D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 المضامين التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في المدرسة

 الزهراني ،جواهر عبد الله حسن


//uquui/handle/20.500.12248/116071
0 Downloads
883 Visits

المضامين التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في المدرسة

Call Number : 23539
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 131 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم، وتطبيقاتها التربوية في المدرسة اعداد: جواهر بنت عبد الله حسن الزهراني أهداف الدراسة: تعرّف الأسس التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها التربوية في المدرسة، وتوضيح المبادئ التربوية وتطبيقاتها التربوية في المدرسة، وإبراز الأساليب التربوية وتطبيقاتها التربوية في المدرسة. منهج الدراسة: المنهج الاستنباطي التحليلي؛ لاستنباط المضامين التربوية من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم مستندة في ذلك على كتب التفسير المعتمدة. فصول الدراسة: اقتضت طبيعة الدراسة أن تأتي في أربعةِ فصول: 1- وتناول الفصل الأول: الإطار العام للدراسة تناول: موضوع الدراسة، أهداف الدراسة، أهميتها، منهج الدراسة، وحدودها، مصطلحات الدراسة، والدراسات السابقة والتعقيب عليها. 2- الفصل الثاني: الأسس التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها في المدرسة، وتناول: معنى الاصطفاف من منظور إسلاميّ، واصطفاف المسلمين ماديًّا، ومعنويًّا، ومفهوم الأسس التربوية الإسلامية، والأسس المستنبطة من آيات الاصطفاف وهي: وحدانية الله عز وجل، المجاهدة لله عز وجل، والاجتماع أصل في الخلق. 3- الفصل الثالث: المبادئ التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها في المدرسة، وتناول: مفهوم المبادئ التربوية الإسلامية، والمبادئ المستنبطة من آيات الاصطفاف وهي: مبدأ المساواة والعدل، ومبدأ السمع والطاعة لولي الأمر، ومبدأ الاختلاف سنة في الخلق. 4- الفصل الرابع: الأساليب التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها في المدرسة، وتناول مفهوم الأساليب التربوية الإسلامية، والأساليب المستنبطة من آيات الاصطفاف وهي: أسلوب التربية بالقصة، وأسلوب التربية بالحدث، وأسلوب التربية بالحوار 5- خاتمة الدراسة: يتناول خاتمة الدراسة، والنتائج التي توصل إليها، والتوصيات والمقترحات، وقائمة المصادر والمراجع. أهم نتائج هذه الدراسة: 1. إن الاصطفاف هو حالة توحد ناتجة عن تسوية الصفوف بالتقارب والتكامل بين المصطفين امتثالًا وطاعة لقول الإمام، كما في اصطفاف المصلين للصلاة، أو كاصطفاف المسلمين في طاعة ولي الأمر. 2. ميز الله المسلمين عن باقي الأمم باستواء صفوفهم في الصلاة، لأن الله يحب اجتماع المسلمين وتعاضدهم وتكاتفهم مع بعضهم. 3. إن الوحدة والاجتماع تقومان على أسس من توحيد الله وعدم الإشراك به، واتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وأن الاجتماع أصل في الخلق، لذا فإنه يجب مجاهدة كل ما يسبب الفرقة والافتراق. 4. تستند مبادئ الوحدة والاجتماع على أن الخلق متساوون عند الله، ويحكم بينهم بالعدل، ومن العدل السمع والطاعة لولي الأمر وعدم الخروج عليه، ومن مبادئ الوحدة والاجتماع أن الاختلاف بين الناس في القدرات والمدارك يقوى، ويوحد المجتمع.

Title: المضامين التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في المدرسة
Authors: الجيزاني ،خديجة محمد عبد الله
الزهراني ،جواهر عبد الله حسن
Subjects :: التربية الاسلامية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم، وتطبيقاتها التربوية في المدرسة اعداد: جواهر بنت عبد الله حسن الزهراني أهداف الدراسة: تعرّف الأسس التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها التربوية في المدرسة، وتوضيح المبادئ التربوية وتطبيقاتها التربوية في المدرسة، وإبراز الأساليب التربوية وتطبيقاتها التربوية في المدرسة. منهج الدراسة: المنهج الاستنباطي التحليلي؛ لاستنباط المضامين التربوية من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم مستندة في ذلك على كتب التفسير المعتمدة. فصول الدراسة: اقتضت طبيعة الدراسة أن تأتي في أربعةِ فصول: 1- وتناول الفصل الأول: الإطار العام للدراسة تناول: موضوع الدراسة، أهداف الدراسة، أهميتها، منهج الدراسة، وحدودها، مصطلحات الدراسة، والدراسات السابقة والتعقيب عليها. 2- الفصل الثاني: الأسس التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها في المدرسة، وتناول: معنى الاصطفاف من منظور إسلاميّ، واصطفاف المسلمين ماديًّا، ومعنويًّا، ومفهوم الأسس التربوية الإسلامية، والأسس المستنبطة من آيات الاصطفاف وهي: وحدانية الله عز وجل، المجاهدة لله عز وجل، والاجتماع أصل في الخلق. 3- الفصل الثالث: المبادئ التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها في المدرسة، وتناول: مفهوم المبادئ التربوية الإسلامية، والمبادئ المستنبطة من آيات الاصطفاف وهي: مبدأ المساواة والعدل، ومبدأ السمع والطاعة لولي الأمر، ومبدأ الاختلاف سنة في الخلق. 4- الفصل الرابع: الأساليب التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها في المدرسة، وتناول مفهوم الأساليب التربوية الإسلامية، والأساليب المستنبطة من آيات الاصطفاف وهي: أسلوب التربية بالقصة، وأسلوب التربية بالحدث، وأسلوب التربية بالحوار 5- خاتمة الدراسة: يتناول خاتمة الدراسة، والنتائج التي توصل إليها، والتوصيات والمقترحات، وقائمة المصادر والمراجع. أهم نتائج هذه الدراسة: 1. إن الاصطفاف هو حالة توحد ناتجة عن تسوية الصفوف بالتقارب والتكامل بين المصطفين امتثالًا وطاعة لقول الإمام، كما في اصطفاف المصلين للصلاة، أو كاصطفاف المسلمين في طاعة ولي الأمر. 2. ميز الله المسلمين عن باقي الأمم باستواء صفوفهم في الصلاة، لأن الله يحب اجتماع المسلمين وتعاضدهم وتكاتفهم مع بعضهم. 3. إن الوحدة والاجتماع تقومان على أسس من توحيد الله وعدم الإشراك به، واتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وأن الاجتماع أصل في الخلق، لذا فإنه يجب مجاهدة كل ما يسبب الفرقة والافتراق. 4. تستند مبادئ الوحدة والاجتماع على أن الخلق متساوون عند الله، ويحكم بينهم بالعدل، ومن العدل السمع والطاعة لولي الأمر وعدم الخروج عليه، ومن مبادئ الوحدة والاجتماع أن الاختلاف بين الناس في القدرات والمدارك يقوى، ويوحد المجتمع.
Description :: 131 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116071
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
المضامين التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في المدرسة.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.01 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse مستخلص الدراسة بالعربي.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي72.26 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
(abse) مستخلص الدراسة بالانجليزي.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي88.26 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
فهرس الموضوعات (cont).pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات113.21 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
مقدمة الدراسة (Indu).pdf
"   Restricted Access"
المقدمة560.89 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
(title) صفحة العنوان.pdf
"   Restricted Access"
غلاف80.92 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.