المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية مبدأ التعاون لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة

 الحربي، نواف حامد سميح


//uquui/handle/20.500.12248/10867
0 التحميل
694 المشاهدات

دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية مبدأ التعاون لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة

عناوين أخرى : بحث مقدم كمتطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في تخصص التربية الإسلامية والمقارنة مقدم لقسم التربية الإسلامية والمقارنة بكلية التربية بجامعة أم القرى
رقم الطلب : 23472
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 174 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

ملخص البحث عنوان الدراسة: دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية مبدأ التعاون لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة. اسم الباحث: نواف بن حامد سميح الحربي. الدرجة العلمية: ماجستير. هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تعرف على واقع دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية مبدأ التعاون لدى طلاب المرحلة الثانوية في المجالات (التعبدية، والاجتماعية، والتربوية) من وجهة نظر الطلاب أنفسهم، مع الكشف عن مدى وجود فروق في تقدير هذا الدور تعزى لاختلاف نوع ونظام التعلم. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. عينة الدراسة: طبقت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (836) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بنظاميها (الفصلي والمقررات) في المدارس الحكومية والأهلية. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من (53) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات رئيسة، هي: المجال التعبدي، المجال الاجتماعي، المجال التربوي. أساليب التحليل الإحصائي: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد درجة ممارسة المعلمين لأدوارهم، كما استُخدم اختبار "ت" (T-Test) لحساب الفروق بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تبعاً لمتغيري الدراسة (نوع التعليم، ونظام التعليم). نتائج الدراسة، توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأدوارهم في تنمية مبدأ التعاون لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة من وجهة نظر الطلاب كان بدرجة كبيرة، سواء في الدرجة الكلية، أو درجات المجالات (التعبدية، والاجتماعية، والتربوية) كلٌ على حده. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأدوارهم في تنمية مبدأ التعاون لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزى لاختلاف نوع التعليم، لصالح مدارس التعليم الأهلي، بينما لم توجد فروق تعزى لاختلاف النظام التعليمي. توصيات الدراسة: أوصت الدراسة بوضع تصور متكامل لتطبيق مبدأ التعاون في البيئة المدرسية، تتكامل فيه أدوار معلمي التربية الإسلامية مع أدوار معلمي التخصصات الأخرى، مع تدريب المعلمين على أساليب تنمية مبدأ التعاون لدى الطلاب، واستخدام طرق واستراتيجيات التدريس الحديثة التي تعزز التعاون بين الطلاب . الكلمات المفتاحية: مبدأ التعاون- المعلم- المرحلة الثانوية- التربية الإسلامية .

العنوان: دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية مبدأ التعاون لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة
عناوين أخرى: بحث مقدم كمتطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في تخصص التربية الإسلامية والمقارنة مقدم لقسم التربية الإسلامية والمقارنة بكلية التربية بجامعة أم القرى
المؤلفون: الأسمري، عبد الله حلفان آل عايش
الحربي، نواف حامد سميح
الموضوعات :: معلمي المرحلة الثانوية
معلمي التربية الإسلامية
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: ملخص البحث عنوان الدراسة: دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية مبدأ التعاون لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة. اسم الباحث: نواف بن حامد سميح الحربي. الدرجة العلمية: ماجستير. هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تعرف على واقع دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية مبدأ التعاون لدى طلاب المرحلة الثانوية في المجالات (التعبدية، والاجتماعية، والتربوية) من وجهة نظر الطلاب أنفسهم، مع الكشف عن مدى وجود فروق في تقدير هذا الدور تعزى لاختلاف نوع ونظام التعلم. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. عينة الدراسة: طبقت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (836) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بنظاميها (الفصلي والمقررات) في المدارس الحكومية والأهلية. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من (53) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات رئيسة، هي: المجال التعبدي، المجال الاجتماعي، المجال التربوي. أساليب التحليل الإحصائي: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد درجة ممارسة المعلمين لأدوارهم، كما استُخدم اختبار "ت" (T-Test) لحساب الفروق بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تبعاً لمتغيري الدراسة (نوع التعليم، ونظام التعليم). نتائج الدراسة، توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأدوارهم في تنمية مبدأ التعاون لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة من وجهة نظر الطلاب كان بدرجة كبيرة، سواء في الدرجة الكلية، أو درجات المجالات (التعبدية، والاجتماعية، والتربوية) كلٌ على حده. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a ≤ 0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأدوارهم في تنمية مبدأ التعاون لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزى لاختلاف نوع التعليم، لصالح مدارس التعليم الأهلي، بينما لم توجد فروق تعزى لاختلاف النظام التعليمي. توصيات الدراسة: أوصت الدراسة بوضع تصور متكامل لتطبيق مبدأ التعاون في البيئة المدرسية، تتكامل فيه أدوار معلمي التربية الإسلامية مع أدوار معلمي التخصصات الأخرى، مع تدريب المعلمين على أساليب تنمية مبدأ التعاون لدى الطلاب، واستخدام طرق واستراتيجيات التدريس الحديثة التي تعزز التعاون بين الطلاب . الكلمات المفتاحية: مبدأ التعاون- المعلم- المرحلة الثانوية- التربية الإسلامية .
الوصف :: 174 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10867
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
ماجستير النسخة الاخيرة (2).pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.56 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
الغلاف.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف العنوان78.62 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ملخص البحث.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي351.25 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abstract.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي666.92 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
المقدمة.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة799.17 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
المحتويات.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات382.84 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك