D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية في ضوء التربية الإسلامية - تصور مقترح -

 المطرفي، فهد بن مخلد بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/116091
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالشمري، محمد بن مطلقen_US
dc.contributor.authorالمطرفي، فهد بن مخلد بن محمدen_US
dc.date.accessioned2020-03-02T09:50:21Z-
dc.date.available2020-03-02T09:50:21Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116091-
dc.description255 ورقةen_US
dc.description.abstractأهداف الدراسة: انطلقت الدراسة الحالية للإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما دور التربية الإسلامية في رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية؟ ويتفرع عن السؤال الرئيس الأسئلة التالية: 1. ما أوجه اهتمام التربية الإسلامية بالموهوبين في العلوم الشرعية؟ 2. ما أهمية إيجــــــــاد مســــــــار لــرعـــــــــاية الموهوبــــين في العلوم الشرعية؟ 3. مــــــا التصــــــــور المقـــــــــــــترح لرعـــــــــــاية الموهوبـــــين في العلوم الشرعية؟ منهج الدراسة: استخدم الباحث منهجين: المنهج الوصفي للتعرف على الطرق الحديثة لاكتشاف الموهوبين والبرامج المناسبة لرعايتهم، وللكشف عن وجود مشكلة الدراسة، وبيان أوجه اهتمام التربية الإسلامية لرعاية الموهـــوبــين فــي العلــــوم الشرعــــية ولبنــاء التصـور المقتــرح اعتمــدت الدراســة على أسلوب دلفاي. أداة الدراســــــــــة: استخدمت الدراسة ثلاث استـبـانـات فــي ثلاث جــولات. فصول الدراسة: تكونت هذه الدراسة من خمسة فصول؛ الفصل الأول: وفيه مدخل إلى الدراسة، الفصل الثاني: ويتضمن مفهوم رعاية الموهوبين في الدراسات الحديثة وفي ضوء التربية الإسلامية، الفصل الثالث: ويشتمل على بيان أهمية إيجاد مسار لرعاية الموهوبــين في العلوم الشرعية، الفصل الرابع: وفيه منهجية الدراسة وإجـــراءاتها، الفصل الخــــامس: وفيه التصـــور المقتــــرح. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: 1- تجلي دور التربية الإسلامية في الاهتمام بالموهوبين ورعايتهم في العلوم الشرعية بدايةً من عهد النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم، مرورًا بعصر التابعين الكرام ومن بعهدهم. 2- ثبوت أهمية إيجاد مسار لرعاية الموهوبين في العلوم الشرعية لاستثمار مواهب وقدرات الموهوبين في العلوم الشرعية ولمواجهة التحديات المعاصرة والمستقبلية بطرق إبداعية وأكثر فاعلية. أهم التوصيات: 1- تفعيل دور المؤسسات التربوية الحكومية والأهلية والخيرية في رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية عن طريق تبني وتطبيق التصور المقترح لرعاية الموهوبين في العلوم الشرعية، والذي ساهم في بنائه نخبة من الخبراء المتخصصين في مجال العلوم الشرعية والعلوم التربوية، بالإضافة إلى العاملين في ميدان رعاية الموهوبين. 2- إيجاد أقسام في الجامعات لتأهيل معلمي الموهوبين في العلوم الشرعية، بحيث تقدم برامج ودبلومات متخصصة لإعدادهم علميًّا ومهاريًّا وتربويًّا للمساهمة في تحقيق أفضل مخرجات تعليمية للبرامج التي سيقدمونها للطلاب الموهوبين في العلوم الشرعية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectرعاية الموهوبينen_US
dc.subjectالتربيةالإسلاميةen_US
dc.titleرعاية الموهوبين في العلوم الشرعية في ضوء التربية الإسلامية - تصور مقترح -en_US
dc.title.alternativeبحث متطلب تكميلي للحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلاميةen_US
dc.identifier.callnum23608-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالتربية الإسلاميةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية في ضوء التربية الإسلامية تصور مقترح.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة14.38 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف235.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي228.93 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي638.21 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة538.12 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات485.82 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.