- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة أم القرى
هدفت الدراسة إلى توضيح مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، ودراسة واقع دور أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى، في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي، من وجهة نظر الطالبات، والتعرف على ما إذا كان ثمة فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة الدراسة، حول دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية؛ وفق متغيرات الدراسة ( البرنامج الأكاديمي، المستوى الدراسي، القسم الأكاديمي ). وقد اتبعت الدراسـة المنهج المتبع الوصفي المسحي؛ لمناسبته لطبيعة البحث، والاستبانه وسيلةً لقياس دور أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا. وتكون مجتمع وعينة الدراسة من جميع طالبات الدراسات العاليا بالأقسام الأكاديمية التالية: (التربية الإسلامية والمقارنة، الإدارة والتخطيط، علم النفس، المناهج وطرق التدريس ) بكلية التربية بجامعة أم القرى؛ البالغ عددهنّ 147طالبة . وقد انتظمت الدراسة في أربع فصول : اختص الفصل الأول بتوضيح الإطار العام لدراسة، وناقش الفصل الثاني: مهارات التأصيل الإسلامي؛ فتناول الإطار المفهومي، وشمل مفهوم التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، وأهمية التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، وأهدافه، ومنهجيته، ووظائفه، ومجالاته، ومهاراته، ودور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، وتضمن الفصل الثالث منهجيةَ وإجراءاتِ الدراسة الميدانية، وفي الفصل الرابع نتائج الدراسة، ومناقشتها، وتفسيرها، وذكر التوصيات، والمقترحات، وكان من أهم نتائج الدراسة : أن متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة من طالبات الدراسات العليا بكلية التربية، حول واقع دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي، جاء بتقدير متوسط، ومتوسط حسابي بلغ ( 2,06-3) .
Title: | دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة أم القرى |
Authors: | نياز، حياة بنت عبدالعزيز بن محمد القرني، سارة أحمد محمد |
Subjects :: | المعايير الإسلامية العلوم التربوية |
Issue Date :: | 2019 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى توضيح مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، ودراسة واقع دور أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى، في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي، من وجهة نظر الطالبات، والتعرف على ما إذا كان ثمة فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة الدراسة، حول دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية؛ وفق متغيرات الدراسة ( البرنامج الأكاديمي، المستوى الدراسي، القسم الأكاديمي ). وقد اتبعت الدراسـة المنهج المتبع الوصفي المسحي؛ لمناسبته لطبيعة البحث، والاستبانه وسيلةً لقياس دور أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا. وتكون مجتمع وعينة الدراسة من جميع طالبات الدراسات العاليا بالأقسام الأكاديمية التالية: (التربية الإسلامية والمقارنة، الإدارة والتخطيط، علم النفس، المناهج وطرق التدريس ) بكلية التربية بجامعة أم القرى؛ البالغ عددهنّ 147طالبة . وقد انتظمت الدراسة في أربع فصول : اختص الفصل الأول بتوضيح الإطار العام لدراسة، وناقش الفصل الثاني: مهارات التأصيل الإسلامي؛ فتناول الإطار المفهومي، وشمل مفهوم التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، وأهمية التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، وأهدافه، ومنهجيته، ووظائفه، ومجالاته، ومهاراته، ودور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، وتضمن الفصل الثالث منهجيةَ وإجراءاتِ الدراسة الميدانية، وفي الفصل الرابع نتائج الدراسة، ومناقشتها، وتفسيرها، وذكر التوصيات، والمقترحات، وكان من أهم نتائج الدراسة : أن متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة من طالبات الدراسات العليا بكلية التربية، حول واقع دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي، جاء بتقدير متوسط، ومتوسط حسابي بلغ ( 2,06-3) . |
Description :: | 136 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10906 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
النهايه ث.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.23 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)