المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 تصور مقترح لتطوير مقرر الثقافة الإسلامية بالجامعات السعودية في ضوء السياسة التعليمية بالمملكة العربية السعودية :دراسة استشرافية

 الزهراني، علي بن أحمد بن عطيه


//uquui/handle/20.500.12248/117096
0 التحميل
1838 المشاهدات

تصور مقترح لتطوير مقرر الثقافة الإسلامية بالجامعات السعودية في ضوء السياسة التعليمية بالمملكة العربية السعودية :دراسة استشرافية

رقم الطلب : 23746
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 214 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تضمن مقررات الثقافة الإسلامية الحالية لسياسة التعليم بالمملكة العرية السعودية، كما تهدف ومن خلال تحليل مفردات مقررات الثقافة الإسلامية إلى وضع تصور مقترح لهذه المقررات وفق ما جاء في وثيقة السياسة التعليمية بالمملكة العربية السعودية . منهج الدراسة : اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي وذلك من خلال استقراء النصوص والمفردات الواردة في مقررات الثقافة الإسلامية والنظر فيها وما اشتملته من أهداف تتوافق مع ما ورد في وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية، كما استخدم الباحث اسلوب تحليل المحتوى من خلال تطبيقه على عينة الدراسة بهدف معرفة مدى اشتمال هذه العينة لموضوع الدراسة والإجابة على اسئلتها. فصول الدراسة : تتكون الدراسة من خمسة فصول الفصل الأول : يشتمل على الإطار النظري للدراسة، وجاء الفصل الثاني في ثلاثة مباحث، أما المبحث الأول: بيان الثقافة الإسلامية من حيث تعريف الثقافة وأهميتها ومصادرها وخصائصها، والمبحث الثاني: التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية، والمبحث الثالث: ما يتعلق بمقرر الثقافة الإسلامية بالجامعات من حيث الأهداف والأهمية وعلاقته بالمقررات الأخرى، الفصل الثالث : على السياسة التعليمية وما يتعلق بها، وجاء الفصل الرابع متضمناً الدراسة التحليلية وإجراءاتها، وتضمن الفصل الخامس الاستخلاصات العامة للدراسة من حيث النتائج والتصور المقترح للدراسة إضافة إلى مراجع الدراسة وملاحقها . أهم نتائج الدراسة :كان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي : 1. أن السياسة التعليمة بالمملكة العربية السعودية قد أولتها مقررات التعليم الجامعي بصفة عامة والثقافة الإسلامية بصفة خاصة من خلال تضمينها في هذه المقررات والتركيز عليها في جميع أهداف العامة والخاصة . 2. ظهر من خلال تحليل مفردات مقررات الثقافة الإسلامية أن عناصر السياسة التعليمية توافرت بنسب متفاوتة لدى عينة الدراسة وذات دلالة أن جميع مقررات الثقافة الإسلامية بالجامعات توليها أهمية كبيرة . 3. من خلال الإجابة على تساؤلات الدراسة قام الباحث بوضع تصور مقترح لتطوير مقررات الثقافة الإسلامية في ضوء وثيقة السياسة التعليمية بالمملكة العربية السعودية أهم توصيات الدراسة : بناء على ما تقدم فقد اوصى الباحث بعدة توصيات من أهمها : - إجراء دراسة تحليلية تتعلق بتطوير مقررات الثقافة الإسلامية بالجامعات السعودية في ضوء الأهداف الاستراتيجية لوزارة التعليم المتوافقة مع رؤية 2030 . - القيام بإجراء دراسة مسحية حول مدى ملائمة محتوى مقررات الثقافة الإسلامية الحالية لاحتياجات الشباب المعاصرة. - إجراء دراسة حول اثر الدراسات والبحوث وتوصيات المؤتمرات المتعلقة بتطوير وتجديد مقررات الثقافة الإسلامية ومدى تحقق ذلك .

