- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية في ضوء التربية الإسلامية - تصور مقترح -
أهداف الدراسة: انطلقت الدراسة الحالية للإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما دور التربية الإسلامية في رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية؟ ويتفرع عن السؤال الرئيس الأسئلة التالية: 1. ما أوجه اهتمام التربية الإسلامية بالموهوبين في العلوم الشرعية؟ 2. ما أهمية إيجــــــــاد مســــــــار لــرعـــــــــاية الموهوبــــين في العلوم الشرعية؟ 3. مــــــا التصــــــــور المقـــــــــــــترح لرعـــــــــــاية الموهوبـــــين في العلوم الشرعية؟ منهج الدراسة: استخدم الباحث منهجين: المنهج الوصفي للتعرف على الطرق الحديثة لاكتشاف الموهوبين والبرامج المناسبة لرعايتهم، وللكشف عن وجود مشكلة الدراسة، وبيان أوجه اهتمام التربية الإسلامية لرعاية الموهـــوبــين فــي العلــــوم الشرعــــية ولبنــاء التصـور المقتــرح اعتمــدت الدراســة على أسلوب دلفاي. أداة الدراســــــــــة: استخدمت الدراسة ثلاث استـبـانـات فــي ثلاث جــولات. فصول الدراسة: تكونت هذه الدراسة من خمسة فصول؛ الفصل الأول: وفيه مدخل إلى الدراسة، الفصل الثاني: ويتضمن مفهوم رعاية الموهوبين في الدراسات الحديثة وفي ضوء التربية الإسلامية، الفصل الثالث: ويشتمل على بيان أهمية إيجاد مسار لرعاية الموهوبــين في العلوم الشرعية، الفصل الرابع: وفيه منهجية الدراسة وإجـــراءاتها، الفصل الخــــامس: وفيه التصـــور المقتــــرح. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: 1- تجلي دور التربية الإسلامية في الاهتمام بالموهوبين ورعايتهم في العلوم الشرعية بدايةً من عهد النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم، مرورًا بعصر التابعين الكرام ومن بعهدهم. 2- ثبوت أهمية إيجاد مسار لرعاية الموهوبين في العلوم الشرعية لاستثمار مواهب وقدرات الموهوبين في العلوم الشرعية ولمواجهة التحديات المعاصرة والمستقبلية بطرق إبداعية وأكثر فاعلية. أهم التوصيات: 1- تفعيل دور المؤسسات التربوية الحكومية والأهلية والخيرية في رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية عن طريق تبني وتطبيق التصور المقترح لرعاية الموهوبين في العلوم الشرعية، والذي ساهم في بنائه نخبة من الخبراء المتخصصين في مجال العلوم الشرعية والعلوم التربوية، بالإضافة إلى العاملين في ميدان رعاية الموهوبين. 2- إيجاد أقسام في الجامعات لتأهيل معلمي الموهوبين في العلوم الشرعية، بحيث تقدم برامج ودبلومات متخصصة لإعدادهم علميًّا ومهاريًّا وتربويًّا للمساهمة في تحقيق أفضل مخرجات تعليمية للبرامج التي سيقدمونها للطلاب الموهوبين في العلوم الشرعية.
العنوان: | رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية في ضوء التربية الإسلامية - تصور مقترح - |
عناوين أخرى: | بحث متطلب تكميلي للحصول على درجة الماجستير في التربية الإسلامية |
المؤلفون: | الشمري، محمد بن مطلق المطرفي، فهد بن مخلد بن محمد |
الموضوعات :: | رعاية الموهوبين التربيةالإسلامية |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | أهداف الدراسة: انطلقت الدراسة الحالية للإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما دور التربية الإسلامية في رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية؟ ويتفرع عن السؤال الرئيس الأسئلة التالية: 1. ما أوجه اهتمام التربية الإسلامية بالموهوبين في العلوم الشرعية؟ 2. ما أهمية إيجــــــــاد مســــــــار لــرعـــــــــاية الموهوبــــين في العلوم الشرعية؟ 3. مــــــا التصــــــــور المقـــــــــــــترح لرعـــــــــــاية الموهوبـــــين في العلوم الشرعية؟ منهج الدراسة: استخدم الباحث منهجين: المنهج الوصفي للتعرف على الطرق الحديثة لاكتشاف الموهوبين والبرامج المناسبة لرعايتهم، وللكشف عن وجود مشكلة الدراسة، وبيان أوجه اهتمام التربية الإسلامية لرعاية الموهـــوبــين فــي العلــــوم الشرعــــية ولبنــاء التصـور المقتــرح اعتمــدت الدراســة على أسلوب دلفاي. أداة الدراســــــــــة: استخدمت الدراسة ثلاث استـبـانـات فــي ثلاث جــولات. فصول الدراسة: تكونت هذه الدراسة من خمسة فصول؛ الفصل الأول: وفيه مدخل إلى الدراسة، الفصل الثاني: ويتضمن مفهوم رعاية الموهوبين في الدراسات الحديثة وفي ضوء التربية الإسلامية، الفصل الثالث: ويشتمل على بيان أهمية إيجاد مسار لرعاية الموهوبــين في العلوم الشرعية، الفصل الرابع: وفيه منهجية الدراسة وإجـــراءاتها، الفصل الخــــامس: وفيه التصـــور المقتــــرح. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: 1- تجلي دور التربية الإسلامية في الاهتمام بالموهوبين ورعايتهم في العلوم الشرعية بدايةً من عهد النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم، مرورًا بعصر التابعين الكرام ومن بعهدهم. 2- ثبوت أهمية إيجاد مسار لرعاية الموهوبين في العلوم الشرعية لاستثمار مواهب وقدرات الموهوبين في العلوم الشرعية ولمواجهة التحديات المعاصرة والمستقبلية بطرق إبداعية وأكثر فاعلية. أهم التوصيات: 1- تفعيل دور المؤسسات التربوية الحكومية والأهلية والخيرية في رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية عن طريق تبني وتطبيق التصور المقترح لرعاية الموهوبين في العلوم الشرعية، والذي ساهم في بنائه نخبة من الخبراء المتخصصين في مجال العلوم الشرعية والعلوم التربوية، بالإضافة إلى العاملين في ميدان رعاية الموهوبين. 2- إيجاد أقسام في الجامعات لتأهيل معلمي الموهوبين في العلوم الشرعية، بحيث تقدم برامج ودبلومات متخصصة لإعدادهم علميًّا ومهاريًّا وتربويًّا للمساهمة في تحقيق أفضل مخرجات تعليمية للبرامج التي سيقدمونها للطلاب الموهوبين في العلوم الشرعية. |
الوصف :: | 255 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116091 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
رعاية الموهوبين في العلوم الشرعية في ضوء التربية الإسلامية تصور مقترح.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 14.38 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 235.44 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 228.93 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 638.21 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 538.12 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 485.82 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)