- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة أم القرى
هدفت الدراسة إلى توضيح مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، ودراسة واقع دور أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى، في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي، من وجهة نظر الطالبات، والتعرف على ما إذا كان ثمة فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة الدراسة، حول دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية؛ وفق متغيرات الدراسة ( البرنامج الأكاديمي، المستوى الدراسي، القسم الأكاديمي ). وقد اتبعت الدراسـة المنهج المتبع الوصفي المسحي؛ لمناسبته لطبيعة البحث، والاستبانه وسيلةً لقياس دور أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا. وتكون مجتمع وعينة الدراسة من جميع طالبات الدراسات العاليا بالأقسام الأكاديمية التالية: (التربية الإسلامية والمقارنة، الإدارة والتخطيط، علم النفس، المناهج وطرق التدريس ) بكلية التربية بجامعة أم القرى؛ البالغ عددهنّ 147طالبة . وقد انتظمت الدراسة في أربع فصول : اختص الفصل الأول بتوضيح الإطار العام لدراسة، وناقش الفصل الثاني: مهارات التأصيل الإسلامي؛ فتناول الإطار المفهومي، وشمل مفهوم التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، وأهمية التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، وأهدافه، ومنهجيته، ووظائفه، ومجالاته، ومهاراته، ودور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، وتضمن الفصل الثالث منهجيةَ وإجراءاتِ الدراسة الميدانية، وفي الفصل الرابع نتائج الدراسة، ومناقشتها، وتفسيرها، وذكر التوصيات، والمقترحات، وكان من أهم نتائج الدراسة : أن متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة من طالبات الدراسات العليا بكلية التربية، حول واقع دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي، جاء بتقدير متوسط، ومتوسط حسابي بلغ ( 2,06-3) .
العنوان: | دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة أم القرى |
المؤلفون: | نياز، حياة بنت عبدالعزيز بن محمد القرني، سارة أحمد محمد |
الموضوعات :: | المعايير الإسلامية العلوم التربوية |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى توضيح مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، ودراسة واقع دور أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى، في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي، من وجهة نظر الطالبات، والتعرف على ما إذا كان ثمة فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة الدراسة، حول دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية؛ وفق متغيرات الدراسة ( البرنامج الأكاديمي، المستوى الدراسي، القسم الأكاديمي ). وقد اتبعت الدراسـة المنهج المتبع الوصفي المسحي؛ لمناسبته لطبيعة البحث، والاستبانه وسيلةً لقياس دور أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا. وتكون مجتمع وعينة الدراسة من جميع طالبات الدراسات العاليا بالأقسام الأكاديمية التالية: (التربية الإسلامية والمقارنة، الإدارة والتخطيط، علم النفس، المناهج وطرق التدريس ) بكلية التربية بجامعة أم القرى؛ البالغ عددهنّ 147طالبة . وقد انتظمت الدراسة في أربع فصول : اختص الفصل الأول بتوضيح الإطار العام لدراسة، وناقش الفصل الثاني: مهارات التأصيل الإسلامي؛ فتناول الإطار المفهومي، وشمل مفهوم التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، وأهمية التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، وأهدافه، ومنهجيته، ووظائفه، ومجالاته، ومهاراته، ودور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية، وتضمن الفصل الثالث منهجيةَ وإجراءاتِ الدراسة الميدانية، وفي الفصل الرابع نتائج الدراسة، ومناقشتها، وتفسيرها، وذكر التوصيات، والمقترحات، وكان من أهم نتائج الدراسة : أن متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة من طالبات الدراسات العليا بكلية التربية، حول واقع دور أعضاء هيئة التدريس في تطوير مهارات التأصيل الإسلامي، جاء بتقدير متوسط، ومتوسط حسابي بلغ ( 2,06-3) . |
الوصف :: | 136 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10906 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
النهايه ث.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.23 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)