D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 أثر استخدام نموذج فراير في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط

 المالكي، محمد صالح عطيه


//uquui/handle/20.500.12248/117136
0 Downloads
1619 Visits

أثر استخدام نموذج فراير في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط

Call Number : 23724
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 255 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج فراير(Frayer) في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي، القائم على التصميم شبه التجريبي. طُبّقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة تكونت من (60) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة، حيث وُزعت هذه العينة على مجموعتي الدراسة، فتكونت المجموعة التجريبية من (30) طالباً، تم تدريسهم وفق نموذج فراير، والمجموعة الضابطة تكونت من (30) طالباً تم تدريسهم بالطريقة التقليدية. قام الباحث ببناء أداة الدراسة -اختبار المفاهيم العلمية -الذي تم تطبيقه على المجموعتين على شكل اختبار قبلي-بعدي بعد التأكد من صدقه وثباته، كما حللت النتائج قبلياً للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعدياً للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة حيث تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط، واختبار (ت)، ومعادلة مربع إيتا (η2 ). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر لاستخدام نموذج فراير في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قُدمت عدداً من التوصيات أبرزها: توظيف نموذج فراير في مادة العلوم من قبل مخططي المناهج، لعلاقة ذلك بمراعات خصائص الطلاب وتوفير الأنشطة المناسبة لمستوى تفكيرهم، وكذلك المتابعة المستمرة للمعلمين لحثهم على تطبيق نموذج فراير من قبل المشرفون التربويون وقادة المدارس، وذلك لضمان استخدام هذا النموذج في التدريس.

Title: أثر استخدام نموذج فراير في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط
Authors: المطرفي، غازي بن صلاح بن هليل
المالكي، محمد صالح عطيه
Subjects :: نموذج فراير
المفاهيم العلمية
العلوم تدريس
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج فراير(Frayer) في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي، القائم على التصميم شبه التجريبي. طُبّقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة تكونت من (60) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة، حيث وُزعت هذه العينة على مجموعتي الدراسة، فتكونت المجموعة التجريبية من (30) طالباً، تم تدريسهم وفق نموذج فراير، والمجموعة الضابطة تكونت من (30) طالباً تم تدريسهم بالطريقة التقليدية. قام الباحث ببناء أداة الدراسة -اختبار المفاهيم العلمية -الذي تم تطبيقه على المجموعتين على شكل اختبار قبلي-بعدي بعد التأكد من صدقه وثباته، كما حللت النتائج قبلياً للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعدياً للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة حيث تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط، واختبار (ت)، ومعادلة مربع إيتا (η2 ). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر لاستخدام نموذج فراير في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قُدمت عدداً من التوصيات أبرزها: توظيف نموذج فراير في مادة العلوم من قبل مخططي المناهج، لعلاقة ذلك بمراعات خصائص الطلاب وتوفير الأنشطة المناسبة لمستوى تفكيرهم، وكذلك المتابعة المستمرة للمعلمين لحثهم على تطبيق نموذج فراير من قبل المشرفون التربويون وقادة المدارس، وذلك لضمان استخدام هذا النموذج في التدريس.
Description :: 255 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117136
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23724.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.86 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23724.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي383.98 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23724.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي394.53 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23724.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة207.73 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23724.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات455.49 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23724.pdf
"   Restricted Access"
غلاف335.01 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.