D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 أثر استخدام نموذج فراير في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط

 المالكي، محمد صالح عطيه


//uquui/handle/20.500.12248/117136
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالمطرفي، غازي بن صلاح بن هليلen_US
dc.contributor.authorالمالكي، محمد صالح عطيهen_US
dc.date.accessioned2020-05-05T02:02:40Z-
dc.date.available2020-05-05T02:02:40Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117136-
dc.description255 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج فراير(Frayer) في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي، القائم على التصميم شبه التجريبي. طُبّقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة تكونت من (60) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة، حيث وُزعت هذه العينة على مجموعتي الدراسة، فتكونت المجموعة التجريبية من (30) طالباً، تم تدريسهم وفق نموذج فراير، والمجموعة الضابطة تكونت من (30) طالباً تم تدريسهم بالطريقة التقليدية. قام الباحث ببناء أداة الدراسة -اختبار المفاهيم العلمية -الذي تم تطبيقه على المجموعتين على شكل اختبار قبلي-بعدي بعد التأكد من صدقه وثباته، كما حللت النتائج قبلياً للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعدياً للتعرف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة حيث تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط، واختبار (ت)، ومعادلة مربع إيتا (η2 ). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر لاستخدام نموذج فراير في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية، حيث وجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قُدمت عدداً من التوصيات أبرزها: توظيف نموذج فراير في مادة العلوم من قبل مخططي المناهج، لعلاقة ذلك بمراعات خصائص الطلاب وتوفير الأنشطة المناسبة لمستوى تفكيرهم، وكذلك المتابعة المستمرة للمعلمين لحثهم على تطبيق نموذج فراير من قبل المشرفون التربويون وقادة المدارس، وذلك لضمان استخدام هذا النموذج في التدريس.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectنموذج فرايرen_US
dc.subjectالمفاهيم العلميةen_US
dc.subjectالعلوم تدريسen_US
dc.titleأثر استخدام نموذج فراير في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسطen_US
dc.identifier.callnum23724-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23724.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.86 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23724.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي383.98 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23724.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي394.53 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23724.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة207.73 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23724.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات455.49 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23724.pdf
"   Restricted Access"
غلاف335.01 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.