المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

 العسيري، إبراهيم زايد محمد


//uquui/handle/20.500.12248/117140
0 التحميل
1187 المشاهدات

بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

رقم الطلب : 23763
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 171 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء اختبار محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، والتحقق من خصائصه السيكومترية وتحديد درجة القطع المناسبة لكل كفاية من الكفايات اللغوية وكذلك التعرف على مدى توفر الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي كونه المناسب لتحقيق أهداف الدراسة، كما تكونت عينة الدراسة من (983) طالبًا من المرحلة الثانوية في مدينة الرياض، وقد قام الباحث ببناء الاختبار مرورًا بأربع مراحل وهي ( مرحلة التحليل – مرحلة البناء – مرحلة التجريب – مرحلة الإخراج ) وبعد المرور بهذه الخطوات لبناء الاختبار أنتجت الدراسة اختباراً محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية يتكون من (40) مفردة اختبارية تقيس كفايتين لغويتين هما ( الكفاية النحوية والكفاية الإملائية). وتوصلت الدراسة إلى أن هذا الاختبار يتمتع بصدق جيد كما تبين أن الاختبار يتمتع بثبات عالٍ وفقاً لمعامل ليفنجستون وصل إلى درجة (85%) وبلغت درجة القطع للاختبار وفقًا لطريقة ندلسكي(46%) و بطريقة أنجوف (63%) ، و بناءً على هذه النتائج أوصت الدراسة بتطبيق الاختبار الذي تم بناؤه في الدراسة الحالية على الطلبة؛ لتشخيص مدى تمكنهم في الكفايات اللغوية، و توصية خبراء القياس والتقويم بإيجاد طرق جديدة لبناء الاختبارات محكية المرجع في كافة مجالات التربية.

العنوان: بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض
المؤلفون: الزهراني، محمد بن رزق الله
العسيري، إبراهيم زايد محمد
الموضوعات :: الكفايات اللغوية
اختبار تحصيلي
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى بناء اختبار محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، والتحقق من خصائصه السيكومترية وتحديد درجة القطع المناسبة لكل كفاية من الكفايات اللغوية وكذلك التعرف على مدى توفر الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي كونه المناسب لتحقيق أهداف الدراسة، كما تكونت عينة الدراسة من (983) طالبًا من المرحلة الثانوية في مدينة الرياض، وقد قام الباحث ببناء الاختبار مرورًا بأربع مراحل وهي ( مرحلة التحليل – مرحلة البناء – مرحلة التجريب – مرحلة الإخراج ) وبعد المرور بهذه الخطوات لبناء الاختبار أنتجت الدراسة اختباراً محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية يتكون من (40) مفردة اختبارية تقيس كفايتين لغويتين هما ( الكفاية النحوية والكفاية الإملائية). وتوصلت الدراسة إلى أن هذا الاختبار يتمتع بصدق جيد كما تبين أن الاختبار يتمتع بثبات عالٍ وفقاً لمعامل ليفنجستون وصل إلى درجة (85%) وبلغت درجة القطع للاختبار وفقًا لطريقة ندلسكي(46%) و بطريقة أنجوف (63%) ، و بناءً على هذه النتائج أوصت الدراسة بتطبيق الاختبار الذي تم بناؤه في الدراسة الحالية على الطلبة؛ لتشخيص مدى تمكنهم في الكفايات اللغوية، و توصية خبراء القياس والتقويم بإيجاد طرق جديدة لبناء الاختبارات محكية المرجع في كافة مجالات التربية.
الوصف :: 171 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117140
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23763.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.67 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23763.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي180.92 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23763.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي193.9 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23763.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات330.47 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23763.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف238.99 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23763.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة233.86 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك