المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 المضامين التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في المدرسة

 الزهراني ،جواهر عبد الله حسن


//uquui/handle/20.500.12248/116071
0 التحميل
960 المشاهدات

المضامين التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في المدرسة

رقم الطلب : 23539
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 131 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم، وتطبيقاتها التربوية في المدرسة اعداد: جواهر بنت عبد الله حسن الزهراني أهداف الدراسة: تعرّف الأسس التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها التربوية في المدرسة، وتوضيح المبادئ التربوية وتطبيقاتها التربوية في المدرسة، وإبراز الأساليب التربوية وتطبيقاتها التربوية في المدرسة. منهج الدراسة: المنهج الاستنباطي التحليلي؛ لاستنباط المضامين التربوية من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم مستندة في ذلك على كتب التفسير المعتمدة. فصول الدراسة: اقتضت طبيعة الدراسة أن تأتي في أربعةِ فصول: 1- وتناول الفصل الأول: الإطار العام للدراسة تناول: موضوع الدراسة، أهداف الدراسة، أهميتها، منهج الدراسة، وحدودها، مصطلحات الدراسة، والدراسات السابقة والتعقيب عليها. 2- الفصل الثاني: الأسس التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها في المدرسة، وتناول: معنى الاصطفاف من منظور إسلاميّ، واصطفاف المسلمين ماديًّا، ومعنويًّا، ومفهوم الأسس التربوية الإسلامية، والأسس المستنبطة من آيات الاصطفاف وهي: وحدانية الله عز وجل، المجاهدة لله عز وجل، والاجتماع أصل في الخلق. 3- الفصل الثالث: المبادئ التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها في المدرسة، وتناول: مفهوم المبادئ التربوية الإسلامية، والمبادئ المستنبطة من آيات الاصطفاف وهي: مبدأ المساواة والعدل، ومبدأ السمع والطاعة لولي الأمر، ومبدأ الاختلاف سنة في الخلق. 4- الفصل الرابع: الأساليب التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها في المدرسة، وتناول مفهوم الأساليب التربوية الإسلامية، والأساليب المستنبطة من آيات الاصطفاف وهي: أسلوب التربية بالقصة، وأسلوب التربية بالحدث، وأسلوب التربية بالحوار 5- خاتمة الدراسة: يتناول خاتمة الدراسة، والنتائج التي توصل إليها، والتوصيات والمقترحات، وقائمة المصادر والمراجع. أهم نتائج هذه الدراسة: 1. إن الاصطفاف هو حالة توحد ناتجة عن تسوية الصفوف بالتقارب والتكامل بين المصطفين امتثالًا وطاعة لقول الإمام، كما في اصطفاف المصلين للصلاة، أو كاصطفاف المسلمين في طاعة ولي الأمر. 2. ميز الله المسلمين عن باقي الأمم باستواء صفوفهم في الصلاة، لأن الله يحب اجتماع المسلمين وتعاضدهم وتكاتفهم مع بعضهم. 3. إن الوحدة والاجتماع تقومان على أسس من توحيد الله وعدم الإشراك به، واتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وأن الاجتماع أصل في الخلق، لذا فإنه يجب مجاهدة كل ما يسبب الفرقة والافتراق. 4. تستند مبادئ الوحدة والاجتماع على أن الخلق متساوون عند الله، ويحكم بينهم بالعدل، ومن العدل السمع والطاعة لولي الأمر وعدم الخروج عليه، ومن مبادئ الوحدة والاجتماع أن الاختلاف بين الناس في القدرات والمدارك يقوى، ويوحد المجتمع.

العنوان: المضامين التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في المدرسة
المؤلفون: الجيزاني ،خديجة محمد عبد الله
الزهراني ،جواهر عبد الله حسن
الموضوعات :: التربية الاسلامية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم، وتطبيقاتها التربوية في المدرسة اعداد: جواهر بنت عبد الله حسن الزهراني أهداف الدراسة: تعرّف الأسس التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها التربوية في المدرسة، وتوضيح المبادئ التربوية وتطبيقاتها التربوية في المدرسة، وإبراز الأساليب التربوية وتطبيقاتها التربوية في المدرسة. منهج الدراسة: المنهج الاستنباطي التحليلي؛ لاستنباط المضامين التربوية من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم مستندة في ذلك على كتب التفسير المعتمدة. فصول الدراسة: اقتضت طبيعة الدراسة أن تأتي في أربعةِ فصول: 1- وتناول الفصل الأول: الإطار العام للدراسة تناول: موضوع الدراسة، أهداف الدراسة، أهميتها، منهج الدراسة، وحدودها، مصطلحات الدراسة، والدراسات السابقة والتعقيب عليها. 2- الفصل الثاني: الأسس التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها في المدرسة، وتناول: معنى الاصطفاف من منظور إسلاميّ، واصطفاف المسلمين ماديًّا، ومعنويًّا، ومفهوم الأسس التربوية الإسلامية، والأسس المستنبطة من آيات الاصطفاف وهي: وحدانية الله عز وجل، المجاهدة لله عز وجل، والاجتماع أصل في الخلق. 3- الفصل الثالث: المبادئ التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها في المدرسة، وتناول: مفهوم المبادئ التربوية الإسلامية، والمبادئ المستنبطة من آيات الاصطفاف وهي: مبدأ المساواة والعدل، ومبدأ السمع والطاعة لولي الأمر، ومبدأ الاختلاف سنة في الخلق. 4- الفصل الرابع: الأساليب التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها في المدرسة، وتناول مفهوم الأساليب التربوية الإسلامية، والأساليب المستنبطة من آيات الاصطفاف وهي: أسلوب التربية بالقصة، وأسلوب التربية بالحدث، وأسلوب التربية بالحوار 5- خاتمة الدراسة: يتناول خاتمة الدراسة، والنتائج التي توصل إليها، والتوصيات والمقترحات، وقائمة المصادر والمراجع. أهم نتائج هذه الدراسة: 1. إن الاصطفاف هو حالة توحد ناتجة عن تسوية الصفوف بالتقارب والتكامل بين المصطفين امتثالًا وطاعة لقول الإمام، كما في اصطفاف المصلين للصلاة، أو كاصطفاف المسلمين في طاعة ولي الأمر. 2. ميز الله المسلمين عن باقي الأمم باستواء صفوفهم في الصلاة، لأن الله يحب اجتماع المسلمين وتعاضدهم وتكاتفهم مع بعضهم. 3. إن الوحدة والاجتماع تقومان على أسس من توحيد الله وعدم الإشراك به، واتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وأن الاجتماع أصل في الخلق، لذا فإنه يجب مجاهدة كل ما يسبب الفرقة والافتراق. 4. تستند مبادئ الوحدة والاجتماع على أن الخلق متساوون عند الله، ويحكم بينهم بالعدل، ومن العدل السمع والطاعة لولي الأمر وعدم الخروج عليه، ومن مبادئ الوحدة والاجتماع أن الاختلاف بين الناس في القدرات والمدارك يقوى، ويوحد المجتمع.
الوصف :: 131 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116071
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
المضامين التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في المدرسة.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.01 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse مستخلص الدراسة بالعربي.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي72.26 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
(abse) مستخلص الدراسة بالانجليزي.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي88.26 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
فهرس الموضوعات (cont).pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات113.21 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
مقدمة الدراسة (Indu).pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة560.89 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
(title) صفحة العنوان.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف80.92 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك