المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 المضامين التربوية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار في السنة النبوية

 الحيزان، مشاعل بنت رجاء


//uquui/handle/20.500.12248/117058
0 التحميل
1693 المشاهدات

المضامين التربوية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار في السنة النبوية

رقم الطلب : 23686
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 138ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدف الدراسة: توضيح مفهوم الجوار وحدّه وأهميته في الإسلام، واستنباط بعض الاسس الايمانية والممارسات الاجتماعية والقيم الاخلاقية من أحاديث حقوق الجار في السنة النبوية. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الاستنباطي، والمنهج الاستقرائي. فصول الدراسة: قسمت الدراسة إلى اربعة فصول وخاتمة: الفصل الأول: المدخل الى مشكلة الدراسة. الفصل الثاني: الأسس الإيمانية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار وتطبيقاتها التربوية. الفصل الثالث: الممارسات الاجتماعية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار وتطبيقاتها التربوية. الفصل الرابع: القيم الأخلاقية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار وتطبيقاتها التربوية . الخاتمة(النتائج والتوصيات) أهم نتائج الدراسة: تُعد علاقة الجوار من أهم وأقوى الروابط الاجتماعية التي تؤثر في المجتمع كله، وأمنه واستقراره، ولها دور مهم في الضبط الاجتماعي، والمساندة والتكافل، والتي يتسع حدها ليتضمن ما تعارف عليه الناس من حدود للجيرة. أمكن استنباط أربعة أسس إيمانية رئيسة من أحاديث حق الجار، ترتبط بالعقيدة والسلوك والمعاملات، وهي: الإيمان، والإحسان، والإخلاص، والخيرية. تمثلت أهم الممارسات الاجتماعية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار، في: البرّ والصلة، والتكافل الاجتماعي، والأمن الاجتماعي، والسعادة. وتُعد هذه الممارسات قواعد وأسس لسلامة النظام الاجتماعي. تتمثل أهم القيم الأخلاقية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار في: حُسن الخُلق، والصبر(على الجار)، والعفة، والكرم. وتُعد هذه القيم من أمهات الأخلاق الفاضلة، وهي أساسية للمسلم في جميع جوانب حياته وعمله وتعاملاته، واستمراره ورقيه ونهوضه.

العنوان: المضامين التربوية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار في السنة النبوية
المؤلفون: بخيت، صفية بنت عبد الله
الحيزان، مشاعل بنت رجاء
الموضوعات :: التربية الاسلامية
حقوق الجار
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدف الدراسة: توضيح مفهوم الجوار وحدّه وأهميته في الإسلام، واستنباط بعض الاسس الايمانية والممارسات الاجتماعية والقيم الاخلاقية من أحاديث حقوق الجار في السنة النبوية. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الاستنباطي، والمنهج الاستقرائي. فصول الدراسة: قسمت الدراسة إلى اربعة فصول وخاتمة: الفصل الأول: المدخل الى مشكلة الدراسة. الفصل الثاني: الأسس الإيمانية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار وتطبيقاتها التربوية. الفصل الثالث: الممارسات الاجتماعية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار وتطبيقاتها التربوية. الفصل الرابع: القيم الأخلاقية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار وتطبيقاتها التربوية . الخاتمة(النتائج والتوصيات) أهم نتائج الدراسة: تُعد علاقة الجوار من أهم وأقوى الروابط الاجتماعية التي تؤثر في المجتمع كله، وأمنه واستقراره، ولها دور مهم في الضبط الاجتماعي، والمساندة والتكافل، والتي يتسع حدها ليتضمن ما تعارف عليه الناس من حدود للجيرة. أمكن استنباط أربعة أسس إيمانية رئيسة من أحاديث حق الجار، ترتبط بالعقيدة والسلوك والمعاملات، وهي: الإيمان، والإحسان، والإخلاص، والخيرية. تمثلت أهم الممارسات الاجتماعية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار، في: البرّ والصلة، والتكافل الاجتماعي، والأمن الاجتماعي، والسعادة. وتُعد هذه الممارسات قواعد وأسس لسلامة النظام الاجتماعي. تتمثل أهم القيم الأخلاقية المستنبطة من أحاديث حقوق الجار في: حُسن الخُلق، والصبر(على الجار)، والعفة، والكرم. وتُعد هذه القيم من أمهات الأخلاق الفاضلة، وهي أساسية للمسلم في جميع جوانب حياته وعمله وتعاملاته، واستمراره ورقيه ونهوضه.
الوصف :: 138ورقة.
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117058
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23686.pdfالرسالة الكاملة2.98 MBAdobe PDFعرض/ فتح
indu23686.pdfالمقدمة678.29 kBAdobe PDFعرض/ فتح
cont23686.pdfفهرس الموضوعات703.14 kBAdobe PDFعرض/ فتح
Abse23686.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي931.07 kBAdobe PDFعرض/ فتح
absa23686.pdfملخص الرسالة بالعربي572.55 kBAdobe PDFعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك