- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | ثابت، محمد جعفر | en_US |
dc.contributor.author | فلاته، صفيه حسن علي | en_US |
dc.date.accessioned | 2020-04-17T22:56:48Z | - |
dc.date.available | 2020-04-17T22:56:48Z | - |
dc.date.issued | 2020 | en_US |
dc.identifier.uri | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117076 | - |
dc.description | 123ورقة. | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تأثير برنامج مستند إلى نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة حيث تكونت عينة الدراسة من (16) طفلاً، من روضتين في رياض الأطفال التابعة لتعليم مكة المكرمة، تراوحت أعمارهم بين 3 سنوات و4 سنوات، تم اختيارهم بطريقة غير عشوائية. ستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، في تنفيذ البرنامج التدريبي، حيث قامت ، بأعداد البرنامج، واستخدمت اختبار دايتون للإدراك الحسي، لقياس تأثير البرنامج، بعد أن تم إعادة التأكد من صدقه وثباته على عينة من مجتمع الدراسة الحالية. وتم تقديم البرنامج خلال 22 جلسة تم تنفيذها داخل فصول دراسية الأول لعام 1440/1441هـ وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كلٍ من الاحساسات البصرية والاحساسات السمعية، ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كلٍ من الاحساسات الحركية والاحساسات الجسمية مما يعني أن البرنامج التدريبي المستند على نظرية التعلم الدماغي كان له تأثير جزئي على مستوى الادراك الحسي، متمثلاً في الاحساسات البصرية والاحساسات السمعية. قامت الباحثة بمناقشة النتائج في ضوء نتائج الدراسات السابقة، واقترحت عدداً من التوصيات منها: -تقديم الخبرة التعليمية للأطفال من خلال مواقف تعليمية منشطة تتضمن المفاهيم بالشكل الذي يراعي حاجات النمو ومتطلباته, ويعمل علي اشباعها. - الاهتمام المركز والمطلق بحواس الطفل، حيث تعد البوابات الرئيسية له للمعرفة. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | علم النفس التعلم | en_US |
dc.subject | نظريات التعلم | en_US |
dc.title | فاعلية برنامج مستند على نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة | en_US |
dc.identifier.callnum | 23704 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1441 | en_US |
dc.relation.dep | علم النفس | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23704.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.9 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title23704.pdf " Restricted Access" | غلاف | 39.48 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu23704.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 333.62 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont23704.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 505.45 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse23704.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 85.92 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa23704.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 78.49 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)