المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 فاعلية برنامج مستند على نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة

 فلاته، صفيه حسن علي


//uquui/handle/20.500.12248/117076
0 التحميل
1386 المشاهدات

فاعلية برنامج مستند على نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة

رقم الطلب : 23704
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 123ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تأثير برنامج مستند إلى نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة حيث تكونت عينة الدراسة من (16) طفلاً، من روضتين في رياض الأطفال التابعة لتعليم مكة المكرمة، تراوحت أعمارهم بين 3 سنوات و4 سنوات، تم اختيارهم بطريقة غير عشوائية. ستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، في تنفيذ البرنامج التدريبي، حيث قامت ، بأعداد البرنامج، واستخدمت اختبار دايتون للإدراك الحسي، لقياس تأثير البرنامج، بعد أن تم إعادة التأكد من صدقه وثباته على عينة من مجتمع الدراسة الحالية. وتم تقديم البرنامج خلال 22 جلسة تم تنفيذها داخل فصول دراسية الأول لعام 1440/1441هـ وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كلٍ من الاحساسات البصرية والاحساسات السمعية، ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كلٍ من الاحساسات الحركية والاحساسات الجسمية مما يعني أن البرنامج التدريبي المستند على نظرية التعلم الدماغي كان له تأثير جزئي على مستوى الادراك الحسي، متمثلاً في الاحساسات البصرية والاحساسات السمعية. قامت الباحثة بمناقشة النتائج في ضوء نتائج الدراسات السابقة، واقترحت عدداً من التوصيات منها: -تقديم الخبرة التعليمية للأطفال من خلال مواقف تعليمية منشطة تتضمن المفاهيم بالشكل الذي يراعي حاجات النمو ومتطلباته, ويعمل علي اشباعها. - الاهتمام المركز والمطلق بحواس الطفل، حيث تعد البوابات الرئيسية له للمعرفة.

العنوان: فاعلية برنامج مستند على نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة
المؤلفون: ثابت، محمد جعفر
فلاته، صفيه حسن علي
الموضوعات :: علم النفس التعلم
نظريات التعلم
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تأثير برنامج مستند إلى نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة حيث تكونت عينة الدراسة من (16) طفلاً، من روضتين في رياض الأطفال التابعة لتعليم مكة المكرمة، تراوحت أعمارهم بين 3 سنوات و4 سنوات، تم اختيارهم بطريقة غير عشوائية. ستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، في تنفيذ البرنامج التدريبي، حيث قامت ، بأعداد البرنامج، واستخدمت اختبار دايتون للإدراك الحسي، لقياس تأثير البرنامج، بعد أن تم إعادة التأكد من صدقه وثباته على عينة من مجتمع الدراسة الحالية. وتم تقديم البرنامج خلال 22 جلسة تم تنفيذها داخل فصول دراسية الأول لعام 1440/1441هـ وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كلٍ من الاحساسات البصرية والاحساسات السمعية، ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كلٍ من الاحساسات الحركية والاحساسات الجسمية مما يعني أن البرنامج التدريبي المستند على نظرية التعلم الدماغي كان له تأثير جزئي على مستوى الادراك الحسي، متمثلاً في الاحساسات البصرية والاحساسات السمعية. قامت الباحثة بمناقشة النتائج في ضوء نتائج الدراسات السابقة، واقترحت عدداً من التوصيات منها: -تقديم الخبرة التعليمية للأطفال من خلال مواقف تعليمية منشطة تتضمن المفاهيم بالشكل الذي يراعي حاجات النمو ومتطلباته, ويعمل علي اشباعها. - الاهتمام المركز والمطلق بحواس الطفل، حيث تعد البوابات الرئيسية له للمعرفة.
الوصف :: 123ورقة.
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117076
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23704.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.9 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23704.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف39.48 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23704.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة333.62 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23704.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات505.45 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23704.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي85.92 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23704.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي78.49 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك