- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء اختبار محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، والتحقق من خصائصه السيكومترية وتحديد درجة القطع المناسبة لكل كفاية من الكفايات اللغوية وكذلك التعرف على مدى توفر الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي كونه المناسب لتحقيق أهداف الدراسة، كما تكونت عينة الدراسة من (983) طالبًا من المرحلة الثانوية في مدينة الرياض، وقد قام الباحث ببناء الاختبار مرورًا بأربع مراحل وهي ( مرحلة التحليل – مرحلة البناء – مرحلة التجريب – مرحلة الإخراج ) وبعد المرور بهذه الخطوات لبناء الاختبار أنتجت الدراسة اختباراً محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية يتكون من (40) مفردة اختبارية تقيس كفايتين لغويتين هما ( الكفاية النحوية والكفاية الإملائية). وتوصلت الدراسة إلى أن هذا الاختبار يتمتع بصدق جيد كما تبين أن الاختبار يتمتع بثبات عالٍ وفقاً لمعامل ليفنجستون وصل إلى درجة (85%) وبلغت درجة القطع للاختبار وفقًا لطريقة ندلسكي(46%) و بطريقة أنجوف (63%) ، و بناءً على هذه النتائج أوصت الدراسة بتطبيق الاختبار الذي تم بناؤه في الدراسة الحالية على الطلبة؛ لتشخيص مدى تمكنهم في الكفايات اللغوية، و توصية خبراء القياس والتقويم بإيجاد طرق جديدة لبناء الاختبارات محكية المرجع في كافة مجالات التربية.
العنوان: | بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض |
المؤلفون: | الزهراني، محمد بن رزق الله العسيري، إبراهيم زايد محمد |
الموضوعات :: | الكفايات اللغوية اختبار تحصيلي |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة الحالية إلى بناء اختبار محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، والتحقق من خصائصه السيكومترية وتحديد درجة القطع المناسبة لكل كفاية من الكفايات اللغوية وكذلك التعرف على مدى توفر الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي كونه المناسب لتحقيق أهداف الدراسة، كما تكونت عينة الدراسة من (983) طالبًا من المرحلة الثانوية في مدينة الرياض، وقد قام الباحث ببناء الاختبار مرورًا بأربع مراحل وهي ( مرحلة التحليل – مرحلة البناء – مرحلة التجريب – مرحلة الإخراج ) وبعد المرور بهذه الخطوات لبناء الاختبار أنتجت الدراسة اختباراً محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية يتكون من (40) مفردة اختبارية تقيس كفايتين لغويتين هما ( الكفاية النحوية والكفاية الإملائية). وتوصلت الدراسة إلى أن هذا الاختبار يتمتع بصدق جيد كما تبين أن الاختبار يتمتع بثبات عالٍ وفقاً لمعامل ليفنجستون وصل إلى درجة (85%) وبلغت درجة القطع للاختبار وفقًا لطريقة ندلسكي(46%) و بطريقة أنجوف (63%) ، و بناءً على هذه النتائج أوصت الدراسة بتطبيق الاختبار الذي تم بناؤه في الدراسة الحالية على الطلبة؛ لتشخيص مدى تمكنهم في الكفايات اللغوية، و توصية خبراء القياس والتقويم بإيجاد طرق جديدة لبناء الاختبارات محكية المرجع في كافة مجالات التربية. |
الوصف :: | 171 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117140 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23763.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.67 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23763.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 180.92 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23763.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 193.9 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23763.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 330.47 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23763.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 238.99 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu23763.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 233.86 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)