- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء اختبار محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، والتحقق من خصائصه السيكومترية وتحديد درجة القطع المناسبة لكل كفاية من الكفايات اللغوية وكذلك التعرف على مدى توفر الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي كونه المناسب لتحقيق أهداف الدراسة، كما تكونت عينة الدراسة من (983) طالبًا من المرحلة الثانوية في مدينة الرياض، وقد قام الباحث ببناء الاختبار مرورًا بأربع مراحل وهي ( مرحلة التحليل – مرحلة البناء – مرحلة التجريب – مرحلة الإخراج ) وبعد المرور بهذه الخطوات لبناء الاختبار أنتجت الدراسة اختباراً محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية يتكون من (40) مفردة اختبارية تقيس كفايتين لغويتين هما ( الكفاية النحوية والكفاية الإملائية). وتوصلت الدراسة إلى أن هذا الاختبار يتمتع بصدق جيد كما تبين أن الاختبار يتمتع بثبات عالٍ وفقاً لمعامل ليفنجستون وصل إلى درجة (85%) وبلغت درجة القطع للاختبار وفقًا لطريقة ندلسكي(46%) و بطريقة أنجوف (63%) ، و بناءً على هذه النتائج أوصت الدراسة بتطبيق الاختبار الذي تم بناؤه في الدراسة الحالية على الطلبة؛ لتشخيص مدى تمكنهم في الكفايات اللغوية، و توصية خبراء القياس والتقويم بإيجاد طرق جديدة لبناء الاختبارات محكية المرجع في كافة مجالات التربية.
Title: | بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض |
Authors: | الزهراني، محمد بن رزق الله العسيري، إبراهيم زايد محمد |
Subjects :: | الكفايات اللغوية اختبار تحصيلي |
Issue Date :: | 2020 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة الحالية إلى بناء اختبار محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، والتحقق من خصائصه السيكومترية وتحديد درجة القطع المناسبة لكل كفاية من الكفايات اللغوية وكذلك التعرف على مدى توفر الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي كونه المناسب لتحقيق أهداف الدراسة، كما تكونت عينة الدراسة من (983) طالبًا من المرحلة الثانوية في مدينة الرياض، وقد قام الباحث ببناء الاختبار مرورًا بأربع مراحل وهي ( مرحلة التحليل – مرحلة البناء – مرحلة التجريب – مرحلة الإخراج ) وبعد المرور بهذه الخطوات لبناء الاختبار أنتجت الدراسة اختباراً محكي المرجع لقياس الكفايات اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية يتكون من (40) مفردة اختبارية تقيس كفايتين لغويتين هما ( الكفاية النحوية والكفاية الإملائية). وتوصلت الدراسة إلى أن هذا الاختبار يتمتع بصدق جيد كما تبين أن الاختبار يتمتع بثبات عالٍ وفقاً لمعامل ليفنجستون وصل إلى درجة (85%) وبلغت درجة القطع للاختبار وفقًا لطريقة ندلسكي(46%) و بطريقة أنجوف (63%) ، و بناءً على هذه النتائج أوصت الدراسة بتطبيق الاختبار الذي تم بناؤه في الدراسة الحالية على الطلبة؛ لتشخيص مدى تمكنهم في الكفايات اللغوية، و توصية خبراء القياس والتقويم بإيجاد طرق جديدة لبناء الاختبارات محكية المرجع في كافة مجالات التربية. |
Description :: | 171 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117140 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23763.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.67 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa23763.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 180.92 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse23763.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 193.9 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont23763.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 330.47 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title23763.pdf " Restricted Access" | غلاف | 238.99 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu23763.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 233.86 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)