D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 فاعلية برنامج مستند على نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة

 فلاته، صفيه حسن علي


//uquui/handle/20.500.12248/117076
0 Downloads
1389 Visits

فاعلية برنامج مستند على نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة

Call Number : 23704
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 123ورقة.
Format : ماجستير
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تأثير برنامج مستند إلى نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة حيث تكونت عينة الدراسة من (16) طفلاً، من روضتين في رياض الأطفال التابعة لتعليم مكة المكرمة، تراوحت أعمارهم بين 3 سنوات و4 سنوات، تم اختيارهم بطريقة غير عشوائية. ستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، في تنفيذ البرنامج التدريبي، حيث قامت ، بأعداد البرنامج، واستخدمت اختبار دايتون للإدراك الحسي، لقياس تأثير البرنامج، بعد أن تم إعادة التأكد من صدقه وثباته على عينة من مجتمع الدراسة الحالية. وتم تقديم البرنامج خلال 22 جلسة تم تنفيذها داخل فصول دراسية الأول لعام 1440/1441هـ وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كلٍ من الاحساسات البصرية والاحساسات السمعية، ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كلٍ من الاحساسات الحركية والاحساسات الجسمية مما يعني أن البرنامج التدريبي المستند على نظرية التعلم الدماغي كان له تأثير جزئي على مستوى الادراك الحسي، متمثلاً في الاحساسات البصرية والاحساسات السمعية. قامت الباحثة بمناقشة النتائج في ضوء نتائج الدراسات السابقة، واقترحت عدداً من التوصيات منها: -تقديم الخبرة التعليمية للأطفال من خلال مواقف تعليمية منشطة تتضمن المفاهيم بالشكل الذي يراعي حاجات النمو ومتطلباته, ويعمل علي اشباعها. - الاهتمام المركز والمطلق بحواس الطفل، حيث تعد البوابات الرئيسية له للمعرفة.

Title: فاعلية برنامج مستند على نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة
Authors: ثابت، محمد جعفر
فلاته، صفيه حسن علي
Subjects :: علم النفس التعلم
نظريات التعلم
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تأثير برنامج مستند إلى نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة حيث تكونت عينة الدراسة من (16) طفلاً، من روضتين في رياض الأطفال التابعة لتعليم مكة المكرمة، تراوحت أعمارهم بين 3 سنوات و4 سنوات، تم اختيارهم بطريقة غير عشوائية. ستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، في تنفيذ البرنامج التدريبي، حيث قامت ، بأعداد البرنامج، واستخدمت اختبار دايتون للإدراك الحسي، لقياس تأثير البرنامج، بعد أن تم إعادة التأكد من صدقه وثباته على عينة من مجتمع الدراسة الحالية. وتم تقديم البرنامج خلال 22 جلسة تم تنفيذها داخل فصول دراسية الأول لعام 1440/1441هـ وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كلٍ من الاحساسات البصرية والاحساسات السمعية، ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كلٍ من الاحساسات الحركية والاحساسات الجسمية مما يعني أن البرنامج التدريبي المستند على نظرية التعلم الدماغي كان له تأثير جزئي على مستوى الادراك الحسي، متمثلاً في الاحساسات البصرية والاحساسات السمعية. قامت الباحثة بمناقشة النتائج في ضوء نتائج الدراسات السابقة، واقترحت عدداً من التوصيات منها: -تقديم الخبرة التعليمية للأطفال من خلال مواقف تعليمية منشطة تتضمن المفاهيم بالشكل الذي يراعي حاجات النمو ومتطلباته, ويعمل علي اشباعها. - الاهتمام المركز والمطلق بحواس الطفل، حيث تعد البوابات الرئيسية له للمعرفة.
Description :: 123ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117076
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23704.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.9 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23704.pdf
"   Restricted Access"
غلاف39.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23704.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة333.62 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23704.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات505.45 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23704.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي85.92 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23704.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي78.49 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.