D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

 العسيري، إبراهيم زايد محمد


//uquui/handle/20.500.12248/117140
0 Downloads
1152 Visits

بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

Call Number : 23763
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 171 ورقة
Format : ماجستير
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء اختبار محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، والتحقق من خصائصه السيكومترية وتحديد درجة القطع المناسبة لكل كفاية من الكفايات اللغوية وكذلك التعرف على مدى توفر الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي كونه المناسب لتحقيق أهداف الدراسة، كما تكونت عينة الدراسة من (983) طالبًا من المرحلة الثانوية في مدينة الرياض، وقد قام الباحث ببناء الاختبار مرورًا بأربع مراحل وهي ( مرحلة التحليل – مرحلة البناء – مرحلة التجريب – مرحلة الإخراج ) وبعد المرور بهذه الخطوات لبناء الاختبار أنتجت الدراسة اختباراً محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية يتكون من (40) مفردة اختبارية تقيس كفايتين لغويتين هما ( الكفاية النحوية والكفاية الإملائية). وتوصلت الدراسة إلى أن هذا الاختبار يتمتع بصدق جيد كما تبين أن الاختبار يتمتع بثبات عالٍ وفقاً لمعامل ليفنجستون وصل إلى درجة (85%) وبلغت درجة القطع للاختبار وفقًا لطريقة ندلسكي(46%) و بطريقة أنجوف (63%) ، و بناءً على هذه النتائج أوصت الدراسة بتطبيق الاختبار الذي تم بناؤه في الدراسة الحالية على الطلبة؛ لتشخيص مدى تمكنهم في الكفايات اللغوية، و توصية خبراء القياس والتقويم بإيجاد طرق جديدة لبناء الاختبارات محكية المرجع في كافة مجالات التربية.

Title: بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض
Authors: الزهراني، محمد بن رزق الله
العسيري، إبراهيم زايد محمد
Subjects :: الكفايات اللغوية
اختبار تحصيلي
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى بناء اختبار محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، والتحقق من خصائصه السيكومترية وتحديد درجة القطع المناسبة لكل كفاية من الكفايات اللغوية وكذلك التعرف على مدى توفر الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي كونه المناسب لتحقيق أهداف الدراسة، كما تكونت عينة الدراسة من (983) طالبًا من المرحلة الثانوية في مدينة الرياض، وقد قام الباحث ببناء الاختبار مرورًا بأربع مراحل وهي ( مرحلة التحليل – مرحلة البناء – مرحلة التجريب – مرحلة الإخراج ) وبعد المرور بهذه الخطوات لبناء الاختبار أنتجت الدراسة اختباراً محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية يتكون من (40) مفردة اختبارية تقيس كفايتين لغويتين هما ( الكفاية النحوية والكفاية الإملائية). وتوصلت الدراسة إلى أن هذا الاختبار يتمتع بصدق جيد كما تبين أن الاختبار يتمتع بثبات عالٍ وفقاً لمعامل ليفنجستون وصل إلى درجة (85%) وبلغت درجة القطع للاختبار وفقًا لطريقة ندلسكي(46%) و بطريقة أنجوف (63%) ، و بناءً على هذه النتائج أوصت الدراسة بتطبيق الاختبار الذي تم بناؤه في الدراسة الحالية على الطلبة؛ لتشخيص مدى تمكنهم في الكفايات اللغوية، و توصية خبراء القياس والتقويم بإيجاد طرق جديدة لبناء الاختبارات محكية المرجع في كافة مجالات التربية.
Description :: 171 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117140
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23763.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.67 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23763.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي180.92 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23763.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي193.9 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23763.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات330.47 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23763.pdf
"   Restricted Access"
غلاف238.99 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23763.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة233.86 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.