المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 استراتيجيات وكالات العلاقات العامة في إدارة أزمات المؤسسات التجارية "دراسة ميدانية "

 الكبكبي، خديجة حماد حمدي


//uquui/handle/20.500.12248/10860
0 التحميل
5332 المشاهدات

استراتيجيات وكالات العلاقات العامة في إدارة أزمات المؤسسات التجارية "دراسة ميدانية "

رقم الطلب : 23311
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 75 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
القسم : الإعلام
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

يهدف البحث إلى التعرف على إستراتيجيات وكالات العلاقات العامة في إدارة الأزمات بالمؤسسات التجارية، وذلك بالوقوف على أبرز أشكال الأزمات وأكثر الإستراتيجيات فاعلية في حلها، ومعرفة المعوقات التي تحد من عمل فريق إدارة الأزمات بوكالات العلاقات العامة، ويحتوي البحث على فصلين، تناول الفصل الأول الإطار النظري والمنهجي للبحث والفصل الثاني تناول النتائج والتوصيات، ويتكون الفصل الأول من مبحثين، المبحث الأول: الإطار النظري للبحث والمبحث الثاني: الإجراءات المنهجية للبحث. واعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي للوصول لنتائج الدراسة وأهدافها، وباستخدام أسلوب الحصر الشامل للعاملين في إدارة الأزمات بوكالات العلاقات العامة في مجتمع البحث المتمثل بوكالتي اداليد للعلاقات العامة وشركة زد للإعلان والعلاقات العامة، وبلغ عدد العاملين في فريق إدارة الأزمات لدى الوكالتين سبع مفردات، وفي ضوء مشكلة الدراسة قامت الباحثة بإعداد استمارة استبيان وتوزيعها على العاملين في فريق إدارة الأزمة بوكالتي العلاقات العامة محل البحث، واستخدمت الباحثة أداة المقابلة. وأظهرت النتائج إستراتيجية الأفعال التصحيحية كأكثر إستراتيجية استخداما بنسبة (100%)، يليها (إستراتيجية التبرير والاعتذار - إستراتيجية تغيير المسار) بنسبة (71.4%)، وكذلك جاء التدخلان الأبرز للشركات التجارية في عمل فريق الازمة بوكالات العلاقات العامة متمثلان في (اختيار فريق إدارة الأزمة بوكالات العلاقات العامة بالتنسيق مع إدارات الشركات التجارية، وتعيين الشركات التجارية بعضاً من موظفيها للمشاركة في إدارة الأزمة مع العاملين في إدارة الأزمات بالوكالات)، وكان ابرز المعوقات التي تواجه فريق إدارة الازمات هو (عدم تعاون الشركات التجارية في تقديم كافة المعلومات الداعمة لعمل فريق إدارة الأزمة بوكالات العلاقات العامة). وأوصت الباحثة بضرورة التعاون من قبل الشركات التجارية في إعطاء فريق إدارة الأزمات بوكالات العلاقات العامة كافة المعلومات التي تساهم في تعزيز دورهم ومساندتهم في مواجهة أزمات المؤسسات التجارية.

العنوان: استراتيجيات وكالات العلاقات العامة في إدارة أزمات المؤسسات التجارية "دراسة ميدانية "
المؤلفون: العطار، هبه محمد فهمي
الكبكبي، خديجة حماد حمدي
الموضوعات :: العلاقات العامة
ادارة الازمات
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: يهدف البحث إلى التعرف على إستراتيجيات وكالات العلاقات العامة في إدارة الأزمات بالمؤسسات التجارية، وذلك بالوقوف على أبرز أشكال الأزمات وأكثر الإستراتيجيات فاعلية في حلها، ومعرفة المعوقات التي تحد من عمل فريق إدارة الأزمات بوكالات العلاقات العامة، ويحتوي البحث على فصلين، تناول الفصل الأول الإطار النظري والمنهجي للبحث والفصل الثاني تناول النتائج والتوصيات، ويتكون الفصل الأول من مبحثين، المبحث الأول: الإطار النظري للبحث والمبحث الثاني: الإجراءات المنهجية للبحث. واعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي للوصول لنتائج الدراسة وأهدافها، وباستخدام أسلوب الحصر الشامل للعاملين في إدارة الأزمات بوكالات العلاقات العامة في مجتمع البحث المتمثل بوكالتي اداليد للعلاقات العامة وشركة زد للإعلان والعلاقات العامة، وبلغ عدد العاملين في فريق إدارة الأزمات لدى الوكالتين سبع مفردات، وفي ضوء مشكلة الدراسة قامت الباحثة بإعداد استمارة استبيان وتوزيعها على العاملين في فريق إدارة الأزمة بوكالتي العلاقات العامة محل البحث، واستخدمت الباحثة أداة المقابلة. وأظهرت النتائج إستراتيجية الأفعال التصحيحية كأكثر إستراتيجية استخداما بنسبة (100%)، يليها (إستراتيجية التبرير والاعتذار - إستراتيجية تغيير المسار) بنسبة (71.4%)، وكذلك جاء التدخلان الأبرز للشركات التجارية في عمل فريق الازمة بوكالات العلاقات العامة متمثلان في (اختيار فريق إدارة الأزمة بوكالات العلاقات العامة بالتنسيق مع إدارات الشركات التجارية، وتعيين الشركات التجارية بعضاً من موظفيها للمشاركة في إدارة الأزمة مع العاملين في إدارة الأزمات بالوكالات)، وكان ابرز المعوقات التي تواجه فريق إدارة الازمات هو (عدم تعاون الشركات التجارية في تقديم كافة المعلومات الداعمة لعمل فريق إدارة الأزمة بوكالات العلاقات العامة). وأوصت الباحثة بضرورة التعاون من قبل الشركات التجارية في إعطاء فريق إدارة الأزمات بوكالات العلاقات العامة كافة المعلومات التي تساهم في تعزيز دورهم ومساندتهم في مواجهة أزمات المؤسسات التجارية.
الوصف :: 75 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10860
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
استراتيجيات وكالات العلاقات العامة في إدارة أزمات المؤسسات التجارية دراسة ميدانية.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.33 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك