- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية برنامج مستند على نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تأثير برنامج مستند إلى نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة حيث تكونت عينة الدراسة من (16) طفلاً، من روضتين في رياض الأطفال التابعة لتعليم مكة المكرمة، تراوحت أعمارهم بين 3 سنوات و4 سنوات، تم اختيارهم بطريقة غير عشوائية. ستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، في تنفيذ البرنامج التدريبي، حيث قامت ، بأعداد البرنامج، واستخدمت اختبار دايتون للإدراك الحسي، لقياس تأثير البرنامج، بعد أن تم إعادة التأكد من صدقه وثباته على عينة من مجتمع الدراسة الحالية. وتم تقديم البرنامج خلال 22 جلسة تم تنفيذها داخل فصول دراسية الأول لعام 1440/1441هـ وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كلٍ من الاحساسات البصرية والاحساسات السمعية، ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كلٍ من الاحساسات الحركية والاحساسات الجسمية مما يعني أن البرنامج التدريبي المستند على نظرية التعلم الدماغي كان له تأثير جزئي على مستوى الادراك الحسي، متمثلاً في الاحساسات البصرية والاحساسات السمعية. قامت الباحثة بمناقشة النتائج في ضوء نتائج الدراسات السابقة، واقترحت عدداً من التوصيات منها: -تقديم الخبرة التعليمية للأطفال من خلال مواقف تعليمية منشطة تتضمن المفاهيم بالشكل الذي يراعي حاجات النمو ومتطلباته, ويعمل علي اشباعها. - الاهتمام المركز والمطلق بحواس الطفل، حيث تعد البوابات الرئيسية له للمعرفة.
العنوان: | فاعلية برنامج مستند على نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة |
المؤلفون: | ثابت، محمد جعفر فلاته، صفيه حسن علي |
الموضوعات :: | علم النفس التعلم نظريات التعلم |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تأثير برنامج مستند إلى نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة حيث تكونت عينة الدراسة من (16) طفلاً، من روضتين في رياض الأطفال التابعة لتعليم مكة المكرمة، تراوحت أعمارهم بين 3 سنوات و4 سنوات، تم اختيارهم بطريقة غير عشوائية. ستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، في تنفيذ البرنامج التدريبي، حيث قامت ، بأعداد البرنامج، واستخدمت اختبار دايتون للإدراك الحسي، لقياس تأثير البرنامج، بعد أن تم إعادة التأكد من صدقه وثباته على عينة من مجتمع الدراسة الحالية. وتم تقديم البرنامج خلال 22 جلسة تم تنفيذها داخل فصول دراسية الأول لعام 1440/1441هـ وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كلٍ من الاحساسات البصرية والاحساسات السمعية، ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كلٍ من الاحساسات الحركية والاحساسات الجسمية مما يعني أن البرنامج التدريبي المستند على نظرية التعلم الدماغي كان له تأثير جزئي على مستوى الادراك الحسي، متمثلاً في الاحساسات البصرية والاحساسات السمعية. قامت الباحثة بمناقشة النتائج في ضوء نتائج الدراسات السابقة، واقترحت عدداً من التوصيات منها: -تقديم الخبرة التعليمية للأطفال من خلال مواقف تعليمية منشطة تتضمن المفاهيم بالشكل الذي يراعي حاجات النمو ومتطلباته, ويعمل علي اشباعها. - الاهتمام المركز والمطلق بحواس الطفل، حيث تعد البوابات الرئيسية له للمعرفة. |
الوصف :: | 123ورقة. |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117076 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23704.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.9 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23704.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 39.48 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu23704.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 333.62 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23704.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 505.45 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23704.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 85.92 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23704.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 78.49 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)