D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 فاعلية برنامج مستند على نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة

 فلاته، صفيه حسن علي


//uquui/handle/20.500.12248/117076
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserثابت، محمد جعفرen_US
dc.contributor.authorفلاته، صفيه حسن عليen_US
dc.date.accessioned2020-04-17T22:56:48Z-
dc.date.available2020-04-17T22:56:48Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117076-
dc.description123ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن تأثير برنامج مستند إلى نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة حيث تكونت عينة الدراسة من (16) طفلاً، من روضتين في رياض الأطفال التابعة لتعليم مكة المكرمة، تراوحت أعمارهم بين 3 سنوات و4 سنوات، تم اختيارهم بطريقة غير عشوائية. ستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، في تنفيذ البرنامج التدريبي، حيث قامت ، بأعداد البرنامج، واستخدمت اختبار دايتون للإدراك الحسي، لقياس تأثير البرنامج، بعد أن تم إعادة التأكد من صدقه وثباته على عينة من مجتمع الدراسة الحالية. وتم تقديم البرنامج خلال 22 جلسة تم تنفيذها داخل فصول دراسية الأول لعام 1440/1441هـ وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كلٍ من الاحساسات البصرية والاحساسات السمعية، ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كلٍ من الاحساسات الحركية والاحساسات الجسمية مما يعني أن البرنامج التدريبي المستند على نظرية التعلم الدماغي كان له تأثير جزئي على مستوى الادراك الحسي، متمثلاً في الاحساسات البصرية والاحساسات السمعية. قامت الباحثة بمناقشة النتائج في ضوء نتائج الدراسات السابقة، واقترحت عدداً من التوصيات منها: -تقديم الخبرة التعليمية للأطفال من خلال مواقف تعليمية منشطة تتضمن المفاهيم بالشكل الذي يراعي حاجات النمو ومتطلباته, ويعمل علي اشباعها. - الاهتمام المركز والمطلق بحواس الطفل، حيث تعد البوابات الرئيسية له للمعرفة.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectعلم النفس التعلمen_US
dc.subjectنظريات التعلمen_US
dc.titleفاعلية برنامج مستند على نظرية التعلم الدماغي في الزيادة من الإدراك الحسي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسةen_US
dc.identifier.callnum23704-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23704.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.9 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23704.pdf
"   Restricted Access"
غلاف39.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23704.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة333.62 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23704.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات505.45 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23704.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي85.92 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23704.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي78.49 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.