D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 تصور مقترح لتطوير مقرر الثقافة الإسلامية بالجامعات السعودية في ضوء السياسة التعليمية بالمملكة العربية السعودية :دراسة استشرافية

 الزهراني، علي بن أحمد بن عطيه


//uquui/handle/20.500.12248/117096
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالعايش، عبد الله بن حلفانen_US
dc.contributor.authorالزهراني، علي بن أحمد بن عطيهen_US
dc.date.accessioned2020-04-26T18:43:14Z-
dc.date.available2020-04-26T18:43:14Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117096-
dc.description214 ورقةen_US
dc.description.abstractتهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تضمن مقررات الثقافة الإسلامية الحالية لسياسة التعليم بالمملكة العرية السعودية، كما تهدف ومن خلال تحليل مفردات مقررات الثقافة الإسلامية إلى وضع تصور مقترح لهذه المقررات وفق ما جاء في وثيقة السياسة التعليمية بالمملكة العربية السعودية . منهج الدراسة : اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي وذلك من خلال استقراء النصوص والمفردات الواردة في مقررات الثقافة الإسلامية والنظر فيها وما اشتملته من أهداف تتوافق مع ما ورد في وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية، كما استخدم الباحث اسلوب تحليل المحتوى من خلال تطبيقه على عينة الدراسة بهدف معرفة مدى اشتمال هذه العينة لموضوع الدراسة والإجابة على اسئلتها. فصول الدراسة : تتكون الدراسة من خمسة فصول الفصل الأول : يشتمل على الإطار النظري للدراسة، وجاء الفصل الثاني في ثلاثة مباحث، أما المبحث الأول: بيان الثقافة الإسلامية من حيث تعريف الثقافة وأهميتها ومصادرها وخصائصها، والمبحث الثاني: التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية، والمبحث الثالث: ما يتعلق بمقرر الثقافة الإسلامية بالجامعات من حيث الأهداف والأهمية وعلاقته بالمقررات الأخرى، الفصل الثالث : على السياسة التعليمية وما يتعلق بها، وجاء الفصل الرابع متضمناً الدراسة التحليلية وإجراءاتها، وتضمن الفصل الخامس الاستخلاصات العامة للدراسة من حيث النتائج والتصور المقترح للدراسة إضافة إلى مراجع الدراسة وملاحقها . أهم نتائج الدراسة :كان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي : 1. أن السياسة التعليمة بالمملكة العربية السعودية قد أولتها مقررات التعليم الجامعي بصفة عامة والثقافة الإسلامية بصفة خاصة من خلال تضمينها في هذه المقررات والتركيز عليها في جميع أهداف العامة والخاصة . 2. ظهر من خلال تحليل مفردات مقررات الثقافة الإسلامية أن عناصر السياسة التعليمية توافرت بنسب متفاوتة لدى عينة الدراسة وذات دلالة أن جميع مقررات الثقافة الإسلامية بالجامعات توليها أهمية كبيرة . 3. من خلال الإجابة على تساؤلات الدراسة قام الباحث بوضع تصور مقترح لتطوير مقررات الثقافة الإسلامية في ضوء وثيقة السياسة التعليمية بالمملكة العربية السعودية أهم توصيات الدراسة : بناء على ما تقدم فقد اوصى الباحث بعدة توصيات من أهمها : - إجراء دراسة تحليلية تتعلق بتطوير مقررات الثقافة الإسلامية بالجامعات السعودية في ضوء الأهداف الاستراتيجية لوزارة التعليم المتوافقة مع رؤية 2030 . - القيام بإجراء دراسة مسحية حول مدى ملائمة محتوى مقررات الثقافة الإسلامية الحالية لاحتياجات الشباب المعاصرة. - إجراء دراسة حول اثر الدراسات والبحوث وتوصيات المؤتمرات المتعلقة بتطوير وتجديد مقررات الثقافة الإسلامية ومدى تحقق ذلك .en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتقافة الإسلاميةen_US
dc.subjectالسياسة التعليمية( السعودية )en_US
dc.titleتصور مقترح لتطوير مقرر الثقافة الإسلامية بالجامعات السعودية في ضوء السياسة التعليمية بالمملكة العربية السعودية :دراسة استشرافيةen_US
dc.identifier.callnum23746-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالتربية الإسلاميةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23746.pdfالرسالة الكاملة7.24 MBAdobe PDFView/Open
absa23746.pdfملخص الرسالة بالعربي731.41 kBAdobe PDFView/Open
abse23746.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي610.72 kBAdobe PDFView/Open
cont23746.pdfفهرس الموضوعات912.79 kBAdobe PDFView/Open
indu23746.pdfالمقدمة968.51 kBAdobe PDFView/Open
Title23746.pdfغلاف107.91 kBAdobe PDFView/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.