العنوان: تصور مقترح لتطوير مقرر الثقافة الإسلامية بالجامعات السعودية في ضوء السياسة التعليمية بالمملكة العربية السعودية :دراسة استشرافية
المؤلفون: العايش، عبد الله بن حلفان
الزهراني، علي بن أحمد بن عطيه
الموضوعات :: التقافة الإسلامية
السياسة التعليمية( السعودية )
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تضمن مقررات الثقافة الإسلامية الحالية لسياسة التعليم بالمملكة العرية السعودية، كما تهدف ومن خلال تحليل مفردات مقررات الثقافة الإسلامية إلى وضع تصور مقترح لهذه المقررات وفق ما جاء في وثيقة السياسة التعليمية بالمملكة العربية السعودية . منهج الدراسة : اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي وذلك من خلال استقراء النصوص والمفردات الواردة في مقررات الثقافة الإسلامية والنظر فيها وما اشتملته من أهداف تتوافق مع ما ورد في وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية، كما استخدم الباحث اسلوب تحليل المحتوى من خلال تطبيقه على عينة الدراسة بهدف معرفة مدى اشتمال هذه العينة لموضوع الدراسة والإجابة على اسئلتها. فصول الدراسة : تتكون الدراسة من خمسة فصول الفصل الأول : يشتمل على الإطار النظري للدراسة، وجاء الفصل الثاني في ثلاثة مباحث، أما المبحث الأول: بيان الثقافة الإسلامية من حيث تعريف الثقافة وأهميتها ومصادرها وخصائصها، والمبحث الثاني: التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية، والمبحث الثالث: ما يتعلق بمقرر الثقافة الإسلامية بالجامعات من حيث الأهداف والأهمية وعلاقته بالمقررات الأخرى، الفصل الثالث : على السياسة التعليمية وما يتعلق بها، وجاء الفصل الرابع متضمناً الدراسة التحليلية وإجراءاتها، وتضمن الفصل الخامس الاستخلاصات العامة للدراسة من حيث النتائج والتصور المقترح للدراسة إضافة إلى مراجع الدراسة وملاحقها . أهم نتائج الدراسة :كان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي : 1. أن السياسة التعليمة بالمملكة العربية السعودية قد أولتها مقررات التعليم الجامعي بصفة عامة والثقافة الإسلامية بصفة خاصة من خلال تضمينها في هذه المقررات والتركيز عليها في جميع أهداف العامة والخاصة . 2. ظهر من خلال تحليل مفردات مقررات الثقافة الإسلامية أن عناصر السياسة التعليمية توافرت بنسب متفاوتة لدى عينة الدراسة وذات دلالة أن جميع مقررات الثقافة الإسلامية بالجامعات توليها أهمية كبيرة . 3. من خلال الإجابة على تساؤلات الدراسة قام الباحث بوضع تصور مقترح لتطوير مقررات الثقافة الإسلامية في ضوء وثيقة السياسة التعليمية بالمملكة العربية السعودية أهم توصيات الدراسة : بناء على ما تقدم فقد اوصى الباحث بعدة توصيات من أهمها : - إجراء دراسة تحليلية تتعلق بتطوير مقررات الثقافة الإسلامية بالجامعات السعودية في ضوء الأهداف الاستراتيجية لوزارة التعليم المتوافقة مع رؤية 2030 . - القيام بإجراء دراسة مسحية حول مدى ملائمة محتوى مقررات الثقافة الإسلامية الحالية لاحتياجات الشباب المعاصرة. - إجراء دراسة حول اثر الدراسات والبحوث وتوصيات المؤتمرات المتعلقة بتطوير وتجديد مقررات الثقافة الإسلامية ومدى تحقق ذلك .
الوصف :: 214 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117096
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23746.pdfالرسالة الكاملة7.24 MBAdobe PDFعرض/ فتح
absa23746.pdfملخص الرسالة بالعربي731.41 kBAdobe PDFعرض/ فتح
abse23746.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي610.72 kBAdobe PDFعرض/ فتح
cont23746.pdfفهرس الموضوعات912.79 kBAdobe PDFعرض/ فتح
indu23746.pdfالمقدمة968.51 kBAdobe PDFعرض/ فتح
Title23746.pdfغلاف107.91 kBAdobe PDFعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك