D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 استراتيجيات وكالات العلاقات العامة في إدارة أزمات المؤسسات التجارية "دراسة ميدانية "

 الكبكبي، خديجة حماد حمدي


//uquui/handle/20.500.12248/10860
0 Downloads
5249 Visits

استراتيجيات وكالات العلاقات العامة في إدارة أزمات المؤسسات التجارية "دراسة ميدانية "

Call Number : 23311
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 75 ورقة
Format : ماجستير
Department : الإعلام
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

يهدف البحث إلى التعرف على إستراتيجيات وكالات العلاقات العامة في إدارة الأزمات بالمؤسسات التجارية، وذلك بالوقوف على أبرز أشكال الأزمات وأكثر الإستراتيجيات فاعلية في حلها، ومعرفة المعوقات التي تحد من عمل فريق إدارة الأزمات بوكالات العلاقات العامة، ويحتوي البحث على فصلين، تناول الفصل الأول الإطار النظري والمنهجي للبحث والفصل الثاني تناول النتائج والتوصيات، ويتكون الفصل الأول من مبحثين، المبحث الأول: الإطار النظري للبحث والمبحث الثاني: الإجراءات المنهجية للبحث. واعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي للوصول لنتائج الدراسة وأهدافها، وباستخدام أسلوب الحصر الشامل للعاملين في إدارة الأزمات بوكالات العلاقات العامة في مجتمع البحث المتمثل بوكالتي اداليد للعلاقات العامة وشركة زد للإعلان والعلاقات العامة، وبلغ عدد العاملين في فريق إدارة الأزمات لدى الوكالتين سبع مفردات، وفي ضوء مشكلة الدراسة قامت الباحثة بإعداد استمارة استبيان وتوزيعها على العاملين في فريق إدارة الأزمة بوكالتي العلاقات العامة محل البحث، واستخدمت الباحثة أداة المقابلة. وأظهرت النتائج إستراتيجية الأفعال التصحيحية كأكثر إستراتيجية استخداما بنسبة (100%)، يليها (إستراتيجية التبرير والاعتذار - إستراتيجية تغيير المسار) بنسبة (71.4%)، وكذلك جاء التدخلان الأبرز للشركات التجارية في عمل فريق الازمة بوكالات العلاقات العامة متمثلان في (اختيار فريق إدارة الأزمة بوكالات العلاقات العامة بالتنسيق مع إدارات الشركات التجارية، وتعيين الشركات التجارية بعضاً من موظفيها للمشاركة في إدارة الأزمة مع العاملين في إدارة الأزمات بالوكالات)، وكان ابرز المعوقات التي تواجه فريق إدارة الازمات هو (عدم تعاون الشركات التجارية في تقديم كافة المعلومات الداعمة لعمل فريق إدارة الأزمة بوكالات العلاقات العامة). وأوصت الباحثة بضرورة التعاون من قبل الشركات التجارية في إعطاء فريق إدارة الأزمات بوكالات العلاقات العامة كافة المعلومات التي تساهم في تعزيز دورهم ومساندتهم في مواجهة أزمات المؤسسات التجارية.

Title: استراتيجيات وكالات العلاقات العامة في إدارة أزمات المؤسسات التجارية "دراسة ميدانية "
Authors: العطار، هبه محمد فهمي
الكبكبي، خديجة حماد حمدي
Subjects :: العلاقات العامة
ادارة الازمات
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: يهدف البحث إلى التعرف على إستراتيجيات وكالات العلاقات العامة في إدارة الأزمات بالمؤسسات التجارية، وذلك بالوقوف على أبرز أشكال الأزمات وأكثر الإستراتيجيات فاعلية في حلها، ومعرفة المعوقات التي تحد من عمل فريق إدارة الأزمات بوكالات العلاقات العامة، ويحتوي البحث على فصلين، تناول الفصل الأول الإطار النظري والمنهجي للبحث والفصل الثاني تناول النتائج والتوصيات، ويتكون الفصل الأول من مبحثين، المبحث الأول: الإطار النظري للبحث والمبحث الثاني: الإجراءات المنهجية للبحث. واعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي للوصول لنتائج الدراسة وأهدافها، وباستخدام أسلوب الحصر الشامل للعاملين في إدارة الأزمات بوكالات العلاقات العامة في مجتمع البحث المتمثل بوكالتي اداليد للعلاقات العامة وشركة زد للإعلان والعلاقات العامة، وبلغ عدد العاملين في فريق إدارة الأزمات لدى الوكالتين سبع مفردات، وفي ضوء مشكلة الدراسة قامت الباحثة بإعداد استمارة استبيان وتوزيعها على العاملين في فريق إدارة الأزمة بوكالتي العلاقات العامة محل البحث، واستخدمت الباحثة أداة المقابلة. وأظهرت النتائج إستراتيجية الأفعال التصحيحية كأكثر إستراتيجية استخداما بنسبة (100%)، يليها (إستراتيجية التبرير والاعتذار - إستراتيجية تغيير المسار) بنسبة (71.4%)، وكذلك جاء التدخلان الأبرز للشركات التجارية في عمل فريق الازمة بوكالات العلاقات العامة متمثلان في (اختيار فريق إدارة الأزمة بوكالات العلاقات العامة بالتنسيق مع إدارات الشركات التجارية، وتعيين الشركات التجارية بعضاً من موظفيها للمشاركة في إدارة الأزمة مع العاملين في إدارة الأزمات بالوكالات)، وكان ابرز المعوقات التي تواجه فريق إدارة الازمات هو (عدم تعاون الشركات التجارية في تقديم كافة المعلومات الداعمة لعمل فريق إدارة الأزمة بوكالات العلاقات العامة). وأوصت الباحثة بضرورة التعاون من قبل الشركات التجارية في إعطاء فريق إدارة الأزمات بوكالات العلاقات العامة كافة المعلومات التي تساهم في تعزيز دورهم ومساندتهم في مواجهة أزمات المؤسسات التجارية.
Description :: 75 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10860
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
استراتيجيات وكالات العلاقات العامة في إدارة أزمات المؤسسات التجارية دراسة ميدانية.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.33 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.