D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة أم القرى

 القرني، سارة أحمد محمد


//uquui/handle/20.500.12248/10906
0 Downloads
1104 Visits

دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة أم القرى

Call Number : 23322
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 136 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى توضيح مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، ودراسة واقع دور أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى، في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي، من وجهة نظر الطالبات، والتعرف على ما إذا كان ثمة فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة الدراسة، حول دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية؛ وفق متغيرات الدراسة ( البرنامج الأكاديمي، المستوى الدراسي، القسم الأكاديمي ). وقد اتبعت الدراسـة المنهج المتبع الوصفي المسحي؛ لمناسبته لطبيعة البحث، والاستبانه وسيلةً لقياس دور أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا. وتكون مجتمع وعينة الدراسة من جميع طالبات الدراسات العاليا بالأقسام الأكاديمية التالية: (التربية الإسلامية والمقارنة، الإدارة والتخطيط، علم النفس، المناهج وطرق التدريس ) بكلية التربية بجامعة أم القرى؛ البالغ عددهنّ 147طالبة . وقد انتظمت الدراسة في أربع فصول : اختص الفصل الأول بتوضيح الإطار العام لدراسة، وناقش الفصل الثاني: مهارات التأصيل الإسلامي؛ فتناول الإطار المفهومي، وشمل مفهوم التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، وأهمية التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، وأهدافه، ومنهجيته، ووظائفه، ومجالاته، ومهاراته، ودور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، وتضمن الفصل الثالث منهجيةَ وإجراءاتِ الدراسة الميدانية، وفي الفصل الرابع نتائج الدراسة، ومناقشتها، وتفسيرها، وذكر التوصيات، والمقترحات، وكان من أهم نتائج الدراسة : أن متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة من طالبات الدراسات العليا بكلية التربية، حول واقع دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي، جاء بتقدير متوسط، ومتوسط حسابي بلغ ( 2,06-3) .

Title: دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة أم القرى
Authors: نياز، حياة بنت عبدالعزيز بن محمد
القرني، سارة أحمد محمد
Subjects :: المعايير الإسلامية
العلوم التربوية
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى توضيح مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، ودراسة واقع دور أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى، في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي، من وجهة نظر الطالبات، والتعرف على ما إذا كان ثمة فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة الدراسة، حول دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية؛ وفق متغيرات الدراسة ( البرنامج الأكاديمي، المستوى الدراسي، القسم الأكاديمي ). وقد اتبعت الدراسـة المنهج المتبع الوصفي المسحي؛ لمناسبته لطبيعة البحث، والاستبانه وسيلةً لقياس دور أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا. وتكون مجتمع وعينة الدراسة من جميع طالبات الدراسات العاليا بالأقسام الأكاديمية التالية: (التربية الإسلامية والمقارنة، الإدارة والتخطيط، علم النفس، المناهج وطرق التدريس ) بكلية التربية بجامعة أم القرى؛ البالغ عددهنّ 147طالبة . وقد انتظمت الدراسة في أربع فصول : اختص الفصل الأول بتوضيح الإطار العام لدراسة، وناقش الفصل الثاني: مهارات التأصيل الإسلامي؛ فتناول الإطار المفهومي، وشمل مفهوم التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، وأهمية التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، وأهدافه، ومنهجيته، ووظائفه، ومجالاته، ومهاراته، ودور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، وتضمن الفصل الثالث منهجيةَ وإجراءاتِ الدراسة الميدانية، وفي الفصل الرابع نتائج الدراسة، ومناقشتها، وتفسيرها، وذكر التوصيات، والمقترحات، وكان من أهم نتائج الدراسة : أن متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة من طالبات الدراسات العليا بكلية التربية، حول واقع دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي، جاء بتقدير متوسط، ومتوسط حسابي بلغ ( 2,06-3) .
Description :: 136 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10906
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
النهايه ث.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.23 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.