D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 المضامين التربوية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار في السنة النبوية

 الحيزان، مشاعل بنت رجاء


//uquui/handle/20.500.12248/117058
0 Downloads
1780 Visits

المضامين التربوية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار في السنة النبوية

Call Number : 23686
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 138ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدف الدراسة: توضيح مفهوم الجوار وحدّه وأهميته في الإسلام، واستنباط بعض الاسس الايمانية والممارسات الاجتماعية والقيم الاخلاقية من أحاديث حقوق الجار في السنة النبوية. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الاستنباطي، والمنهج الاستقرائي. فصول الدراسة: قسمت الدراسة إلى اربعة فصول وخاتمة: الفصل الأول: المدخل الى مشكلة الدراسة. الفصل الثاني: الأسس الإيمانية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار وتطبيقاتها التربوية. الفصل الثالث: الممارسات الاجتماعية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار وتطبيقاتها التربوية. الفصل الرابع: القيم الأخلاقية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار وتطبيقاتها التربوية . الخاتمة(النتائج والتوصيات) أهم نتائج الدراسة: تُعد علاقة الجوار من أهم وأقوى الروابط الاجتماعية التي تؤثر في المجتمع كله، وأمنه واستقراره، ولها دور مهم في الضبط الاجتماعي، والمساندة والتكافل، والتي يتسع حدها ليتضمن ما تعارف عليه الناس من حدود للجيرة. أمكن استنباط أربعة أسس إيمانية رئيسة من أحاديث حق الجار، ترتبط بالعقيدة والسلوك والمعاملات، وهي: الإيمان، والإحسان، والإخلاص، والخيرية. تمثلت أهم الممارسات الاجتماعية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار، في: البرّ والصلة، والتكافل الاجتماعي، والأمن الاجتماعي، والسعادة. وتُعد هذه الممارسات قواعد وأسس لسلامة النظام الاجتماعي. تتمثل أهم القيم الأخلاقية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار في: حُسن الخُلق، والصبر(على الجار)، والعفة، والكرم. وتُعد هذه القيم من أمهات الأخلاق الفاضلة، وهي أساسية للمسلم في جميع جوانب حياته وعمله وتعاملاته، واستمراره ورقيه ونهوضه.

Title: المضامين التربوية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار في السنة النبوية
Authors: بخيت، صفية بنت عبد الله
الحيزان، مشاعل بنت رجاء
Subjects :: التربية الاسلامية
حقوق الجار
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف الدراسة: توضيح مفهوم الجوار وحدّه وأهميته في الإسلام، واستنباط بعض الاسس الايمانية والممارسات الاجتماعية والقيم الاخلاقية من أحاديث حقوق الجار في السنة النبوية. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الاستنباطي، والمنهج الاستقرائي. فصول الدراسة: قسمت الدراسة إلى اربعة فصول وخاتمة: الفصل الأول: المدخل الى مشكلة الدراسة. الفصل الثاني: الأسس الإيمانية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار وتطبيقاتها التربوية. الفصل الثالث: الممارسات الاجتماعية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار وتطبيقاتها التربوية. الفصل الرابع: القيم الأخلاقية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار وتطبيقاتها التربوية . الخاتمة(النتائج والتوصيات) أهم نتائج الدراسة: تُعد علاقة الجوار من أهم وأقوى الروابط الاجتماعية التي تؤثر في المجتمع كله، وأمنه واستقراره، ولها دور مهم في الضبط الاجتماعي، والمساندة والتكافل، والتي يتسع حدها ليتضمن ما تعارف عليه الناس من حدود للجيرة. أمكن استنباط أربعة أسس إيمانية رئيسة من أحاديث حق الجار، ترتبط بالعقيدة والسلوك والمعاملات، وهي: الإيمان، والإحسان، والإخلاص، والخيرية. تمثلت أهم الممارسات الاجتماعية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار، في: البرّ والصلة، والتكافل الاجتماعي، والأمن الاجتماعي، والسعادة. وتُعد هذه الممارسات قواعد وأسس لسلامة النظام الاجتماعي. تتمثل أهم القيم الأخلاقية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار في: حُسن الخُلق، والصبر(على الجار)، والعفة، والكرم. وتُعد هذه القيم من أمهات الأخلاق الفاضلة، وهي أساسية للمسلم في جميع جوانب حياته وعمله وتعاملاته، واستمراره ورقيه ونهوضه.
Description :: 138ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117058
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23686.pdfالرسالة الكاملة2.98 MBAdobe PDFView/Open
indu23686.pdfالمقدمة678.29 kBAdobe PDFView/Open
cont23686.pdfفهرس الموضوعات703.14 kBAdobe PDFView/Open
Abse23686.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي931.07 kBAdobe PDFView/Open
absa23686.pdfملخص الرسالة بالعربي572.55 kBAdobe PDFView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.