظهرت النتائج أن ممارسة القيادة الأخلاقية من قبل القيادات الأكاديمية والإدارية بشكل عام (الكلي) جاءت بدرجة عالية، كما أن مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بجامعة أم القرى بشكل عام (الكلي) جاء ضِمْن المستوى "عالٍ"، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية قويّة وإيجابية الاتجاه (طردية) بين ممارسة القيادات الأكاديمية والإدارية للقيادة الأخلاقية بشكل عام (الكلّي) مع الأداء الوظيفي للعاملين بشكل عام (الكلّي)، كما بينت نتائج تحليل الانحدار وجود تأثير إيجابي وقويّ حيث أن الزيادة في ممارسة القيادة الأخلاقية بقيمة وحدة واحدة يؤدي إلى زيادة في مستوى الأداء الوظيفي بنسبة (67.4) من هذه الوحدة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق تُعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة بين متوسطات استجابات العينة حول درجة ممارسة القيادة الأخلاقية بشكل عام، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي حول مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بشكل عام، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير سنوات الخبرة بين متوسطات استجابات العينة حول مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بشكل عام لصالح استجابات أفراد العينة من فئة الخبرة (10 سنوات فأكثر).
الوصف :: 141 ورقة.
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117220
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23839.pdfالرسالة الكاملة2.45 MBAdobe PDFعرض/ فتح
title23839.pdfغلاف125.07 kBAdobe PDFعرض/ فتح
indu23839.pdfالمقدمة94.96 kBAdobe PDFعرض/ فتح
cont23839.pdfفهرس الموضوعات134.26 kBAdobe PDFعرض/ فتح
abse23839.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي56.42 kBAdobe PDFعرض/ فتح
absa23839.pdfملخص الرسالة بالعربي118.69 kBAdobe PDFعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك