- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
المضامين التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في المدرسة
عنوان الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم، وتطبيقاتها التربوية في المدرسة اعداد: جواهر بنت عبد الله حسن الزهراني أهداف الدراسة: تعرّف الأسس التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها التربوية في المدرسة، وتوضيح المبادئ التربوية وتطبيقاتها التربوية في المدرسة، وإبراز الأساليب التربوية وتطبيقاتها التربوية في المدرسة. منهج الدراسة: المنهج الاستنباطي التحليلي؛ لاستنباط المضامين التربوية من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم مستندة في ذلك على كتب التفسير المعتمدة. فصول الدراسة: اقتضت طبيعة الدراسة أن تأتي في أربعةِ فصول: 1- وتناول الفصل الأول: الإطار العام للدراسة تناول: موضوع الدراسة، أهداف الدراسة، أهميتها، منهج الدراسة، وحدودها، مصطلحات الدراسة، والدراسات السابقة والتعقيب عليها. 2- الفصل الثاني: الأسس التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها في المدرسة، وتناول: معنى الاصطفاف من منظور إسلاميّ، واصطفاف المسلمين ماديًّا، ومعنويًّا، ومفهوم الأسس التربوية الإسلامية، والأسس المستنبطة من آيات الاصطفاف وهي: وحدانية الله عز وجل، المجاهدة لله عز وجل، والاجتماع أصل في الخلق. 3- الفصل الثالث: المبادئ التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها في المدرسة، وتناول: مفهوم المبادئ التربوية الإسلامية، والمبادئ المستنبطة من آيات الاصطفاف وهي: مبدأ المساواة والعدل، ومبدأ السمع والطاعة لولي الأمر، ومبدأ الاختلاف سنة في الخلق. 4- الفصل الرابع: الأساليب التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها في المدرسة، وتناول مفهوم الأساليب التربوية الإسلامية، والأساليب المستنبطة من آيات الاصطفاف وهي: أسلوب التربية بالقصة، وأسلوب التربية بالحدث، وأسلوب التربية بالحوار 5- خاتمة الدراسة: يتناول خاتمة الدراسة، والنتائج التي توصل إليها، والتوصيات والمقترحات، وقائمة المصادر والمراجع. أهم نتائج هذه الدراسة: 1. إن الاصطفاف هو حالة توحد ناتجة عن تسوية الصفوف بالتقارب والتكامل بين المصطفين امتثالًا وطاعة لقول الإمام، كما في اصطفاف المصلين للصلاة، أو كاصطفاف المسلمين في طاعة ولي الأمر. 2. ميز الله المسلمين عن باقي الأمم باستواء صفوفهم في الصلاة، لأن الله يحب اجتماع المسلمين وتعاضدهم وتكاتفهم مع بعضهم. 3. إن الوحدة والاجتماع تقومان على أسس من توحيد الله وعدم الإشراك به، واتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وأن الاجتماع أصل في الخلق، لذا فإنه يجب مجاهدة كل ما يسبب الفرقة والافتراق. 4. تستند مبادئ الوحدة والاجتماع على أن الخلق متساوون عند الله، ويحكم بينهم بالعدل، ومن العدل السمع والطاعة لولي الأمر وعدم الخروج عليه، ومن مبادئ الوحدة والاجتماع أن الاختلاف بين الناس في القدرات والمدارك يقوى، ويوحد المجتمع.
العنوان: | المضامين التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في المدرسة |
المؤلفون: | الجيزاني ،خديجة محمد عبد الله الزهراني ،جواهر عبد الله حسن |
الموضوعات :: | التربية الاسلامية |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة: المضامين التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم، وتطبيقاتها التربوية في المدرسة اعداد: جواهر بنت عبد الله حسن الزهراني أهداف الدراسة: تعرّف الأسس التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها التربوية في المدرسة، وتوضيح المبادئ التربوية وتطبيقاتها التربوية في المدرسة، وإبراز الأساليب التربوية وتطبيقاتها التربوية في المدرسة. منهج الدراسة: المنهج الاستنباطي التحليلي؛ لاستنباط المضامين التربوية من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم مستندة في ذلك على كتب التفسير المعتمدة. فصول الدراسة: اقتضت طبيعة الدراسة أن تأتي في أربعةِ فصول: 1- وتناول الفصل الأول: الإطار العام للدراسة تناول: موضوع الدراسة، أهداف الدراسة، أهميتها، منهج الدراسة، وحدودها، مصطلحات الدراسة، والدراسات السابقة والتعقيب عليها. 2- الفصل الثاني: الأسس التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها في المدرسة، وتناول: معنى الاصطفاف من منظور إسلاميّ، واصطفاف المسلمين ماديًّا، ومعنويًّا، ومفهوم الأسس التربوية الإسلامية، والأسس المستنبطة من آيات الاصطفاف وهي: وحدانية الله عز وجل، المجاهدة لله عز وجل، والاجتماع أصل في الخلق. 3- الفصل الثالث: المبادئ التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها في المدرسة، وتناول: مفهوم المبادئ التربوية الإسلامية، والمبادئ المستنبطة من آيات الاصطفاف وهي: مبدأ المساواة والعدل، ومبدأ السمع والطاعة لولي الأمر، ومبدأ الاختلاف سنة في الخلق. 4- الفصل الرابع: الأساليب التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف وتطبيقاتها في المدرسة، وتناول مفهوم الأساليب التربوية الإسلامية، والأساليب المستنبطة من آيات الاصطفاف وهي: أسلوب التربية بالقصة، وأسلوب التربية بالحدث، وأسلوب التربية بالحوار 5- خاتمة الدراسة: يتناول خاتمة الدراسة، والنتائج التي توصل إليها، والتوصيات والمقترحات، وقائمة المصادر والمراجع. أهم نتائج هذه الدراسة: 1. إن الاصطفاف هو حالة توحد ناتجة عن تسوية الصفوف بالتقارب والتكامل بين المصطفين امتثالًا وطاعة لقول الإمام، كما في اصطفاف المصلين للصلاة، أو كاصطفاف المسلمين في طاعة ولي الأمر. 2. ميز الله المسلمين عن باقي الأمم باستواء صفوفهم في الصلاة، لأن الله يحب اجتماع المسلمين وتعاضدهم وتكاتفهم مع بعضهم. 3. إن الوحدة والاجتماع تقومان على أسس من توحيد الله وعدم الإشراك به، واتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وأن الاجتماع أصل في الخلق، لذا فإنه يجب مجاهدة كل ما يسبب الفرقة والافتراق. 4. تستند مبادئ الوحدة والاجتماع على أن الخلق متساوون عند الله، ويحكم بينهم بالعدل، ومن العدل السمع والطاعة لولي الأمر وعدم الخروج عليه، ومن مبادئ الوحدة والاجتماع أن الاختلاف بين الناس في القدرات والمدارك يقوى، ويوحد المجتمع. |
الوصف :: | 131 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116071 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
المضامين التربوية المستنبطة من آيات الاصطفاف في القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية في المدرسة.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.01 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse مستخلص الدراسة بالعربي.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 72.26 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
(abse) مستخلص الدراسة بالانجليزي.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 88.26 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
فهرس الموضوعات (cont).pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 113.21 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
مقدمة الدراسة (Indu).pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 560.89 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
(title) صفحة العنوان.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 80.92 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)