D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية في ضوء التربية الإسلامية - تصور مقترح -

 المطرفي، فهد بن مخلد بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/116091
0 Downloads
975 Visits

رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية في ضوء التربية الإسلامية - تصور مقترح -

Alternative : بحث متطلب تكميلي للحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلامية
Call Number : 23608
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 255 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

أهداف الدراسة: انطلقت الدراسة الحالية للإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما دور التربية الإسلامية في رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية؟ ويتفرع عن السؤال الرئيس الأسئلة التالية: 1. ما أوجه اهتمام التربية الإسلامية بالموهوبين في العلوم الشرعية؟ 2. ما أهمية إيجــــــــاد مســــــــار لــرعـــــــــاية الموهوبــــين في العلوم الشرعية؟ 3. مــــــا التصــــــــور المقـــــــــــــترح لرعـــــــــــاية الموهوبـــــين في العلوم الشرعية؟ منهج الدراسة: استخدم الباحث منهجين: المنهج الوصفي للتعرف على الطرق الحديثة لاكتشاف الموهوبين والبرامج المناسبة لرعايتهم، وللكشف عن وجود مشكلة الدراسة، وبيان أوجه اهتمام التربية الإسلامية لرعاية الموهـــوبــين فــي العلــــوم الشرعــــية ولبنــاء التصـور المقتــرح اعتمــدت الدراســة على أسلوب دلفاي. أداة الدراســــــــــة: استخدمت الدراسة ثلاث استـبـانـات فــي ثلاث جــولات. فصول الدراسة: تكونت هذه الدراسة من خمسة فصول؛ الفصل الأول: وفيه مدخل إلى الدراسة، الفصل الثاني: ويتضمن مفهوم رعاية الموهوبين في الدراسات الحديثة وفي ضوء التربية الإسلامية، الفصل الثالث: ويشتمل على بيان أهمية إيجاد مسار لرعاية الموهوبــين في العلوم الشرعية، الفصل الرابع: وفيه منهجية الدراسة وإجـــراءاتها، الفصل الخــــامس: وفيه التصـــور المقتــــرح. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: 1- تجلي دور التربية الإسلامية في الاهتمام بالموهوبين ورعايتهم في العلوم الشرعية بدايةً من عهد النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم، مرورًا بعصر التابعين الكرام ومن بعهدهم. 2- ثبوت أهمية إيجاد مسار لرعاية الموهوبين في العلوم الشرعية لاستثمار مواهب وقدرات الموهوبين في العلوم الشرعية ولمواجهة التحديات المعاصرة والمستقبلية بطرق إبداعية وأكثر فاعلية. أهم التوصيات: 1- تفعيل دور المؤسسات التربوية الحكومية والأهلية والخيرية في رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية عن طريق تبني وتطبيق التصور المقترح لرعاية الموهوبين في العلوم الشرعية، والذي ساهم في بنائه نخبة من الخبراء المتخصصين في مجال العلوم الشرعية والعلوم التربوية، بالإضافة إلى العاملين في ميدان رعاية الموهوبين. 2- إيجاد أقسام في الجامعات لتأهيل معلمي الموهوبين في العلوم الشرعية، بحيث تقدم برامج ودبلومات متخصصة لإعدادهم علميًّا ومهاريًّا وتربويًّا للمساهمة في تحقيق أفضل مخرجات تعليمية للبرامج التي سيقدمونها للطلاب الموهوبين في العلوم الشرعية.

Title: رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية في ضوء التربية الإسلامية - تصور مقترح -
Other Titles: بحث متطلب تكميلي للحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلامية
Authors: الشمري، محمد بن مطلق
المطرفي، فهد بن مخلد بن محمد
Subjects :: رعاية الموهوبين
التربيةالإسلامية
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: أهداف الدراسة: انطلقت الدراسة الحالية للإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما دور التربية الإسلامية في رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية؟ ويتفرع عن السؤال الرئيس الأسئلة التالية: 1. ما أوجه اهتمام التربية الإسلامية بالموهوبين في العلوم الشرعية؟ 2. ما أهمية إيجــــــــاد مســــــــار لــرعـــــــــاية الموهوبــــين في العلوم الشرعية؟ 3. مــــــا التصــــــــور المقـــــــــــــترح لرعـــــــــــاية الموهوبـــــين في العلوم الشرعية؟ منهج الدراسة: استخدم الباحث منهجين: المنهج الوصفي للتعرف على الطرق الحديثة لاكتشاف الموهوبين والبرامج المناسبة لرعايتهم، وللكشف عن وجود مشكلة الدراسة، وبيان أوجه اهتمام التربية الإسلامية لرعاية الموهـــوبــين فــي العلــــوم الشرعــــية ولبنــاء التصـور المقتــرح اعتمــدت الدراســة على أسلوب دلفاي. أداة الدراســــــــــة: استخدمت الدراسة ثلاث استـبـانـات فــي ثلاث جــولات. فصول الدراسة: تكونت هذه الدراسة من خمسة فصول؛ الفصل الأول: وفيه مدخل إلى الدراسة، الفصل الثاني: ويتضمن مفهوم رعاية الموهوبين في الدراسات الحديثة وفي ضوء التربية الإسلامية، الفصل الثالث: ويشتمل على بيان أهمية إيجاد مسار لرعاية الموهوبــين في العلوم الشرعية، الفصل الرابع: وفيه منهجية الدراسة وإجـــراءاتها، الفصل الخــــامس: وفيه التصـــور المقتــــرح. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: 1- تجلي دور التربية الإسلامية في الاهتمام بالموهوبين ورعايتهم في العلوم الشرعية بدايةً من عهد النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم، مرورًا بعصر التابعين الكرام ومن بعهدهم. 2- ثبوت أهمية إيجاد مسار لرعاية الموهوبين في العلوم الشرعية لاستثمار مواهب وقدرات الموهوبين في العلوم الشرعية ولمواجهة التحديات المعاصرة والمستقبلية بطرق إبداعية وأكثر فاعلية. أهم التوصيات: 1- تفعيل دور المؤسسات التربوية الحكومية والأهلية والخيرية في رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية عن طريق تبني وتطبيق التصور المقترح لرعاية الموهوبين في العلوم الشرعية، والذي ساهم في بنائه نخبة من الخبراء المتخصصين في مجال العلوم الشرعية والعلوم التربوية، بالإضافة إلى العاملين في ميدان رعاية الموهوبين. 2- إيجاد أقسام في الجامعات لتأهيل معلمي الموهوبين في العلوم الشرعية، بحيث تقدم برامج ودبلومات متخصصة لإعدادهم علميًّا ومهاريًّا وتربويًّا للمساهمة في تحقيق أفضل مخرجات تعليمية للبرامج التي سيقدمونها للطلاب الموهوبين في العلوم الشرعية.
Description :: 255 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116091
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية في ضوء التربية الإسلامية تصور مقترح.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة14.38 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف235.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي228.93 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي638.21 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة538.12 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات485.82 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.