المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 أثر استخدام نموذج فراير في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط

 المالكي، محمد صالح عطيه


//uquui/handle/20.500.12248/117136
0 التحميل
1476 المشاهدات

أثر استخدام نموذج فراير في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط

رقم الطلب : 23724
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 255 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج فراير(Frayer) في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي، القائم على التصميم شبه التجريبي. طُبّقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة تكونت من (60) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة، حيث وُزعت هذه العينة على مجموعتي الدراسة، فتكونت المجموعة التجريبية من (30) طالباً، تم تدريسهم وفق نموذج فراير، والمجموعة الضابطة تكونت من (30) طالباً تم تدريسهم بالطريقة التقليدية. قام الباحث ببناء أداة الدراسة -اختبار المفاهيم العلمية -الذي تم تطبيقه على المجموعتين على شكل اختبار قبلي-بعدي بعد التأكد من صدقه وثباته، كما حللت النتائج قبلياً للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعدياً للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة حيث تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط، واختبار (ت)، ومعادلة مربع إيتا (η2 ). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر لاستخدام نموذج فراير في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قُدمت عدداً من التوصيات أبرزها: توظيف نموذج فراير في مادة العلوم من قبل مخططي المناهج، لعلاقة ذلك بمراعات خصائص الطلاب وتوفير الأنشطة المناسبة لمستوى تفكيرهم، وكذلك المتابعة المستمرة للمعلمين لحثهم على تطبيق نموذج فراير من قبل المشرفون التربويون وقادة المدارس، وذلك لضمان استخدام هذا النموذج في التدريس.

العنوان: أثر استخدام نموذج فراير في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط
المؤلفون: المطرفي، غازي بن صلاح بن هليل
المالكي، محمد صالح عطيه
الموضوعات :: نموذج فراير
المفاهيم العلمية
العلوم تدريس
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج فراير(Frayer) في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي، القائم على التصميم شبه التجريبي. طُبّقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة تكونت من (60) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة، حيث وُزعت هذه العينة على مجموعتي الدراسة، فتكونت المجموعة التجريبية من (30) طالباً، تم تدريسهم وفق نموذج فراير، والمجموعة الضابطة تكونت من (30) طالباً تم تدريسهم بالطريقة التقليدية. قام الباحث ببناء أداة الدراسة -اختبار المفاهيم العلمية -الذي تم تطبيقه على المجموعتين على شكل اختبار قبلي-بعدي بعد التأكد من صدقه وثباته، كما حللت النتائج قبلياً للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعدياً للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة حيث تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط، واختبار (ت)، ومعادلة مربع إيتا (η2 ). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر لاستخدام نموذج فراير في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قُدمت عدداً من التوصيات أبرزها: توظيف نموذج فراير في مادة العلوم من قبل مخططي المناهج، لعلاقة ذلك بمراعات خصائص الطلاب وتوفير الأنشطة المناسبة لمستوى تفكيرهم، وكذلك المتابعة المستمرة للمعلمين لحثهم على تطبيق نموذج فراير من قبل المشرفون التربويون وقادة المدارس، وذلك لضمان استخدام هذا النموذج في التدريس.
الوصف :: 255 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117136
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23724.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.86 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23724.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي383.98 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23724.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي394.53 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23724.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة207.73 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23724.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات455.49 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23724.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف335.01 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك