D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 القيادة الأخلاقية وأثرها على الأداء الوظيفي للعاملين بجامعة أم القرى

 فطاني، حنان بنت زيد عبد الرحمن


//uquui/handle/20.500.12248/117220
0 Downloads
2555 Visits

القيادة الأخلاقية وأثرها على الأداء الوظيفي للعاملين بجامعة أم القرى

Call Number : 23839
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 141 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة الأخلاقية من قبل القيادات الأكاديمية والإدارية بجامعة أم القرى، والتعرف على مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بجامعة أم القرى من وجهة نظر عينة الدراسة، والتعرف على أثر ممارسة القيادة الأخلاقية من قبل القيادات الأكاديمية والإدارية على الأداء الوظيفي للعاملين، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الأخلاقية ومستوى الأداء الوظيفي للعاملين تعزى للمتغيرات: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. منهج ومجتمع الدراسة وأداتها: تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وطبقت الدراسة على الموظفات الإداريات بجامعة أم القرى بمقر الزاهر، البالغ عددهن (748) موظفة إدارية وفقاً لإحصائية عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين، وتم أخذ عينة عشوائية بسيطة مؤلفة من (235) فرداً، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات المطلوبة. نتائج الدراسة: أظهرت النتائج أن ممارسة القيادة الأخلاقية من قبل القيادات الأكاديمية والإدارية بشكل عام (الكلي) جاءت بدرجة عالية، كما أن مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بجامعة أم القرى بشكل عام (الكلي) جاء ضِمْن المستوى "عالٍ"، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية قويّة وإيجابية الاتجاه (طردية) بين ممارسة القيادات الأكاديمية والإدارية للقيادة الأخلاقية بشكل عام (الكلّي) مع الأداء الوظيفي للعاملين بشكل عام (الكلّي)، كما بينت نتائج تحليل الانحدار وجود تأثير إيجابي وقويّ حيث أن الزيادة في ممارسة القيادة الأخلاقية بقيمة وحدة واحدة يؤدي إلى زيادة في مستوى الأداء الوظيفي بنسبة (67.4) من هذه الوحدة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق تُعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة بين متوسطات استجابات العينة حول درجة ممارسة القيادة الأخلاقية بشكل عام، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي حول مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بشكل عام، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير سنوات الخبرة بين متوسطات استجابات العينة حول مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بشكل عام لصالح استجابات أفراد العينة من فئة الخبرة (10 سنوات فأكثر).

Title: القيادة الأخلاقية وأثرها على الأداء الوظيفي للعاملين بجامعة أم القرى
Authors: الزهراني، عبد الله بن أحمد سالم
فطاني، حنان بنت زيد عبد الرحمن
Subjects :: الإدارة التربوية
القيادة الاخلاقية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة الأخلاقية من قبل القيادات الأكاديمية والإدارية بجامعة أم القرى، والتعرف على مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بجامعة أم القرى من وجهة نظر عينة الدراسة، والتعرف على أثر ممارسة القيادة الأخلاقية من قبل القيادات الأكاديمية والإدارية على الأداء الوظيفي للعاملين، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الأخلاقية ومستوى الأداء الوظيفي للعاملين تعزى للمتغيرات: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. منهج ومجتمع الدراسة وأداتها: تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وطبقت الدراسة على الموظفات الإداريات بجامعة أم القرى بمقر الزاهر، البالغ عددهن (748) موظفة إدارية وفقاً لإحصائية عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين، وتم أخذ عينة عشوائية بسيطة مؤلفة من (235) فرداً، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات المطلوبة. نتائج الدراسة: أظهرت النتائج أن ممارسة القيادة الأخلاقية من قبل القيادات الأكاديمية والإدارية بشكل عام (الكلي) جاءت بدرجة عالية، كما أن مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بجامعة أم القرى بشكل عام (الكلي) جاء ضِمْن المستوى "عالٍ"، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية قويّة وإيجابية الاتجاه (طردية) بين ممارسة القيادات الأكاديمية والإدارية للقيادة الأخلاقية بشكل عام (الكلّي) مع الأداء الوظيفي للعاملين بشكل عام (الكلّي)، كما بينت نتائج تحليل الانحدار وجود تأثير إيجابي وقويّ حيث أن الزيادة في ممارسة القيادة الأخلاقية بقيمة وحدة واحدة يؤدي إلى زيادة في مستوى الأداء الوظيفي بنسبة (67.4) من هذه الوحدة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق تُعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة بين متوسطات استجابات العينة حول درجة ممارسة القيادة الأخلاقية بشكل عام، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي حول مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بشكل عام، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير سنوات الخبرة بين متوسطات استجابات العينة حول مستوى الأداء الوظيفي للعاملين بشكل عام لصالح استجابات أفراد العينة من فئة الخبرة (10 سنوات فأكثر).
Description :: 141 ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117220
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23839.pdfالرسالة الكاملة2.45 MBAdobe PDFView/Open
title23839.pdfغلاف125.07 kBAdobe PDFView/Open
indu23839.pdfالمقدمة94.96 kBAdobe PDFView/Open
cont23839.pdfفهرس الموضوعات134.26 kBAdobe PDFView/Open
abse23839.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي56.42 kBAdobe PDFView/Open
absa23839.pdfملخص الرسالة بالعربي118.69 kBAdobe PDFView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.